تنوع صيغ الفعل الثلاثي بين التجرد والزيادة ودلالاته في القراءات القرآنية
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى معالجة قضية تنوع الصيغ الفعلية في القراءات القرآنية بين التجرد والزيادة، وهي من أكثر القضايا شيوعا، والتي حظيت باهتمام واسع من النحويين وعلماء القراءات وعلماء التفسير واللغة كل حسب تخصصه، إلا أنَّ التركيز في دراستنا هذه سيكون منصبا على دلالات هذا التنوع، وما مدى اتفاق القراء العشرة في تجرد هذه الأفعال وزيادتها من جهة، ودلالات هذا التغاير إن وجد سواءً في صيغ المجرد فيما بينها، أو بين صيغ المجرد والمزيد من جهة أخرى، وهل يقتصر هذا التغاير على اللفظ أم يتعداه إلى المعنى، وهل يصدق على القراءات القرآنية القول بأن كل زيادة في المبنى هي زيادة في المعنى.
الكلمات المفتاحية-
صيغ الفعل ، التجريد ، الزيادة ، القراءات القرآنية ، معاني الفعل
References
- رضا هادي حسون العقيدي ، العموم الصرفي في القرآن الكريم ، المركز التقني، بغداد، ط 2 ، 1434هـ - 2013م ، ص 6.
- نجاة عبد العظيم ، أبنية الأفعال، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، 1409هـ -1979م ، ص 11.
- عبد الله حمد النقراط ، الشامل في اللغة العربية ، دار الكتب الوطنية, بنغازي – ليبيا ، ط1 ، 2003 ، ص 125.
- منصور سعيد أحمد أبو راس ، اختلاف البنية الصرفية في القراءات السبع من طريق الشاطبية ، جامعة أم القرى ، كلية اللغة العربية ، المملكة العربية السعودية ، ص 114.
- المرجع نفسه ، ص 113.
- ينظر : أحمد بن موسى بن عباس التميمي ، أبو بكر بن مجاهد البغدادي ، السبعة في القراءات ، تح: شوقي ضيف ، دار المعارف ، مصر، ط2 ، 1400ه ، ص 661. ابن زنجلة ، حجة القراءات ، تح: سعيد الأفغاني ، دار الرسالة, دط، ص 736.
- المصادر نفسها.
- ينظر: ابن الجزري، النشر في القراءات العشر، تح: علي محمد الضباع ، المطبعة التجارية الكبرى ، 2/393.
- ينظر: الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوي ، معالم التنزيل في تفسير القرآن، تح : عبد الرزاق المهدي ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، ط1 ، 1420ه ، 5/ 183.
- عبد الرزاق بن حمودة القادوسي، أثر القراءات القرآنية في الصناعة المعجمية ، تاج العروس نموذجا ، إشراف رجب عبد الجواد إبراهيم ، جامعة حلوان ، 1431ه - 2010م ، ص 293.
- محمد بن عبد الله الشوكاني ، فتح القدير، دار ابن كثير، دار الكلم الطيب، دمشق، بيروت ، ط1 ، 1414ه ، 5/404.
- الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوي ، معالم التنزيل في تفسير القرآن ، 5/ 183.
- تفسير القرطبي ، 19/96.
- ينظر: الحسين بن مسعود بن محمد الفراء البغوي ، معالم التنزيل في تفسير القرآن ، 5/183.
-ينظر: المرجع نفسه ، الصفحة نفسها.
- الحسين بن أحمد بن خالويه ، الحجة في القراءات السبع, تح : عبد العال سالم مكرم ، دار الشروق ، بيروت ، ط4 ، 1401ه ، ص 357.
- أبو بكر أحمد بن الحسين بن مهران النيسابوري ، المبسوط في القراءات العشر ، تح: سبيع حمزة حكيمي، مجمع اللغة العربية ، دمشق ، دط ، 1981 ، 1/149.
- ينظر: تفسير الزمخشري ، الزمخشري جار الله ، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، دار الكتاب العربي ، بيروت ، ط3 ، 1407ه ، 4/325.
-ينظر: أبو علي الفارسي ، الحجة للقراء السبعة ، تح : بدر الدين قهوجي ، بشير جويجاني ، دار المأمون للتراث ، دمشق- بيروت ، ط2 ، 1413 ه- 1993م ، 2/350.
- ينظر: ابن زنجلة ، حجة القراءات ، 1/140.
