العقاب من وجهة نظر المربيين التربويين (المسلمين, الغربيين)

المؤلفون

  • مبروك مريم

الملخص

تعتبر التربية العملية الفعالة في تنمية القدرات العقلية و الجسمية و الاجتماعية و الخلقية و الوجدانية للفرد  فهي عملية تقوم بالتدريب الفكري و الأخلاقي و تنمية مختلف الاتجاهات و التصورات مع تطوير القوى العقلية لدى الفرد. .

و يعتبر المدرس العنصر الفاعل بها لنجاح عملها وتحقيق أهدافها ، فهو المسؤول عن إعداد الأجيال، فمهامه متعددة و معقدة بالنظر إلى مختلف الفرو قات الفردية المطروحة في الميدان التربوي إذ يعمل على توجيه المتعلمين نحو آداب السلوك و الانضباط بالمؤسسة و الاهتمام بالعملية التعليمية و التعلمية  من معارف و أخلاق. .فهذه المعطيات قد تجعل ردة فعل بعض المتعلمين ايجابية بمعنى الاستجابة أو سلبية بمعنى الرفض و نتيجة لذلك تطرح بعض المشاكل و الظواهر داخل الوسط المدرسي كالرسوب المدرسي ضعف التحصيل الدراسي السلوكيات اللاتربوية بالصف الدراسي .... الخ .

 و ما يمكن قوله هو أن العقاب ظاهرة اجتماعية تربوية عرفتها البشرية منذ القدم و هو من الظواهر التي أثارت الجدل في التربية و التعليم و لازالت تثير ذلك ، إذ أنها شغلت العديد من آراء المفكرين و رجال الدين و رجال القانون و علماء النفس و علماء الاجتماع و غيرهم من المفكرين في مختلف التخصصات و المجالات .

وعليه يمكن التطرق من خلال هذا المقال إلى بعض آراء أعلام التربية في مسألة العقاب و التربية عند بعض المفكرين المسلمين و الغربيين مستشهدين بالحجج و الأدلة الداعمة لارائهم .

المراجع

(1): عاطف غيث قاموس علم الاجتماع النهضة المصرية العامة للكتاب 1979 ص 21
(2) جمال معتوق صفحات مشرقة من الفكر التربوي الإسلامي ط1 2004 ص6
(3) : ماجد عرسان الكيلاني ، تطور مفهوم النظرية التربوية الاسلامية ، ط3 ، دمشق ،1987، ص ص112 -114 .
(4) : عبد الرحمان عثمان الحجازي ، المذهب التربوي عند ابن سحنون ، المكتبة العصرية ، دمشق ، ط2 ،1995 ،ص 85 .
(5) : ماجد عرسان الكيلاني ، مرجع سابق ، ص 113 .
(6) : محمد منير مرسي ، الت
(7) جمال معتوق صفحات مشرقة من الفكر التربوي الإسلامي مرجع سابق
(8)نفس المرجع نقلا عن ابن خلكان وفيات الاعيان وابناء الزمان دار ناف جزء 2 بيروت –لبنان 1997 ص152
(9) : أحمد فؤاد الأهواني ، التربية في الاسلام ، دار المعارف ، القاهرة ، ط2 ، 1975ص135.
(10) : ماجد عرسان الكيلاني ، مرجع سابق ، ص 120.
(11) : أحمد فؤاد الأهواني ، مرجع سابق ، ص137 .ربية اسلامية (أصولها و تطورها في بلاد العربية ) ، عالم الكتب ، القاهرة ، ص 247 . ) :
. (12)نفس المرجع ص 215
(13) : نفس المرجع ، ص 134 .
(14) : عبد الرحمان أيمن شمس الدين ، الفكر التربوي القابسي ، دار اقرأ ، بيروت ، ط1 ، 1985 ،ص151 ،
(15) : احمد شلبي ، تاريخ البشرية الاسلامية ، دار كشافة للطباعة للنشر و التوزيع ، القاهرة ، 1955 ، ص155 .
(16) :جمال معتوق مرجع سابق صص 84-85
(17) : فادية عمر الجولاني ، علم الاجتماع تربوي ، مركز الإسكندرية ، الاسكندري 1997 ، ص147 .
(18) :ابراهيم عصمة مطاوع ، التربية العلمية و أسس طرق التعليم ، دار النهضة العربية ، بيروت ، ص30
7
(19) :الشيخ الأمين محمد عوض الله ، التربية و تعليم في اسلام ، جامعة العربية المتحدة ،ط2 ، 1990 ، ص102
- (20) : فادية عمر الجولاني ، مرجع سابق ص148 .
- (21) : عبد الباسط عبد المعطي اتجاهات نظرية في علم الاجتماع عالم المعرفة 1981 ص53-54
- (22) : فادية عمر الجولاني ، مرجع سابق ، ص150
- (23) : عبد الرحمان ابن خلدون ، المقدمة ، دار الكتاب ، ط3 ، ج1 ،1989 ص540 .
- 24) : فادية عمر الجولاني ، مرجع سابق ص148 .
- (25) : عبد الرحمان ابن خلدون ، ص541
- 26) : صبحي درويش الفيلسوف والمفكر السياسي جون لوك شفاف الشرق الاوسط 2008 من الانترنيت
- (27) : فادية عمر الجولاني ، مرجع سابق ، ص 155
- (28) : التومي الشيباني ، تطور الأفكار و النظربات التربوية منشرورات المنشأ الشعبية " ليبيا ، 1992 ، ص 181
- (29) : محمد أيوب شحمي ، دور علم النفس في الحياة المدرسية ، دار الفكر اللبناني ، بيروت ، ط1،1994 ص145
- (30) عبد العزيز الكحلي جون جاك روسو مجلة اقلام الثقافية من الانترنيت
- (31) : فادية عمر الجولاني ، مرجع سابق ، ص156
- (32) : نفس المرجع ، ص22
- (33) : نفس المرجع ، نفس الصفحة
- (34) : اميل دوركايم ، التربية الأخلاقية ، ترجمة احمد بدوي ، مكتبة مصر ، القاهرة ، ص
- (35) حامد عبد القادر ، النهج الحديث في أصول التربية ، و طرق التدريس ، نهضة مصر ، الجزء 11 ، 1957 ، ص224
- (36) : اميل دوركايم ، مرجع سابق ، ص106
- 37-محمد زكريا توفيق جون ديوي فيلسوف وخبير تربية وتعليم الحوار المتمدن 2012 م الانترنيت
- (38 -فادية عمر الجولاني مرجع سابق ص20
- (39) -انطوان الخوري اعلام التربية حياتهم واثارهم دار الكتاب القتهرة 1964 ص197
- 40-نفس المرجع ص 201
- 41-هشام شرابي مقدمات دراسة المجتمع المغربي الدار الاصلية للنشر لبنان ط1 ص 91
- 42-حمدي علي احمد مقدمة في علم اجتماع التربية دار المعرفة الجامعية الاسكندرية 1995 ص91
- 43-جون ديوي الخبرة والتربية ترجمة البسيوني واخرون دار المعارف مصر 1918 ص137

إصدار

القسم

د- العلوم الإنسانية والاجتماعية