القصّة القُرآنيّة وأثرُها في تَربية الوَلد

Authors

  • سماعي محمّد

Abstract

في هذا البحث بيان مفهوم القصة القرآنيّة، وأبرز مقوِّماتها، وإثبات أنّها أسلوب تربوي ودعوي راق وفريد نهجه القرآن، وهو يتضمّن الكشف عن بعض ملامح القصص القرآني الفريد في أسلوبه وطرائق عرضه وأوجه اقتضابه والاستشهاد به؛ وذلك من أجل استنكاه بعض المقاصد التّربويّة التي تهدف القصّة القرآنيّة التي امتازت به عن غيرها من القصص إلى تحقيقها في الواقع من أجل إعداد جيل مكتمل الجوانب الفكريّة والأدبيّة والأخلاقيّة.

كلمات مفتاحية: 1ـ القصّة 2ـ القرآن 3ـ التربية 4ـ الفكر 5ـ الواقع

References

1ـ الإستانبولي، محمود مهدي، كيف نربّي أطفالنا، ط/المكتب الإسلاميّ، بيروت، 3/1405هـ
2ـ باحارث، عدنان حسن صالح، مسؤوليّة الأب المسلم في تربية الولد، ط/دار المجتمع، جدة، 1/1410هـ
3ـ البغويّ، أبو محمد الحسين بن مسعود، معالم التنزيل «تفسير البغويّ»، ط/دار طيبة للنشر والتوزيع، 4/1417 هـ-1997م.
4ـ رشيد رضا، محمّد، تفسير المنار، ط/الهيئة المصرية العامّة للكتاب، سنة: 1972م.
5ـ دربالة، إسلام محمود، القصص في القرآن الكريم،ISLAMDERBALAH @HOTMAI .COM
6ـ الفيروز آبادي، مجد الدين محمد يعقوب، القاموس المحيط، ط/دار الفكر، بيروت، لبنان، 1403هـ
7ـ الفيومي، أحمد بن محمد بن علي المقري،المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعيّ، ط/المكتبة العلمية، بيروت، لبنان.
8ـ القطان، مناع، مباحث في علوم القرآن، ط/مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الطبعة الثالثة 1421هـ - 2000م.
9ـ القضاة، الشّريعة الإسلاميّة والفنون.
10ـ قُطب، سيّد، في ظلال القرآن، ط/دار العلم، جدة، 12/1406هـ.
11ـ قُطب، سيّد، التصوير الفني في القرآن، ط/دار الشّروق، بيروت، لبنان، 6/1982م.
12ـ قُطب، محمّد، منهج التّربية الإسلامية، ط/دار الشروق، بيروت، لبنان، 7/1403هـ.
13ـ ابن كثير إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي، تفسير ابن كثير، تحقيق: سامي بن محمد سلامة، 14ـ مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، العـــــــدد: 22، http://www.iu.edu.sa/Magazine
15ـ مزهر، عبد الغني أحمد جبر،خطبة الجمعة ودورها في تربية الأمّة، الناشر: وزارة الشؤون الإسلامية، السعوديّة، 1/1422هـ

Issue

Section

E- Letters and Languages