الحرية من منظور القرآن الكريم ـ دراسة موضوعية ـ

Authors

  • بولقصاع محمد

DOI:

https://doi.org/10.54246/rc7vgx33

Abstract

إن الإنسانية عامة، والأمة الإسلامية منها خاصة تشكو من آفة الاستبداد بالرأي ومصادرة الفكر حيث قامت بسبب الدكتاتورية المفروضة على الأفراد والشعوب ثورات في بلاد عربية، وانهارت منظمات وحكومات ودول...

هذا ومن جهة أخرى فإن المتدبر للقرآن الكريم يجده قد تناول قضية الحرية تناولا شاسعا، وأولاها عناية كبيرة، حتى غدت مبدءا من مبادئه، إذ أكد استحقاقها لبني البشرية جمعاء على اختلاف ألسنتهم وألوانهم، وأزمنتهم وأمكنتهم، كما يجد المتدبر أيضا أن القرآن الكريم مارس هذا المبدأ ودافع عنه على لسان جميع الأنبياء والمرسلين حيث كانت دعوتهم لأقوامهم مبنية على حرية الاختيار بين الإيمان أو الكفر، فعلى هذا الأساس رتَّب الشارع الثواب والعقاب.

من هذا المنطلق كان لزاما على الباحث أن يتناول هذه القضية من خلال دراسة قرآنية موضوعية يتم فيها التطرق إلى: مفهوم الحرية لغة وشرعا، ثم يعرج في بيان أنواعها مع التمثيل لها بما ضربه الله من قصص حول القضية، ثم يختم ببيان ضوابطها.

إذن فأهمية هذا البحث تكمن في إبراز منهج القرآن الكريم في تقرير مبدأ الحريات على مختلف أنواعها، ثم صيانته لهذه الحريات بضوابط شرعها ضمانا لاستمرارها، وصونا للانتقاص منها، وحرزا للمساس بحرية الآخرين، وفي مقابل ذلك يرد على الذين يتهمون ديننا بالاستبداد ومصادرة الحريات. 

References

ـ انظر: ابن منظور محمد بن مكرم (ت: 711هـ)، لسان العرب، دار صادر، بيروت، ط1، ج4، ص181.
ـ انظر: الأصفهاني أبو القاسم الحسين بن محمد (ت: 502هـ)، المفردات في غريب القرآن، حققه محمد سيد كيلاني، دار المعرفة لبنان، د ت، ج1، ص111.
ـ المناوي محمد عبد الرؤوف (ت:1031هـ)، التعاريف، حققه محمد رضوان الداية، دار الفكر المعاصر، بيروت، 1410هـ، ط1، ج1، ص273.
ـ انظر: محمد الخضر حسين، الحرية في الإسلام، دار الاعتصام، القاهرة، ص ص: 15 ـ 16.
ـ غرايبة رحيل محمد، الحقوق والحريات السياسية في الشريعة الإسلامية، دار المنار، د م، ط1، 2000م، ص41.
ـ ابن فارس أحمد بن زكريا (395هـ)، معجم مقاييس اللغة، حققه عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، 1979م، ج2، ص472، مادة: رأى.
ـ انظر: الدامغاني الحسين بن محمد (428هـ)، الوجوه والنظائر لألفاظ كتاب الله العزيز، وزارة الأوقاف المصرية، القاهرة، 1995م، ج1، ص389.
ـ انظر: الأصفهاني، المفردات في غريب القرآن، مصدر سابق، ج1، ص209.
ـ انظر: النحاس أحمد بن محمد (338هـ)، معاني القرآن، حققه محمد علي الصابوني، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، ط1، 1409هـ،
ـ ابن عاشور محمد الطاهر بن محمد (1393م)، التحرير والتنوير، دار سحنون للنشر والتوزيع، تونس، 1997م، ج5، ص195.
ـ انظر: النجار عبد الحميد، دور حرية الرأي في الوحدة الفكرية بين المسلمين، منشورات المعهد العالمي للفكر الإسلامي، فرجينيا، الولايات المتحدة الأمريكية، ط1، 1992، ص ص: 41 ـ 42.
ـ انظر: الرازي محمد بن عمر (604 هـ)، التفسير الكبير، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1421هـ، 32، ص21.
ـ محمد رشيد بن علي رضا (1354هـ)، تفسير المنار، دار الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1990م، ج7، ص553.
ـ سيد قطب إبراهيم حسين الشاربي (1385هـ)، في ظلال القرآن، دار الشروق، القاهرة، 1412هـ، ج3، ص1435.
ـ انظر: طنطاوي محمد سيد، التفسير الوسيط للقرآن الكريم، دار نهضة مصر، القاهرة، ط1، 1998م، ج1، ص473.
ـ محمد الخضر حسين، الحرية في الإسلام، مرجع سابق، ص 65.
ـ سيد قطب، في ظلال القرآن، مصدر سابق، ج1، ص ص164 ـ 165.
ـ البيهقي أحمد بن الحسين (458هـ)، سنن البيهقي الكبرى، حققه محمد عبد القادر عطا، مكتبة دار الباز، مكة المكرمة، 1994م، كتاب النفقات، باب النفر يقتلون الرجل، ج8، ص40، حديث رقم15751.
ـ القاسمي محمد جمال الدين بن محمد (1332هـ)، محاسن التأويل، حققه محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1418هـ، ج2، ص8.
ـ البخاري محمد بن اسماعيل الجعفي (256 هـ)، صحيح البخاري، حققه مصطفى ديب البغا، دار ابن كثير، اليمامة، بيروت، 1987، ط3، كتاب الحدود، باب كَرَاهِيَةِ الشَّفَاعَةِ في الْحَدِّ إذا رُفِعَ إلى السُّلْطَانِ، ج6، ص2491، رقم الحديث: 6406.
ـ سيد قطب، في ظلال القرآن، مصدر سابق، ج2، ص645.
ـ انظر:إبراهيم شوقار، منهج القرآن في تقرير حرية الرأي ودوره في تحقيق الوحدة الفكرية بين المسلمين، دار الفكر، دمشق، ط1، 2002م، ص ص: 55 ـ 56.
ـ مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري (261 هـ)، صحيح مسلم، حققه محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث، بيروت، كتاب الإيمان، باب بيان أن الدين النصيحة، ج1، ص74، رقم الحديث: 55.
ـ الجرجاني علي بن محمد (816هـ)، التعريفات، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1983م، ج1، ص33.
ـ السعدي عبد الرحمن بن الناصر (1376هـ)، تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، حققه بن عثيمين، مؤسسة الرسالة، بيروت، 2000م، ج1، ص450.
ـ الرازي محمد بن أبي بكر (721هـ)، مختار الصحاح، حققه محمود خاطر، مكتبة لبنان، بيروت، 1995م، ج1، ص1، ص51.
ـ طنطاوي، التفسير الوسيط، مصدر سابق، ج3، ص39.
ـ محمد رشيد رضا، تفسير المنار، مصدر سابق، ج1، ص 238.
ـ محمد بن يزيد القزويني (275هـ)، سنن ابن ماجة، حققه محمد فؤاد عبد الباقي، دار الفكر، بيروت، كتاب الأحكام، باب من بنى في حقه ما يضر بجاره، ج2، ص784، رقم الحديث: 2341.

Published

2025-10-23

Issue

Section

D- Humanities and Social Sciences