واقعية القارئ وأثرها في تحليل الخطاب دراسة في التراث

Authors

  • بن شريف محمد
  • عرابي أحمد

Abstract

إذا كانت الغاية من القراءة هي الكشف عن عالم النص و تحديد مقصديته ، فإن هذه ليست ميسورة إذ قد تعترض طريقها صعوبات و عوائق كثيرة منها على سبيــل المثال  ما يلي :

-       تفتح النص على الاحتمال والتعدد في المقصدية .

-       هوى القارئ ومحاولته تسخير النص لأغراضه ومحاولة إخضاع النص لسلطته ،

-        تقيد القارئ بشروط وأحكام مسبقة وظروف خاصة لا يستطيع التخلي عنها وأثر عامل الزمن في قراءة النص الواحد

-       إلغاء القراءة السياقية واللجوء إلى القراءة النسقية.

-        التحامل على النص القرآني ومحاولة تجريده من أزليته واعتبـاره مثلا أعلى ومعصوما من الأخطاء .

وعلى ضوء هذه الأسباب سنتناول في بحثنا هذا بعـض الآليات اللغوية مبينين من خلالها كيف أطّرها العلماء التراثيون للكشف عن عالم النص وتحديد مقصديته كما مرّ .

 

الكلمات المفتاحية –

 

تقييد القارئ ، سلطة القارئ ، واقعية القارئ ، تحليل الخطاب ، تغييب القراءة السياقية

 


 

