الوازع وأثرُ تنــــوُّع مراتبه في تحقيق مقاصد التّشريــــع وحفظ النّظام العام

Auteurs

  • مونـــــــــة عمــــــر

Résumé

تهدف هذه الدِّراسةُ إلى الكشفِ عن رسمٍ تشريعيٍّ أصيلٍ بديعٍ؛ هو الوازعُ وأهمِّيته في تحصيل مقاصد التشريع وحفظ النظام العام؛ فجاءت الدراسة كاشفةً عن تعريف الوازع وبيان أنواعه الثلاثة: الجبليُّ والدِّينيُّ والسُّلطانيُّ.

كما أبانت الدراسة مدى اعتماد مراتب الوازع في التشريع بدءً بالوازع الجبليِّ وهو أقواها سندا، وأضمنها نتيجةً؛ فالديني ساعةَ ضعف الأول، حتى إذا خفَّ الديني وقلة الحريجة فيلجأ إلى الوازع السلطاني؛ تتكامل الأنواع الثلاثة في نسج فكرة الوازع المتسقة التي يتغيَّا التشريع الإسلامي من خلالها إلى نفوذ أحكامه وتحصيل مقاصده وأهدافه الكبرى.

ومن هنا؛عُنيت البحثُببيان أهمية الوازع في الكتاب والسنة، وتبين أثر تنوُّع مراتب الوازع في تحصيل مقاصد الخلق وحفظ النظام العام أن كان هذا الأخير المقصد العام للتَّشريع، هذا المنطق التشريعي الذي ينبغي للمجتهد أن يلحظه وينسج على منواله؛ كيما يتَّسق ذاك المنطق تشريعا واجتهادا.

