المستويات المعرفية لأسئلة اختبارات مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط في ضوء تصنيف بلوم- دراسة تحليلية تقويمية-

Authors

  • عريـــف هنيـــة

Abstract

نظرًا لأهمية اختبارات شهادة التّعليم المتوسّط في تحديد مستويات المتعلّمين، والفروقات الفردية بينهم، والحكم من خلالها على أحقّية انتقال المتعلّم إلى مرحلة أعلى (المرحلة الثانوية) من عدمه، فإنّ الدّقة في اختيار وبناء أسئلة تقيس جميع المهارات المعرفية والمستويات العقلية العليا منها والدنيا أمرٌ ملحٌّ وضروري، ليكون التقويم موضوعيا والحكمُ عادلاً.

 ولذلك ستحاول هذه الدراسة الإجابة عن الإشكالية التالية: هل مثّلت أسئلة اختبارات شهادة التعليم المتوسط لمادة اللغة العربية جميع المستويات المعرفية لبلوم، و بشكل متوازن؟ وما تأثير هذه المستويات على مهارات التفكير عند المتعلمين؟

الكلمات المفاتيح –

 

الاختبارات اللغوية- المستويات المعرفية –تصنيف بلوم للأسئلة- اللغة العربية- شهادة التعليم المتوسط.

References

-راتب قاسم عاشور ،محمد فؤاد حوامدة، أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق،ط1 ،دار المسيرة،عمان- الأردن،2003 ص269.
-صالح بلعيد ،دروس في اللسانيات التطبيقية، ط3، دار هومة، الجزائر ص:167.
غريب العربي، التقويم التربوي: مفهومه، أنواعه، وأدواته، مخبر العمليات التربوية والسياق الاجتماعي، ذار الغرب للنشر والتوزيع،ص:74.
- أنطوان صياح، تقويم تعلم اللغة العربية، دار النهضة العربية بيروت، لبنان، 2009، دط ،ص81.
-يراجع : المرجع نفسه ، ص270.
-نبيل عبد الهادي ، مدخل إلى القياس والتقويم التربوي واستخدامه في التدريس الصفي ،ط2 ،دار وائل للنشر ،عمّان،الأردن، 2002
،ص119.
-راتب قاسم عاشور ،محمد فؤاد حوامدة ،أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق ،ص270.
- يراجع: دوجلاس براون ، أسس تعلّم اللغة وتعليمها، ترجمة عبده الراجحي وعلي أحمد شعبان، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان.
ص268، 269.
-نبيل عبد الهادي ،مدخل إلى القياس والتقويم التربوي ،ص119.
- راتب قاسم عاشور ،محمد فؤاد حوامدة، أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، ص271.
-يراجع: المرجع نفسه،ص271.
-نبيل عبد الهادي ،مدخل إلى القياس والتقويم التربوي،ص119.
- راتب قاسم عاشور ،محمد فؤاد حوامدة، أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق،ص272.
- يراجع: محمد الصالح سمك ، فن التدريس للتربية اللغوية، وانطباعاتها المسلكية، وأنماطها العملية، كلية التربية، القاهرة، دط، 1986،ص:646-647. و:- علي النعيمي، الشامل في تدريس اللغة العربية، ط1، دار اسامة للنشر والتوزيع، عمان،2004، ص36،37.و-رشدي أحمد طعيمة، الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية، ط2، دار الفكر العربي، القاهرة، 2000، ص172.
- أفنان نظير دروزة، الأسئلة التعليمية والتقييم المدرسي، ط1، دار الشروق، عمان ،الأردن، 2005 ص50.
-يراجع: المرجع السابق ، ص50، 52.
- رشدي أحمد طعيمة، الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية، ص167.
- يراجع: هادي طوالبة وآخرون، طرائق التدريس، ط1، دار المسير للنشر وتوزيع،عمان- الأردن،2010 ص253.
- المرجع نفسه، ص253.
- أفنان نظير دروزة،الأسئلة التعليمية والتقييم المدرسي، ص55.
- هادي طوالبة وآخرون،طرائق التدريس، ص254.
- رشدي أحمد طعيمة، الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية، ص168.
- هادي طوالبة وآخرون، طرائق التدريس، ص255.
-المرجع نفسه ،ص256.
- رشدي أحمد طعيمة، الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية، ص168.
- هادي طوالبة وآخرون، طرائق التدريس، ص257.
وزارة التربية الوطنية، اللجنة الوطنية للمناهج، منهاج اللغة العربية لللسنة الرابعة متوسط ،ص:11.

Issue

Section

E- Letters and Languages