البنية الصوتية بين جماليات الأداء والأبعاد الدلالية. قراءة في جهود علماء اللغة القدامى
DOI:
https://doi.org/10.54246/zn8ngz60Abstract
يعالج هذا البحث بعض الجوانب الصوتية التي اهتم بها العرب قديما ، وشكّلت امتدادا متناميا في الدرس الإيقاعي الحديث الذي نوع الكلام عن هندسة توزيع الصوت ضمن بنيات لغوية وغير لغوية. حيث أدرك العرب قديما حقائق صوتية تتصل بحاستي السمع والنطق ، فأشاروا إلى مخارج الأصوات وكيفية حدوثها ، وكذا مختلف صفاتها النوعية وخصائص التنافر أو الانسجام فيها ، مما شكَّل ملمحا مبكرا لإيقاع الدال . كما تطرقوا أيضا للقيمة البيانية للأصوات ، وطرق الأداء الكلامي ، وفصاحة اللفظ والكلام ، فكشف هذا الجانب عن إيقاع يتحقق فيه تجانس الدال والمدلول من جهة ، ويربط بين الإيقاع وصاحبه ، من جهة أخرى.
وينبغي التنبيه على أن المسائل السابقة لم تكن مقصودة لذاتها ، بقدر ما كانت استدلالا على قضايا نحوية أو بلاغية أو نقدية أو دينية .ومما كان في ذلك الشأن : ربط الأصوات بالجوانب الدلالية ، أوزان الصيغ الصرفية ودلالاتها ، ظاهرتا الإعراب والاشتقاق ، العلاقة بين الأصوات والحالة النفسية لصاحبها. كما تجلت بعض الإرهاصات الأولى لإيقاع النص ، من خلال محاولات الجاحظ.
References
2. أبو العباس محمد بن يزيد المبرد. الكامل، تعليق: محمد أبو الفضل إبراهيم والسيد شيحاتة، الجزء الأول، دار نهضة مصر للطبعوالنشر- القاهرة، (دت)، ص/164.
3. 4 . م.ن،الجزء الأول، ص/165.
* يقول المعلق أن هذا البيت مما زيد.
5. 7.6 شهاب الدين بن أحمد أبي الفتح الأبشيهيالمحلي،المستطرف في كل فن مستظرف،مطابع الزهراء للإعلام العربي مدينة نصر،2004م،ص/497.
8. أبو الفتح عثمان بن جني، الخصائص،الجزء الثاني، تحقيق علي النجار- دار الكتب المصرية للنشر، القاهرة 1955مص/.152.
9. د.رمضان عبد التواب.ثلاثة كتب في الحروف،للخليل وابن السكيت والرازي،ط(1)،مكتبة الخانجي للنشر،القاهرة،1982م، ص /45.44.35.34.33.
10. أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر،كتابسيبويه،الجزءالرابع،تحقيق وشرح عبد السلام محمد بن هارون،ط(1)،دار الجيل،بيروت،(د ت).ص/14.
11. أبو بكر محمد بن الحسين بن دريد،الاشتقاق،الجزءالثاني،تحقيق وشرح عبد السلام محمد بن هارون،ط(3)،مطبعة المدني، القاهرة،مكتبةالخانجي للنشر القاهرة،(د ت)،ص/176.
12. أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري، تأويل مشكل القرآن، تعليق إبراهيم شمس الدين، طبعة (2)، دار الكتب العلمية بيروت –لبنان- 2002م، ص/18.
13. 14. م.ن،ص/19.
15. أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري، تأويل مشكل القرآن، تعليق إبراهيم شمس الدين، ص/20.
16. ينظر المرجع السابق، من ص.29 إلى ص.33، إذ يحدد ابن قتيبة وجوه الاختلاف في القراءات بسبعة، بشيء من التفصيل .
17. محمد الصالح الصديق،البيان في علوم القران، المؤسسة الوطنية للكتاب،الجزائر، 1994م،ص/207.
18. أبو الفتح عثمان بن جني، الخصائص،الجزء الأول، تحقيق علي النجار، ط(2)، دار الكتب المصرية للنشر، 1952م. ص ص/47،46.
19. أبو الفتح عثمان بن جني، الخصائص،الجزء الأول، ص/66،65.
20. 21. م.ن،الجزءالثاني،ص/161.
22. عبد الرحمان جلال الدين السيوطي، المزهر في علوم اللغةوأنواعها،الجزء الأول، شرحو تعليق محمد أحمد جاد المولى بكو محمد أبو الفضل إبراهيمو علي محمد البجاوي. منشورات المكتبة العصرية صيدا – بيروت،1992 م،ص/51.