Références

- ابن أبي شيبة، أبو بكر عبد الله بن محمد العبسي الكوفي (235 هـ)، المصنف،دار القبلة،د ت.
- ابن الحسين المالكي، محمد علي، تهذيب الفروق، ومعه أنوار البروق للقرافي، دار عالم الكتب، بيروت.
- ابن القيم، محمَّد بن أبي بكر الدِّمشقيُّ، (ت:751هـ) ، إغاثة اللهفان ، (تح: محمد حامد الفقي)، دار المعرفة – بيروت، ط2، 1395 – 1975.
........روضة المحبين، دار الكتب العلمية - بيروت ، 1412 – 1992.
........ مدارجُ السَّالكين بين مناول إيَّاك نعبد وإيَّاك نستعين، (تح: محمد حامد الفقي)، دار الكتاب العربي بيروت، 1393هـ/1979م.
... الطُّرق الحكميَّة في السِّياسة الشَّرعية، (ط1)، (تح: محمد غازي)، مطبعة المدني، القاهرة
- ابن حجر العسقلاني، أبو الفضل أحمد بن علي (ت : 852هـ)، التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير،دار الكتب العلمية، ط1، 1419هـ، 1989م.
- ابن حزم؛ علي بن أحمد، (ت:456هـ)، المحلَّى بالآثار، دار الفكر، بيروت.
- ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد الحضرميُّ، (ت: 808هـ)، المقدمـة، ط5، دار القلم، بيروت: 1984م.
- ابن رجب الحنبلي، أبو الفرج عبد الرحمن بن أحمد، جامع العلوم والحكم، دار المعرفة، بيروت، ط1، 1408ه.
- ابن عاشور؛ محمَّد الطَّاهر، أصول النِّظامِ الاجتماعيِّ في الإسلامِ، (ط1)، (تخريج: محمد الطاهر الميساوي)، دار النفائس، عمان ، 2001م.
..... ..التحرير والتنوير من التفسير، مؤسسة التاريخ العربي، بيروت – لبنان، ط1، 1420هـ/2000م.
...... مقاصد الشريعة الإسلاميَّة، (ط2)، (تح: محمَّد الطاهر الميساوي)، دار النفائس، عمان، 2001م.
- ابن عبد البر، أبو عمر يوسف النَّمري، (ت463هـ)، الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار، (تح: سالم محمد عطا-محمد علي معوض)، دار الكتب العلمية، بيروت ، 2000م.
- ابن قدامة المقدسيُّ، موفق الدين، (ت:620هـ)، المغني شرحُ مختصرِ الخِرقيِّ، (ط1)، دار إحياء التراث العربيُّ، بيروت
- أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني، السنن،دار الكتاب العربي، بيروت، د ت.
- الألوسي، أبو الفضل محمود، (ت: 1270هـ) روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، (ط1)، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
- الباجي، سليمان بن خلف، (ت: 474هـ)، المنتقى شرحُ الوطَّأ، (ط1)، دار الكتاب الإسلامي، بيروت.
- الترمذي، محمد بن عيسى أبو عيسى السلمي، سنن الترمذي، (تح:أحمد محمد شاكر وآخرون)، دار إحياء التراث العربي ، بيروت، ع ط، ع ت.
- الحسني إسماعيل ،نظرية المقاصد عند الإمام الطاهر بن عاشور، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، ط1، 1416هـ/1995م.
- الدُّرينيُّ، مُحمَّد فتحي،دراسات وبحوث في الفكر الإسلامي المعاصر، دار قتيبة، بيروت لبنان، ط1، 1418هـ/1998م.
.................. نظرية التعسف في استعمال الحق، مؤسسة الرسالة، بيروت لبنان، ط3، 1429ه-2008م.
..................بحوث مقارنةفي الفقه الإسلامي وأصوله، (ط1)، مؤسَّسة الرِّسالةُ، بيروت، 1994م.
- الرازي، فخر الدين محمد بن عمر التميمي الشافعي، مفاتيح الغيب أو التفسير الكبير، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1421هـ - 2000 م.
- الرازي، محمد بن أبي بكر بن عبد القادر ، مختار الصحاح، تح: محمود خاطر)،مكتبة لبنان ناشرون – بيروت، 1415 – 1995.
- الرملي، شمس الدين محمد بن أبي العباس أحمد بن حمزة شهاب الدين (المتوفى : 1004هـ)، نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج، دار الفكر، بيروت، 1404هـ - 1984م.
- السبكى، تاج الدين، الأشباه والنظائر، دار الكتب العلمية، ط1، 1411 هـ - 1991م.
- سحنون، عبد السلام سعيد التنوخي، (ت:240هـ)، المدوَّنةُ، (ط1)، دار الكتب العلمية، بيروت.
- سلغريوفا برلنتماجوميدوفنا، الوازع وأثره في مقاصد الشريعة، رسالة ماجستير الجامعةالأردنية، إشراف د هايل عبد الحفيظ، 2006.
- السيوطي جلال الدين، إتمام الدراية لقراء النقاية، (تح: الشيخ إبراهيم العجوز)، دار الكتب العلمية، بيروت، 1405هـ 1985م.
- الشاطبي، أبو إسحاق إبراهيم اللَّخميُّ الغرناطيُّ، (ت:790هـ)، الموافقاتُ في أصولِ الشَّريعة، (ط1)، دار الكتب العلميَّة، بيروت.
- الشَّربينيُّ، محمد بن أحمد الخطيب، مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، دار الفكر، بيروت.
- شلبي، محمد مصطفى،تعليل الأحكام، دار النهضة العربية، بيروت لبنان.
- الشنقيطي،محمد الأمين بن محمد المختار الجكني، أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، دار الفكر للطباعة و النشر و التوزيع بيروت – لبنان، 1415 هـ- 1995 مـ
- العزُّ بن عبد السلام، عبد العزيز، (ت:660هـ)، قواعد الأحكام في مصالح الأنام، دار المعارف بيروت – لبنان.
- الفاسي، علال، مقاصد الشريعة ومكارمها، (ط02)، مطبعة الرسالة، المغرب.
- القرافي، شهاب الدِّين أحمد بن إدريس، (ت: 684هـ)، الذخيرة، (تح: محمد حجي)، دار الغرب، بيروت،1994م.
- مالك، ابن أنس (ت179هـ)، الموطأ برواية يحي بن يحي الليثي، (اعتنى به: محمد فؤاد عبد الباقي)، دار إحياء الثراث العربي، بيروت.
- مسلم بن الحجاج، أبو الحسين بن مسلم القشيري النيسابوري، الجامع الصحيح، دار الجيل، بيروت + دار الأفاق الجديدة، بيروت، ع ط، ع ت.
- المواق، محمد بن يوسفالعبدري، (897هـ)، التاج والإكليل لمختصر خليل، (ط1)، دار الكتب العلمية، بيروت.
- النجار عبد المجيد ؛ خلافة الانسان بين الوحي والعقل؛ إصدارات المعهد العالمي للفكر الإسلامي؛ فرجينيا ؛- أمريكا-؛ ط3؛ سنة 2000.

Numéro

Rubrique

D- Sciences Humaines et Sociales