- ينظر: المصدر نفسه ، 3/244.
- أبو علي الفارسي ، الحجة للقراء السبعة ، 2/350.
- ينظر: تفسير القرطبي ، 3/244.
- محمد الطاهر بن عاشور، التحرير والتنوير، دار سحنون للنشر والتوزيع ، تونس، 1997م، 2/486.
- ينظر: منصور سعيد أحمد أبوراس ، اختلاف البنية الصرفية في القراءات السبع من طريق الشاطبية ، توجيهه وأثره على المعنى ، ص 117, 129, 139.
- ينظر : أحمد بن حسين النيسابوري ، المبسوط في القراءات العشر، ص 171. بن زنجلة، حجة القراءات، 1/ 181. ابو علي الفارسي ، الحجة للقراء السبعة ، 3/99.
- ينظر: محمد سالم محيسن ، القراءات وأثرها في علوم العربية ، 1/ 383.
- أحمد بن الحسين بن مهران النيسابوري ، المبسوط في القراءات العشر ، ص 171.
- ينظر: محمد سالم محيسن ، القراءات وأثرها في علوم العربية ، 1/ 383 .
- ينظر: تفسير القرطبي ، 4/ 284 ، محمد بن مكرم بن علي ، أبو الفضل ، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقي ، لسان العرب ، دار صادر ، بيروت ، 1414ه ، 13/ 112 .
- أبو الطيب محمد صديق خان الحسيني البخاري القِنَّوجي ، فتح البيان في مقاصد القران ، المكتبة العصرية للطباعة والنشر ، صيدا- بيروت, 2/381 . ينظر: محمد بن علي الشوكاني ، فتح القدير، دار ابن كثير، دار الكلم الطيب ، دمشق- بيروت ، ط1 ، 1414ه ، 1/461.
نسب بن هشام هذا البيت الى ابن الشجري.
- أبو حفص سراج الدين ، عمر بن علي بن عادل الحنبلي الدمشقي النعماني ، اللباب في علوم الكتاب ، تح: عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد معوض ، دار الكتب العلمية ، بيروت- لبنان ، 1/401 .
- أبو العلاء محمد الكرماني ، مفاتيح الأغاني في القراءات والمعاني ، تح : عبد الكريم مصطفى مدبلج ، دار ابن حزم ، بيروت ، ط1 ، 1422ه-2001م ، ص 134 .
- محمّد بن محمَّد بن عبد الرزاق الحسيني ، تاج العروس من جواهر القاموس ، الملقب بمرتضى الزبيدي ، تح: مجموعة من المحققين ، دار الهداية ، 34/412.
- شهاب الدين ، أحمد بن يوسف بن عبد الدائم ، الدر المصون في علوم لكتاب المكنون ، تح : أحمد محمد الخراط ، دار القلم ، دمشق ، 4/266.
- المرجع نفسه.
- محمد سالم محيسن ، القراءات وأثرها في علوم العربية ، 1/407.
- إبراهيم بن سهل أبو إسحاق الزجاج ، معاني القران وإعرابه ، تح: عبد الجليل عبده شلبي, عالم الكتب ، بيروت ، ط1 ، 1408ه- 1988م ، 3/393.
- محمد سالم محيسن ، القراءات وأثرها في علوم العربية ، 1/407.
- أبو علي الفارسي ، الحجة للقراء السبعة ، 5/255.
- الحجة في القراءات السبع ص 249. السبعة في القراءات ، ص 429. عبد الله بن العباس ، مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروز آبادي ، تنوير المقباس في تفسير بن عباس ، دار الكتب العلمية، لبنان ، دط ، ص 272 ، تفسير الطبري ، محمد بن جرير الآملي ، أبو جعفر الطبري ، جامع البيان عن تأويل آي القرآن ، تح : عبد الله بن عبد المحسن التركي ، دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان ، ط1 ، 1422ه- 2001م ، 16/283. فتح القدير للشوكاني, 3/484. تفسير القرطبي ، 11/292.
- النيسابوري ، المبسوط في القراءات العشر، ص 264. أبو علي الفارسي، الحجة للقراء السبعة ، 25/292. ابن زنجلة، حجة القراءات ، 1/391. ابن مجاهد ، السبعة في القراءات ، 1/445.
