الرؤيا والنص :قراءة في الأبعاد النصية للرؤى وموقعها من نظرية النص و الأجناس الأدبية التراثية

Auteurs

  • مولاي لخضر بشير

Résumé

تطمح هذا الدراسة إلى محاولة البحث في الحدود النوعية والنصية للرؤيا داخل الفضاء اللغوي والأدبي، وإمكانات تجليها نصا،وصور تمظهرها وفق هذا المنظور،فضلا عن المقومات التي ترشحها لهذا الانتماء،مع الإلحاح على التلاحم الشديد في هذا التوجه بين :الرؤيا والتأويل،وبصورة لا تتحقق بها الرؤيا نصا سوى من خلال عنوان واحد هو:نص تأويل الرؤيا.

وينشد البحث في الوقت نفسه الاقتراب من "تقنية" التجلي الرؤيوي (الحلمي) من خلال تماهيه في جنس أدبي،وكيف يترشح كل من المثل الموجز،والمثل القياسي والحكاية ذات المغزى لأن تكون النماذج النصية اللغوية التي يتماهى فيها الحلم أو الرؤيا بنية وشكلا،ووسائل في الشخوص أيضا، من خلال الطابع الرمزي والمجازي المشترك بين تلك الأنواع.

الكلمات المفتاحية: الرؤيا، النص،نظرية النص،التراث.

