ظاهرة التأدب في كتاب : " أدب الدنيا والدين" للماوردي دراسة تداولية
Abstract
تتناول هذه الدراسة ظاهرة تداولية عند أحد أعلام التراث العربي وهو أبو الحسن الماوردي في كتابه (أدب الدنيا والدين) . وهذه الظاهرة هي إحدى قواعد التهذيب التخاطبي وهي (التأدب) . التي دعا إليها التداوليون المعاصرون وفلاسفة اللغة . وتنطلق هذه الدراسة من إشكالية تخص الضوابط التهذيبية والتبليغية للتخاطب، ومحاولة الكشف عن إسهامات أبو الحسن الماوردي في تقعيدها .
لقد ركز الإمام الماوردي طيلة خمسة فصول من كتابه (أدب الدنيا والدين) على آليات نجاح التخاطب، وكيفية الإتيان به على مقتضى الصواب والتهذيب ،الذي يتقبله المستمع ويستحسنه . والتأدب مبدأ تداولي ينبني عليه التخاطب ،ولتحقيق هذا المبدأ التهذيبي وضع الماوردي مجموعة من الشروط وهي : أن يكون للكلام داعيدعو إليه ، وأن يأتي المتكلم به في موضعه ، وأن يقتصر من الكلام على قدر حاجته ، وأن يتخير اللفظ الذي يتكلم به ، وهذا الشرط الأخير هو لب مبدأ التأدب .وختمت هذه الدراسة بآداب الكلام التي وضعها الماوردي تكميلا لشروط التأدب .وهي : أن لا يتجاوز المتكلم في مدح ، ولا يسرف في ذم ، وألا يسترسل في وعد أو وعيد يعجز عن الوفاء بهما ، وأنه إذا قال قولا حققه بفعله ،وأن يراعي المتكلم مخارج كلامه بحسب مقاصده وأغراضه .
References
(2)– عبد السلام عشير . عندما نتواصل نغير مقاربة تداولية معرفية لآليات التواصل والحجاج . افريقيا الشرق المغرب ط1/2006 . ص18 .
(3)– John Searle . Expression and meaning . Studies in the theory of speech acts . p 36 .
(4) – سيبويه(أبو بشر عمر بن قنبر) الكتاب . تح : عبد السلام هارون . دار الجيل بيروت ط1 . 1 /26
(5)– ينظر : طه عبد الرحمن . اللسان والميزان . المركز الثقافي العربي الدار البيضاء . ط1 . ص222 .
(6)– نفسه . ص 223 .
(7)– نفسه .ص 223 .
(8)– صلاح الدين حسنين. في لسانيات العربية . دار الفكر العربي . القاهرة . 2011 . ص272.
(9)– طه عبد الرحمن . مرجع سابق . ص 223 .
(10)– ينظر : نفسه . ص252 .
(11)– نفسه . ص223 .
(12) – ينظر : العياشي أدراوي . الاستلزام الحواري في التداول اللساني . ص 123 .
(13)– ينظر : فخر الدين الرازي . التفسير الكبير ومفاتيح الغيب .ط1/1981 . دار الفكر للطباعة والنشر . 2/ 115
(14)– ستيفن أولمان . دور الكلمة في اللغة . ترجمة كمال بشر . ص 174.
(15)– ينظر : طه عبد الرحمن . مرجع سابق . ص 240 .
(16)– العياشي أدراوي . مرجع سابق . ص118 .
(17)– ينظر : طه عبد الرحمن . مرجع سابق . ص 240 . المقابل الحرفي لكلمة (تعفف) هو التأدب بالآداب العامة .
(18)– ينظر : نفسه . ص 240 .
(19)– نفسه ص 240 .
(20)– نفسه . ص 242 .
(21)– ينظر : أبو الحسن الماوردي . أدب الدنيا والدين . ص 266-270 .
(22)– ينظر : نفسه . ص 203 .
(23)– ينظر : نفسه . ص 203 .
(24)– ينظر : نفسه . ص 206.
(25)– ينظر : طه عبد الرحمن . مرجع سابق . ص250.
(26)– أبو الحسن الماوردي . مرجع سابق . ص 206.
(27)– ينظر : نفسه . ص208.
(28)– نفسه . ص202
(29)– نفسه . ص203.
(30)– ينظر : نفسه . ص 205 .
(31)– نفسه . ص 208.
(32)– ينظر : نفسه . ص 202 - 212 .