- ينظر: ابن خالوية ، الحجة في القراءات السبع ، ص: 212 ، السمين الحلبي ، المصون في علوم الكتاب المكنون ، 7/251 ، محمد سالم محيسن ، القراءات وأثرها في علوم العربية ، 1/ 406. ابن منظور، لسان العرب، 14/392 . أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد الزمخشري جار الله ، أساس البلاغة ، تح : محمد باسل عيون السود ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، ط1 ، 1419ه-1998 م ، 1/ 464. أبو علي الفارسي، الحجة للقراء السبعة ، 5/74. الشوكاني ، فتح القدير، 3/208.
- ينظر: ابن خالوية ، الحجة في القراءات السبع ، ص 212 ، السمين الحلبي ، الدر المصون في علوم الكتاب المكنون ، 7/251 ، محمد سالم محيسن ، القراءات وأثرها في علوم العربية ، 1/ 406. مرتضى الزبيدي ، تاج العروس من جواهر القاموس ، 38/294. ابن منظور، لسان العرب ، 14/392 . أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد الزمخشري ، أساس البلاغة ، 1/464 . أبو علي الفارسي ، الحجة للقراء السبعة ، 5/74. الشوكاني ، فتح القدير، 3/208.
- نسب في "اللسان " للبيد : أنظر مادة (سقَى).
- ينظر: الزجاج ، معاني القران وإعرابه ، 3/208.
- أحمد الكرماني ، مفاتيح الأغاني في القراءات والمعاني ، ص 241. شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني الألوسي ، روح المعاني في تفسير القران العظيم والسبع المثاني، تح : علي عبد الباري عطية ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ط1 ، 1415ه ، 6/436. ابن منظور، لسان العرب ، 4/62. محمد بن القاسم بن بشار ، أبو بكر الأنباري، الزاهر في معاني كلمات الناس ، تح : حاتم صالح الضامن ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ، ط1 ، 1412ه-1992 م ، ص 8 .
- النيسابوري، المبسوط في القراءات العشر ، ص 163. تفسير القرطبي ، 4/ 75. ابن زنجلة، حجة القراءات ، ص: 163. ابن مجاهد، السبعة في القراءات ، ص 205. أبو علي الفارسي ، الحجة للقراء السبعة ، 3/ 41.
- شهاب الدين أحمد بن يوسف المعروف بالسمين الحلبي ، الدر المصون في علوم الكتاب المكنون ، تح : د. أحمد محمد الخراط ، دار القلم ، دمشق ، 3/153
- تفسير الألوسي ، 2/ 141.
- المصدر نفسه.
- ينظر : تفسير الزمخشري ، 1/ 359. الشوكاني ، فتح القدير، ص 386- 38. تفسير الطبري, 5/367، 368. تفسير البغوي1/25.
- الزجاج ، معاني القران وإعرابه ، 1/ 405،406.
- ينظر: النيسابوري ، المبسوط في القراءات العشر، 1/162 ، ابن زنجلة ، حجة القراءات ، ص 161. أبو علي الفارسي ، الحجة للقراء السبعة ، 3/34. ابن الجزري ، النشر في القراءات العشر، 2/239
- تفسير القرطبي ، 4/70. محمد الطاهر بن عاشور، التحرير والتنوير، دار سحنون للنشر والتوزيع ، تونس ، دط ، 1997م ، 3/236. الشوكاني ، فتح القدير، 1/385
- ينظر: المراجع نفسها.
- المراجع نفسها.
- تفسير الطبري ، 5/346 . تفسير البغوي ، 1/434
- ينظر: سراج الدين النعماني ، اللباب في علوم الكتاب ، 5/180
- المرجع نفسه.
- ينظر: تفسير الالوسي ، 2/134
- النيسابوري ، المبسوط في القراءات العشر، ص 194. تفسير البغوي ، 2/124. أبو علي الفارسي الحجة للقراء السبعة ، 6/368.
- ابن زنجلة ، حجة القراءات ، ص 250.
- ينظر: رضا هادي حسون العقيدي ، العموم الصرفي في القران الكريم ، ص 46-47.
- المرجع نفسه ، الصفحة نفسها .
- الشوكاني ، فتح القدير، 2/132.
- ينظر: تفسير الطبري ، 9/244
- النيسابوري ، المبسوط في القراءات العشر، ص 477. تفسير البغوي ، 5/303. تفسير القرطبي ، 20/183. الطاهر بن عاشور، التحرير والتنوير، 30/538. الشوكاني ، فتح القدير، 5/603. ابن زنجلة ، حجة القراءات ، ص 772. ابن مجاهد ، السبعة في القراءات, ص 697. ابن خالوية ، الحجة في القراءات السبع ، ص 375.