Références

لسان العرب المحيط،،ابن منظور، تحقيق: ياسر سليمان أبو شادي ومجدي فتحي السيد، المكتبة التوفيقية القاهرة، دت. مصدر سابق، ج ،14 ، ص: 177 .مادة: (نصص).
- "يفترض الخطاب وجود السامع الذي يتلقى الخطاب، بينما يتوجه النص الى متلق غائب يتلقاه عن طريق عينيه قراءة أي أن الخطاب نشاط تواصلي يتأسس - أولا وقبل كل شيء - على اللغة المنطوقة بينما النص مدونةمكتوبة". ينظر: النص الأدبي وتعدد القراءات، بشير إبرير مجلة نزوى، مجلة أدبية ثقافية فصلية،على الموقع:
nazwa.com،بتاريخ:26 /06 /2009.
التناص وجمالياته في الشعر الجزائري المعاصر، جمال مباركي إصدارات رابطة إبداع الثقافية،الجزائر، دت،
ص: 49 .
ينظر توكيدا لهذا الرأي: نظرية النص الأدبي، عبد المالك مرتاض،دار هومة، الجزائر، 2007 ،ص:7
المرجع نفسه ،ص: 45 .
المرجع نفسه، ص: 45 .
المرجع نفسه،ص ن. آخر معجم هنا هو "المعجم الوسيط".
الرسالة،الشافعي، تح:محمودشاكر،دار الكتب العلمية،بيروت ،لبنان،د ت، ،ص:21.
تفسير النصوص، ،محمد أديب صالح، در الكتاب الإسلامي، بيروت، ،1430 هـ ـ 1993 ، ط2 ج1. ، ص: 204 .
نظرية النص الأدبي، مرجع سابق ،ص:7 .
المرجع السابق ص: 3 .
النص الأدبي وتعدد القراءات، بشير إبرير، مجلة نزوى، مجلة أدبية ثقافية فصلية،على الموقع:
nazwa.com،بتاريخ:26 /06 /2009 .
المرجع نفسه.
اللغة والتأويل مقاربات في الهيرمينوطيقا الغربية والتأويل العربي الإسلامي، عمارة ناصر، الدار العربية للعلوم ناشرون ـ دار الفارابي ـ منشورات الاختلاف، الجزائر، 1428 هـ ـ 2007 م ، ط1 ، ص: 24 ، 25 .
النص الأدبي وتعدد القراءات، مرجع سابق.
في نظرية النص الأدبي، ص: 47 .
مقال منشور: بصحيفة الجزيرة 1 ربيع الأول 1422 ع 10465 على الموقع :Aljazzera.com وينظر على سبيل المثال: جمالية الصورة في جدلية العلاقة بين الفن التشكيلي والشعر، كلود عبيد، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع،بيروت، لبنان،1432 هـ - 2011 م، ط1 ،ص: 5 وما بعدها. و: قصيدة وصورة:الشعر والتصوير عبر العصور،عبد الغفار مكاوي،عالم المعرفة، الكويت،1987 ،ص: 9 وما بعدها ...وغيرهما.
السرد العربي ،مفاهيم وتجليات سعيد يقطين،رؤية، للنشر والتوزيع،القاهرة، 2006 ،ص: 228
المرجع السابق، ص: 229 .
السرد العربي... مرجع سابق،ص:232 .
تأويل الرؤيا في الصحيحين وعلاقته بقراءة النص الشعري، دراسة بلاغية، سعود بن حامد مرزوق الصاعدي، رسالة ما جيستير مخطوطة 1427 ـ1428 ،جامعة أم القرى ، ص: 125
لعل المقصود هنا : الذات الأولى أي ذات الرائي لأنها هي التي تمارس السرد أما المتلقي فيمارس التأويل .
السرد العربي.... مرجع سابق ،ص: 241 .
فتح الباري بشرح صحيح البخاري، مصدر سابق،ج12 ،ص:404 .
السرد العربي،مفاهيم وتجليات... مرجع سابق ص:232 .
تفسير الأحلام، ابن سيرين، دار الدعوة الإسلامية، القاهرة، 2001، ص:2 .
فتح الباري بشرح صحيح البخاري، مصدر سابق،ج12 ،ص:404
 لا نستطيع أن نجاري الدارس في هذا الإطلاق، فالمعتزلة مثلا في دائرة الثقافة العربية الإسلامية ينكرون أي دلالة للرؤى ويعتبرونها تخيلات باطلة.
ينظر: السرد العربي.... ص: 234 .
ينظر: المرجع نفسه، ص 234.
المرجع نفسه ، ص ن .
الحلم وتأويله،سيغموند فرويد ، تر:جورجطرابيشي،دار الطليعة بيروت،1976 ،ط1.
ص:73 .
السرد العربي... مرحع سابق ص: 236 .
المرجع نفسه، ص ن.
إبراهيم:24 .
تفسير الأحلام، ابن سيرين، ص: 14 .
نظرية النص من بنية المعنى إلى سيميائية الدال، حسين خمري، الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت، منشورات الاختلاف، الجزائر، 1428 هـ ـ 2007 م ،ط1 ص:30 .
السرد العربي... مرجع سابق، ص: 238 .
المرجع السابق، ص: 239 . ويتوجب مع ذلك الإشارة إلى ضرورة فهم مدلول الثقافة العربية الإسلامية في أبعادها التاريخية ومكوناتها العضوية، فليس هناك صوت تأويلي واحد داخل هذه الثقافة بل أصوات، وهو ما ينعكس على خطاب التأويل وآليات إنتاج الدلالة في كل مرة.
السرد العربي...ص:247 .
نظرية النص، من بنية المعنى... مرجع سابق ،ص:18 .
المرجع نفسه، ص:18 ،19 .
تفسير الأحلام،ابن سيرين، تقديم:فؤاد بن سراج،عبد القادر، المكتبة التوفيقية ، القاهرة،2012 ،ط5 ص:21
السرد العربي... مرجع سابق ،ص: 258 .
المرجع نفسه، ص: 259 .
 لا نوظف هذه العبارة هنا إلا بشكل مجازي ،الغاية منه تحقيق قدر من الانسجام والتناغم مع الساحة الأدبية والنقدية.
الحلم وتأويله، فرويد، مرجع سابق، ص:31 .
يوسف:6 .
الأمثال في النثر العربي القديم ومقارنتها بنظائرها في الآداب السامية الأخرى، عبد المجيد عابدين،مكتبةمصر،دار مصر للطباعة، دت، ط1 ،ص:4
ينظر: المرجع السابق،ص:9 ،10،11 . تترجم أيضا:parable بكلمة: أمثولة.
لسان العرب، مصدر سابق،ج13 ،ص:21 .مادة (مثل).
المصدر نفسه، ص:352 .
المزهر في علوم اللغة، جلال الدين السيوطي، تحقيق وتعليق: محمد أحمد جاد المولى بك، محمد أبو الفضل إبراهيم، علي محمد البجاوي، مكتبة دار التراث، القاهرة، المجلد 1 ، ص:486.
الأمثال العربية القديمة،رودلفزلهايم، مؤسسة الرسالة،بيروت،1402 هـ ـ 1982 م ،ط2 ،ص:24
جمهرة الأمثال،أبو هلال العسكري،تح:محمد أبو الفضل إبراهيم،عبد المجيد قطامش،دار الجيل بيروت لبنان،دت،ج1 ،ص:361 .
المصدر السابق،ج 1، ص: 361 ،362 .
تفسير الأحلام،مصدرسابق،ص: 253 .
الأمثال في النثر العربي القديم....مرجع سابق،ص:148 .
المنافقون:5 .
رواه البخاري ج 14 ص99 ومسلم ج15 ،ص49 .

Numéro

Rubrique

E- Lettres et Langues