References

- واقعية القارئ : نعني بها واقعه الثقافي و الاقتصادي و الفكري في الزمان و المكان
1 - دلائل الإعجاز، عبد القاهر الجرجاني، ص: 23.
2 - إملاء ما من به الرحمن في وجوه الإعراب و القراءات في جميع القرآن، العكبري، الطبعة الثانية،
سنة 1321هـ القاهرة، ص:20.
3 - ابن القيم اللغوي، أحمد ماهر البقري، مؤسسة شباب الجامعة، سنة 1409هـ-1989م، ص: 137.
4 - أصول التفسير، خالد عبد الرحمن العك، دار النفائس، الطبعة الثانية، سنة 1986م، ص:158.
5- البرهان في علوم القرآن، الإمام الزركشي بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر، تحقيق محمد
أبو الفضل إبراهيم، القاهرة، دار المعرفة للطباعة و النشر بيروت لبنان،ط:02 ، سنة 1391هـ1972
ج1/13
6- البرهان في علوم القرآن ، الزركشي، ج2/173 .
7 - الاقتراح في أصول النحو، السيوطي، تحقيق الدكتور أحمد محمد قاسم، الطبعة الأولى، القاهرة سنة
1396 هـ-1976م، مطبعة السعادة، ص:07.
8-كتاب العربية والوظائف اللغوية، ممدوح عبد الرحمان الرمالي، دار المعرفة الجامعية ، سنة 1996
ص: 16.
9- العربية والوظائف النحوية، ممدوح عبد الرحمان الرمالي، ص: 16.
10- البرهان في علوم القرآن، الإمام الزركشي بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر، تحقيق محمد
أبو الفضل إبراهيم، القاهرة، دار المعرفة للطباعة و النشر بيروت لبنان،ط:02 ، سنة 1391هـ1972
ج1/13
11- الكهف : 28
12- تلخيص البيان في مجازات القرآن ، الشريف الرضي محمد بن الحسين، تحقيق محمد عبد الغاني
حسن دار إحياء الكتب العلمية القاهرة، 1955م. ص:211
13- المصدر نفسه : ص 211
14 - تلخيص البيان في مجاز القرآن الشريف الرضي، ص : 212.
15- الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل أبي القاسم جار الله محمود بن عمر
الزمخشري الخوازمي، دار الفكر لطباعة والنشر والتوزيع سنة 1399هـ 1979م، ج2/482 وينظر
كتاب الإنصاف فيما تضمنه الكشاف من الاعتزال، للإمام ناصر الدين أحمد بن محمد بن المنير
الإسكندري المالكي، الكشاف، ج2/482 هامش -يقصد القدرية: وهم الذين يزعمون أن كل عبد
خالق لفعله ولا يرون الكفر والمعاصي بتقدير الله تعالى. التعريفات , الجرجاني , ص: 174
6 - شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والعليل، ابن القيم الجوزية تحقيق عصام فارس
الحرستاني وتخريج أحاديه محمد إبراهيم الزغلي، در الجيل بيروت الطبعة الأولى، سنة1417 هـ
1997 م، ص 175
17- الخصائص، ابن جني أبو الفتح عثمان، تحقيق علي النجار وآخرين، الطبعة الأولى، دار الهدى بيروت، ج3/253، وينظر :ص 254
18- الخصائص، ابن جني ج3/254.
19 --تفسير النصوص في الفقه الإسلامي، محمد أديب صالح، المكتب الإسلامي، الطبعة الثالثة، 1404
هـ-1980م، ج1/382
20 --تفسير النصوص في الفقه الإسلامي، أديب صالح ، ج1/382.
21- دلائل الإعجاز، عبد القاهر الجرجاني، دار الكتب العلمية ، بيروت-لبنان، ص: 44.
22 - كتاب التعريفات ، الجرجاني الشريف ، ص: 56 .
23 - قاموس المصطلحات اللغوية و الأدبية ، إميل يعقوب، دار العلم للملايين ، طبعة أولى، سنة 1987م
ص: 120
24 - قاموس المصطلحات اللغوية و الأدبية ، إميل يعقوب، دار العلم للملايين ، طبعة أولى، سنة 1987م
ص: 120
25 - البرهان في علوم القرآن، الزركشي، دار المعرفة بيروت-لبنان، الطبعة الثانية، ج2/ 173 .
26 - البقرة: 37.
27 - البرهان في علم القرآن ، الزركشي، ج2/176.
28 - النساء: 141.
29 - الموافقات، الشاطبي، ج1/89.
30 - الموافقات في أصول الشريعة، الشاطبي، ج1/89. هامش.
31 - كتاب التسهيل لعلوم التنزيل، الكلبي، ج1/161.
32 - التفسير الكبير ، الرازي، ج3/333.
33 - البرهان في علوم القرآن، الزركشي، ج1/302.
34 - البرهان في علوم القرآن، الزركشي، ج1/302.
35 - المدخل إلى بلاغة النص، مصطفى السعدي، ص: 21 .
36 - دلائل الإعجاز، الجرجاني عبد القاهر، ص:83.
37 - المصدر نفسه، ص:84.
38 - المصدر نفسه، ص:84.
39 - البلاغة القرآنية المختارة من الإتقان ومعترك الأقران، السيوطي، اختيار وتهذيب وتحقيق وتعليق
السيد الجميلي، دار المعرفة، القاهرة، سنة 1413هـ- 1993م ، ص: 18
40- الفاتحة: 05
41- الفوائد المشوق إلى علوم القرآن وعلم البيان، ابن القيم الجوزية، تحقيق جماعة من العلماء بإشراف
الناشر دار الكتب العلمية، بيروت لبنان، ط2، سنة 1408هـ-1988م، ص: 82.
42- التفسير الكبير، الرازي، ج1/127.
43- كتاب التسهيل لعلوم التنزيل، الكلبي، ج1/33.
44- التفسير الكبير، للرازي، ج1/131.
45-المصدر نفسه، ج1/131.
46- فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرآن، أبو زكرياء الأنصاري، حققه وعلق عليه، محمد على
الصابوني دار القرآن الكريم، بيروت لبنان، الطبعة الأولى، سنة 1403هـ-1983م، ص: 10، 11.
47- المصدر نفسه، ص: 10.
48- لتفسير مقاصد القرآن الكريم، للإمام الشهيد حسن البنا، دار الشهاب، باتنة الجزائر، ص:49-51.
49- الإخلاص :03
50- التفسير الكبير، الرازي، ج8/536.
51- روى هذه القراءة أبو حيان في البحر المحيط، ج1/171.
52- ينظر الكشاف، ج1/582.
53- الأعراف : 143.
54- شرح العقيدة الواسطية لشيخ الاسلام، ابن تيمية، شرح و تأليف محمد خليل هراس، مراجعة عبد
الرزاق عفيفي، مكتبة الزهراء، ص: 69.
55- مريم:52.
56-طه: 12.
57-شرح العقيدة الواسطية، ابن تيمية، شرح محمد خليل هراس، ص: 69 .
58- النساء:164.
59- البيان في غريب إعراب القرآن، ابن الأنباري، ج1/277.
60- تأويل مشكل القرآن، ابن قتيبة، ص:111.
61- الأعراف: 148.
62- يقصد بالوصفين، الكلام و الهداية ينظر النهر المار من البحر المحيط أبو حيان الأندلسي، ج2/623.
63- النهر المار من البحر المحيط، أبو حيان الأندلسي، ج2/623.
64- التفسير الكبير، الرازي، ج4/293.
65- هود : 03.
66- التفسير الكبير، الرازي، ج5/36، 37.
67 - فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرآن، أبو زكرياء يحي الأنصاري (ت926هـ) تحقيق محمد
علي الصابوني، دار القرآن الكريم، بيروت لبنان، الطبعة الأولى، 1403هـ-1983م، ص: 257.
68- الكشاف، الزمخشري، ج2/258.
69- البلد: 11-17.
70- كتاب التسهيل لعلوم التنزيل، الكلبي، دار الكتاب العربي بيروت لبنان. الطبعة الثالثة، سنة: 1401هـ-1981م، ج4/201.
71- البيان في غريب إعراب القرآن، أبو البركات بن الأنباري، تحقيق طه عبد الحميد طه، مراجعة
مصطفى السقا. الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر، بدون طبعة، سنة:(1390هـ 1970م)،ج2/515
72- البيت استشهد به الرازي في التفسير الكبير، ج8/407.
73- التفسير الكبير، الرازي، ج8/407.
74- النور : 39.
75- ذكر الحديث مصطفى حميدة، أساليب العطف في القرآن الكريم، مكتبة لبنان ناشرون الشركة
المصرية العالمية للنشر- بونجمان، الطبعة الأولى، سنة 1999م، ص: 178.
76- النساء:11.
77- التفسير الكبير، الرازي، ج3/160.
78- كتاب التسهيل لعلوم التنزيل، الكلبي،ج1/132.
79- البلد:03.
80- فتح الرحمن بكشف ما يلتبس من القرآن، ص:612.
81- التفسير الكبير، للرازي، ج8/404.
82- آل عمران: 36.
83- الكشاف، الزمخشري، ج1/425.
84- الشورى: 16.
85- تلخيص البيان في مجازات القرآن، ص:297.
86- ينظر أهمية الربط بين التفكير اللغوي عند العرب ونظريات البحث اللغوي الحديث، الدكتور، حسام
البهنساوي ، مكتبة الثقافة الدينية، سنة 1414هـ-1994م. ص:29.
87- اللغة العربية و قضايا الحداثة، ناصر الدين الأسد، مجلة، فصول، مجلة النقد الأدبي، العدد 2، المجلد
الرابع 1984م، ص:135.

Issue

Section

E- Letters and Languages