- ابن خالوية ، الحجة في القراءات السبع ، ص 375.
- المصدر نفسه.
- ابن منظور، لسان العرب ، 8/57.
- تنوير المقباس في تفسير بن عباس ، ص 519.
- عز الدين المدائني، شرح نهج البلاغة ، تح: محمد عبد الكريم النمري ، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان ، ط 1، 1418ه -1998 م ، 1/ 5760 .
- الزجاج ، معاني القران وإعرابه ، 5/361.
- ينظر: تفسير الطبري، 24/620-621.
- نجاة عبد العظيم ، أبنية الأفعال، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، 1409هـ -1979م ، ص 11.
- عبد الله حمد النقراط ، الشامل في اللغة العربية ، دار الكتب الوطنية, بنغازي – ليبيا ، ط1 ، 2003 ، ص 125.
- منصور سعيد أحمد أبو راس ، اختلاف البنية الصرفية في القراءات السبع من طريق الشاطبية ، جامعة أم القرى ، كلية اللغة العربية ، المملكة العربية السعودية ، ص 114.
- المرجع نفسه ، ص 113.
- ينظر : أحمد بن موسى بن عباس التميمي ، أبو بكر بن مجاهد البغدادي ، السبعة في القراءات ، تح: شوقي ضيف ، دار المعارف ، مصر، ط2 ، 1400ه ، ص 661. ابن زنجلة ، حجة القراءات ، تح: سعيد الأفغاني ، دار الرسالة, دط، ص 736.
- المصادر نفسها.
- ينظر: ابن الجزري، النشر في القراءات العشر، تح: علي محمد الضباع ، المطبعة التجارية الكبرى ، 2/393.
- ينظر: الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوي ، معالم التنزيل في تفسير القرآن، تح : عبد الرزاق المهدي ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، ط1 ، 1420ه ، 5/ 183.
- عبد الرزاق بن حمودة القادوسي، أثر القراءات القرآنية في الصناعة المعجمية ، تاج العروس نموذجا ، إشراف رجب عبد الجواد إبراهيم ، جامعة حلوان ، 1431ه - 2010م ، ص 293.
- محمد بن عبد الله الشوكاني ، فتح القدير، دار ابن كثير، دار الكلم الطيب، دمشق، بيروت ، ط1 ، 1414ه ، 5/404.
- الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوي ، معالم التنزيل في تفسير القرآن ، 5/ 183.
- تفسير القرطبي ، 19/96.
- ينظر: الحسين بن مسعود بن محمد الفراء البغوي ، معالم التنزيل في تفسير القرآن ، 5/183.
-ينظر: المرجع نفسه ، الصفحة نفسها.
- الحسين بن أحمد بن خالويه ، الحجة في القراءات السبع, تح : عبد العال سالم مكرم ، دار الشروق ، بيروت ، ط4 ، 1401ه ، ص 357.
- أبو بكر أحمد بن الحسين بن مهران النيسابوري ، المبسوط في القراءات العشر ، تح: سبيع حمزة حكيمي، مجمع اللغة العربية ، دمشق ، دط ، 1981 ، 1/149.
- ينظر: تفسير الزمخشري ، الزمخشري جار الله ، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، دار الكتاب العربي ، بيروت ، ط3 ، 1407ه ، 4/325.
-ينظر: أبو علي الفارسي ، الحجة للقراء السبعة ، تح : بدر الدين قهوجي ، بشير جويجاني ، دار المأمون للتراث ، دمشق- بيروت ، ط2 ، 1413 ه- 1993م ، 2/350.
- ينظر: ابن زنجلة ، حجة القراءات ، 1/140.
- ينظر: المصدر نفسه ، 3/244.
- أبو علي الفارسي ، الحجة للقراء السبعة ، 2/350.
- ينظر: تفسير القرطبي ، 3/244.
- محمد الطاهر بن عاشور، التحرير والتنوير، دار سحنون للنشر والتوزيع ، تونس، 1997م، 2/486.
- ينظر: منصور سعيد أحمد أبوراس ، اختلاف البنية الصرفية في القراءات السبع من طريق الشاطبية ، توجيهه وأثره على المعنى ، ص 117, 129, 139.
- ينظر : أحمد بن حسين النيسابوري ، المبسوط في القراءات العشر، ص 171. بن زنجلة، حجة القراءات، 1/ 181. ابو علي الفارسي ، الحجة للقراء السبعة ، 3/99.