23. عبد الرحمان جلال الدين السيوطي، المزهر في علوم اللغةوأنواعها،الجزء الأول، ص/53.
** هو أبو حذيفة واصل بن عطاء الغزال، أحد مؤسسي فرقة الاعتزال( 80-131ه)
24. أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ. البيانوالتبيين،الجزء الأول، تحقيق د: درويش جودي. المكتبة العصرية صيدا –بيروت،2003م، ص/16.
25. أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ. البيان والتبيين،الجزء الأول، تحقيق د: درويش جودي،ص/18.
26. م.ن، الجزء الأول،ص /21.
27. أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ. البيان والتبيين، 1/18.
28. 30.29 أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ. البيانوالتبيين،الجزء الأول، تحقيق د: درويش جودي، ص/47،46.
31. م.ن، الجزء الأول، ص/58.
32. د مراد عبد الرحمان مبروك، من الصوت إلى النص،ط(1)،دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر،الاسكندرية،2002م، ص/25.
33. أبو علي الحسين بن سينا، أسباب حدوث الحروف، مراجعة وتقديم طه عبد الرؤوف سعد، مكتبة الكليات الأزهرية للنشر، 1978م، ص / 27،26.
34. 35. فخر الدين الرازي، الفراسة. نقلا عن د مراد عبد الرؤوف مبروك، من الصوت إلى النص، ص / 26،25.
36. د. مصطفى ناصف،نظرية المعنى في النقد العربي،(د ط)،دار الأندلس للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت لبنان (دت) ص/ 72.
-القران الكريم ، برواية ورش عن نافع.
1. الأبشيهي، شهاب الدين بن أحمد أبي الفتح الأبشيهيالمحلي،المستطرف في كل فن مستظرف،مطابع الزهراء للإعلام العربي مدينة نصر،2004م.
2. الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر. البيانوالتبيين،الجزء الأول، تحقيق د: درويش جودي. المكتبة العصرية صيدا –بيروت،2003م.
3. ابن جني، أبو الفتح عثمان بن جني، الخصائص،الجزءالأول والثاني، تحقيق علي النجار- دار الكتب المصرية للنشر، القاهرة 1955م.
4. د.رمضان عبد التواب.ثلاثة كتب في الحروف،للخليل وابن السكيت والرازي،ط(1)،مكتبة الخانجي للنشر،القاهرة،1982م.
5. ابن دريد، أبو بكر محمد بن الحسين بن دريد،الاشتقاق،الجزءالثاني،تحقيق وشرح عبد السلام محمد بن هارون،ط(3)،مطبعة المدني القاهرة،مكتبةالخانجي للنشر القاهرة،(د ت).
6. سيبويه، أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر،كتاب سيبويه،الجزء الرابع،تحقيق وشرح عبد السلام محمد بن هارون،ط(1)،دار الجيل،بيروت،(د ت).
7. ابن سينا، أبو علي الحسين، أسباب حدوث الحروف، مراجعةو تقديم طه عبد الرؤوف سعد، مكتبة الكليات الأزهرية للنشر، 1978م.
8. السيوطي، عبد الرحمان جلال الدين، المزهر في علوم اللغةوأنواعها،الجزء الأول، شرحو تعليق محمد أحمد جاد المولى بكو محمد أبو الفضل إبراهيموعلي محمد البجاوي. منشورات المكتبة العصرية صيدا – بيروت،1992 م.
9. ابن قتيبة، أبو محمد عبد الله بن مسلم الدينوري، تأويل مشكل القرآن، تعليق إبراهيم شمس الدين، طبعة (2)، دار الكتب العلمية بيروت –لبنان- 2002م.
10. المبرد، أبو العباس محمد بن يزيد المبرد. الكامل، تعليق: محمد أبو الفضل إبراهيموالسيد شيحاتة، الجزء الأول، دار نهضة مصر للطبع والنشر- القاهرة، (دت).
11. محمد الصالح الصديق،البيان في علوم القران، المؤسسة الوطنية للكتاب،الجزائر، 1994م،ص/207.
12. مراد عبد الرحمان مبروك، من الصوت إلى النص،ط(1)،دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر،الاسكندرية،2002م.
13. مراد عبد الرؤوف مبروك، من الصوت إلى النص.
14. مصطفى بن زكي التوني، (اتجاهات معاصرة في الدراسات الصوتية).مجلة الدراسات اللغوية،المجلد الثاني، العدد (01)،محرم-ربيع الأول،1421ه،أبريل –يونيه،2000م.مطبعة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية،السعودية.
15. مصطفى ناصف،نظرية المعنى في النقد العربي،(د ط)،دار الأندلس للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت لبنان (دت).

