المثقف العربـــي والمجتمــــع في زمــــن العولمـــــة

المؤلفون

  • قطــــوش ساميــة

الملخص

نحن نعيش في عصر العولمة بكل تجلياتها كعملية تاريخية هي نتاج تراكمات شتي في المجتمع العالمي، أبرزها علي الإطلاق الثورة العلمية والتكنولوجية، التي جعلت العلم مصدرا أساسيا من مصادر الإنتاج، والثورة الاتصاليةالكبري.

ويمكن لنا بالرغم من الاختلافات الجسيمة حول تعريف العولمة وببيان ماهيتها الحقيقية ـ تعريفها إجرائيا بأنها سرعة تدفق المعلومات والأفكار والسلع والخدمات ورؤوس الأموال والبشر من مكان إلي مكان آخر في العالم بغير حدود ولاقيود.

ومن هنا بات يقع على عاتق المثقفين العرب بعد أن انتهت المعركة الإيديولوجية الكبري بين صراع الحضارات وحوار الثقافات، تهيئة المجتمعات العربية للتفاعل مع الآخر من منظور الندية المعرفية وبدون تهويل أو تهوين

المراجع

- محي الدين صابر: قضايا الثقافة العربية المعاصرة، تونس، 1983، ص 9
-2 لويس دللو: الثقافة الفردية وثقافة الجمهور، تر: د. عادل العواد، منشورات عويدات، بيروت، ط2، 1982، ص ص8-9.
3- يحي اليحياوي: العولمة والتكنولوجيا والثقافة، مدخل إلى تكنولوجيا المعرفة، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت، ط1، 2002، ص 32.
4- محمد محفوظ، الحضور والمثاقفة، المثقف العربي وتحديات العولمة، منشورات عويدان، تشرين الأول، أكتوبر 1976، ص 43.، البلذ غير مذكور
5- علي اومليل: سؤال الثقافة، الثقافة العربية في عالم متحول، المركز الثقافي العربي، المغرب، ط1، 2005، ص ص 24-25.
6- علي أومليل، نفس المرجع، ص ص 68، 69.
7- علي أومليل، نفس المرجع ، ص ص 70، 71.
8- علي أومليل، نفس المرجع ، ص 98.
9- علي أومليل، نفس المرجع، ص 100.
10- محمد عابد الجابري: المسألة الثقافية في الوطن العربي، سلسلة الثقافة القومية، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية، 1994، ص 199.
11- محمد محفوظ، مرجع سابق، ص 111.
12- محمد محفوظ، نفس المرجع ، ص 114.
13- أحمد مجدي حجازي: الثقافة العربية في زمن العولمة، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، 2001، ص 38.
14- إبراهيم عثمان: مقدمة في علم الاجتماع، دار الشروق للنشر والتوزيع، ط1، 1999، ص 176.
15- محمد محفوظ، ، مرجع سابق، ص ص 110-111 بتصرف.
16- محمد محفوظ، نفس المرجع ، ص ص 110 ، 111.
17- محمد محفوظ، نفس المرجع، ص 115.
18- محمد محفوظ، نفس المرجع ، ص 122، 123

إصدار

القسم

د- العلوم الإنسانية والاجتماعية