- ينظر: محمد سالم محيسن ، القراءات وأثرها في علوم العربية ، 1/ 383.
- أحمد بن الحسين بن مهران النيسابوري ، المبسوط في القراءات العشر ، ص 171.
- ينظر: محمد سالم محيسن ، القراءات وأثرها في علوم العربية ، 1/ 383 .
- ينظر: تفسير القرطبي ، 4/ 284 ، محمد بن مكرم بن علي ، أبو الفضل ، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقي ، لسان العرب ، دار صادر ، بيروت ، 1414ه ، 13/ 112 .
- أبو الطيب محمد صديق خان الحسيني البخاري القِنَّوجي ، فتح البيان في مقاصد القران ، المكتبة العصرية للطباعة والنشر ، صيدا- بيروت, 2/381 . ينظر: محمد بن علي الشوكاني ، فتح القدير، دار ابن كثير، دار الكلم الطيب ، دمشق- بيروت ، ط1 ، 1414ه ، 1/461.
نسب بن هشام هذا البيت الى ابن الشجري.
- أبو حفص سراج الدين ، عمر بن علي بن عادل الحنبلي الدمشقي النعماني ، اللباب في علوم الكتاب ، تح: عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد معوض ، دار الكتب العلمية ، بيروت- لبنان ، 1/401 .
- أبو العلاء محمد الكرماني ، مفاتيح الأغاني في القراءات والمعاني ، تح : عبد الكريم مصطفى مدبلج ، دار ابن حزم ، بيروت ، ط1 ، 1422ه-2001م ، ص 134 .
- محمّد بن محمَّد بن عبد الرزاق الحسيني ، تاج العروس من جواهر القاموس ، الملقب بمرتضى الزبيدي ، تح: مجموعة من المحققين ، دار الهداية ، 34/412.
- شهاب الدين ، أحمد بن يوسف بن عبد الدائم ، الدر المصون في علوم لكتاب المكنون ، تح : أحمد محمد الخراط ، دار القلم ، دمشق ، 4/266.
- المرجع نفسه.
- محمد سالم محيسن ، القراءات وأثرها في علوم العربية ، 1/407.
- إبراهيم بن سهل أبو إسحاق الزجاج ، معاني القران وإعرابه ، تح: عبد الجليل عبده شلبي, عالم الكتب ، بيروت ، ط1 ، 1408ه- 1988م ، 3/393.
- محمد سالم محيسن ، القراءات وأثرها في علوم العربية ، 1/407.
- أبو علي الفارسي ، الحجة للقراء السبعة ، 5/255.
- الحجة في القراءات السبع ص 249. السبعة في القراءات ، ص 429. عبد الله بن العباس ، مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروز آبادي ، تنوير المقباس في تفسير بن عباس ، دار الكتب العلمية، لبنان ، دط ، ص 272 ، تفسير الطبري ، محمد بن جرير الآملي ، أبو جعفر الطبري ، جامع البيان عن تأويل آي القرآن ، تح : عبد الله بن عبد المحسن التركي ، دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان ، ط1 ، 1422ه- 2001م ، 16/283. فتح القدير للشوكاني, 3/484. تفسير القرطبي ، 11/292.
- النيسابوري ، المبسوط في القراءات العشر، ص 264. أبو علي الفارسي، الحجة للقراء السبعة ، 25/292. ابن زنجلة، حجة القراءات ، 1/391. ابن مجاهد ، السبعة في القراءات ، 1/445.
- ينظر: ابن خالوية ، الحجة في القراءات السبع ، ص: 212 ، السمين الحلبي ، المصون في علوم الكتاب المكنون ، 7/251 ، محمد سالم محيسن ، القراءات وأثرها في علوم العربية ، 1/ 406. ابن منظور، لسان العرب، 14/392 . أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد الزمخشري جار الله ، أساس البلاغة ، تح : محمد باسل عيون السود ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، ط1 ، 1419ه-1998 م ، 1/ 464. أبو علي الفارسي، الحجة للقراء السبعة ، 5/74. الشوكاني ، فتح القدير، 3/208.
- ينظر: ابن خالوية ، الحجة في القراءات السبع ، ص 212 ، السمين الحلبي ، الدر المصون في علوم الكتاب المكنون ، 7/251 ، محمد سالم محيسن ، القراءات وأثرها في علوم العربية ، 1/ 406. مرتضى الزبيدي ، تاج العروس من جواهر القاموس ، 38/294. ابن منظور، لسان العرب ، 14/392 . أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد الزمخشري ، أساس البلاغة ، 1/464 . أبو علي الفارسي ، الحجة للقراء السبعة ، 5/74. الشوكاني ، فتح القدير، 3/208.
- نسب في "اللسان " للبيد : أنظر مادة (سقَى).
- ينظر: الزجاج ، معاني القران وإعرابه ، 3/208.
- أحمد الكرماني ، مفاتيح الأغاني في القراءات والمعاني ، ص 241. شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني الألوسي ، روح المعاني في تفسير القران العظيم والسبع المثاني، تح : علي عبد الباري عطية ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ط1 ، 1415ه ، 6/436. ابن منظور، لسان العرب ، 4/62. محمد بن القاسم بن بشار ، أبو بكر الأنباري، الزاهر في معاني كلمات الناس ، تح : حاتم صالح الضامن ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ، ط1 ، 1412ه-1992 م ، ص 8 .
- النيسابوري، المبسوط في القراءات العشر ، ص 163. تفسير القرطبي ، 4/ 75. ابن زنجلة، حجة القراءات ، ص: 163. ابن مجاهد، السبعة في القراءات ، ص 205. أبو علي الفارسي ، الحجة للقراء السبعة ، 3/ 41.
- شهاب الدين أحمد بن يوسف المعروف بالسمين الحلبي ، الدر المصون في علوم الكتاب المكنون ، تح : د. أحمد محمد الخراط ، دار القلم ، دمشق ، 3/153
- تفسير الألوسي ، 2/ 141.
- المصدر نفسه.
- ينظر : تفسير الزمخشري ، 1/ 359. الشوكاني ، فتح القدير، ص 386- 38. تفسير الطبري, 5/367، 368. تفسير البغوي1/25.
- الزجاج ، معاني القران وإعرابه ، 1/ 405،406.
- ينظر: النيسابوري ، المبسوط في القراءات العشر، 1/162 ، ابن زنجلة ، حجة القراءات ، ص 161. أبو علي الفارسي ، الحجة للقراء السبعة ، 3/34. ابن الجزري ، النشر في القراءات العشر، 2/239
- تفسير القرطبي ، 4/70. محمد الطاهر بن عاشور، التحرير والتنوير، دار سحنون للنشر والتوزيع ، تونس ، دط ، 1997م ، 3/236. الشوكاني ، فتح القدير، 1/385
- ينظر: المراجع نفسها.
- المراجع نفسها.
- تفسير الطبري ، 5/346 . تفسير البغوي ، 1/434
- ينظر: سراج الدين النعماني ، اللباب في علوم الكتاب ، 5/180
- المرجع نفسه.
- ينظر: تفسير الالوسي ، 2/134
- النيسابوري ، المبسوط في القراءات العشر، ص 194. تفسير البغوي ، 2/124. أبو علي الفارسي الحجة للقراء السبعة ، 6/368.
- ابن زنجلة ، حجة القراءات ، ص 250.
- ينظر: رضا هادي حسون العقيدي ، العموم الصرفي في القران الكريم ، ص 46-47.
- المرجع نفسه ، الصفحة نفسها .
- الشوكاني ، فتح القدير، 2/132.
- ينظر: تفسير الطبري ، 9/244
- النيسابوري ، المبسوط في القراءات العشر، ص 477. تفسير البغوي ، 5/303. تفسير القرطبي ، 20/183. الطاهر بن عاشور، التحرير والتنوير، 30/538. الشوكاني ، فتح القدير، 5/603. ابن زنجلة ، حجة القراءات ، ص 772. ابن مجاهد ، السبعة في القراءات, ص 697. ابن خالوية ، الحجة في القراءات السبع ، ص 375.
- ابن خالوية ، الحجة في القراءات السبع ، ص 375.
- المصدر نفسه.
- ابن منظور، لسان العرب ، 8/57.
- تنوير المقباس في تفسير بن عباس ، ص 519.
- عز الدين المدائني، شرح نهج البلاغة ، تح: محمد عبد الكريم النمري ، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان ، ط 1، 1418ه -1998 م ، 1/ 5760 .
- الزجاج ، معاني القران وإعرابه ، 5/361.
- ينظر: تفسير الطبري، 24/620-621.
Issue
Section
E- Letters and Languages

