امتدادات المفاهيم والكفايات الرائجة في منهاج العلوم بالتعليم الابتدائي على المهارات الحياتية للمتعلم: المستوى السادس نموذجا (المغرب)
Résumé
تهدف هذه الدراسة الاستطلاعية إلى معرفة أثر الكفايات النوعية والكفايات المستعرضة، الرائجة في محتوى مناهج العلوم للصفوف الابتدائية بالمغرب، على المهارات الحياتية للمتعلم. في هذا الإطار تم إعداد رائز للمهارات الحياتية انطلاقا من مرجعية مجالات الحياة المدرسية ومناهج العلوم. وقد شمل هذا الاختبار عددا من الأسئلة المتعلقة بمهارات حياتية في مجالات مختلفة: الصحي والبيئي والثقافي العلمي والتواصل وتكنلوجيا المعلومات والاتصالات، وتم إنجازه من طرف عينة من تلاميذ وتلميذات المستوى السادس ابتدائي، في الوسط الحضري وشبه الحضري.
وتشير نتائج الدراسة إلى أن متوسط نسبة الإجابات الصحيحة الإجمالية حول المهارات الحياتية في المجالات الصحية والبيئية والثقافية العلمية والتواصل وتكنلوجيا المعلومات والاتصالات (موضوع الاختبار) هو على التوالي: 82% و87% و72% و70%. فبخصوص الوسط الحضري، تجاوزت نسبة الإجابات الصحيحة %80، بالنسبة لجميع المجالات المستهدفة، في حين سجلت الدراسة تفاوتا ملحوظا في الوسط شبه الحضري حيث فاقت نسبة الإجابات الصحيحة المتعلقة بالمهارات الحياتية في المجالين الصحي والبيئي 80%، لكنها لم تتعد 55%، بالنسبة (للمجالين الثقافي العلمي والتواصل وتكنلوجيا المعلومات والاتصالات.)
وقد بين البحث أن اكتساب المهارات الحياتية لا يرتبط بشكل ملحوظ بجنس المتعلم، ولا بنتائج تحصيله الدراسي.
وخلصت الدراسة إلى أن امتدادات المفاهيم الواردة في مناهج العلوم للمرحلة الابتدائية على المهارات الحياتية للمتعلم ترقى إلى مستوى لا بأس به، وتوصي ببذل مجهود إضافي من طرف المدرس وعلى مستوى الكتاب المدرسي والوسائل التعليمية واستراتيجيات التعليم والتعلم وأنشطة الحياة المدرسية.
الكلمات المفتاحية -
المفاهيم، الكفايات، المتعلم، المهارات الحياتية، التعليم الابتدائي، المغرب.
Références
[2] المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، (2015)، الرؤية الاستراتيجية لإصلاح المدرسة المغربية (2015-2030) .
[3] وزارة التربية الوطنية، المغرب، (1999)، الميثاق الوطني للتربية والتكوين.
[4] وزارة التربية الوطنية، المغرب، (2002) الكتاب الأبيض الجزء الثاني المناهج التربوية لسلك التعليم الابتدائي.
[5] وزارة التربية الوطنية، المغرب، (2011) البرامج والتوجيهات التربوية الخاصة بالسلك الابتدائي، مديرية المناهج.
[6] وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، المغرب، (2008)، دليل الحياة المدرسية، مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين الأكاديميات.
[7] فاطمة حسيني، (2005)، كفايات التدريس وتدريس الكفايات، الدار البيضاء دراسات تربوية 2، الدار العالمية للكتاب، ص. 16
[8] عبد اللطيف الفاربي وآخرون، (1992)، البرامج والمناهج من الهدف إلى النسق، سلسلة علوم التربية 4، دار الخطابي للطباعة والنشر 54-68.
[9] سليمان عبد الواحد يوسف، (2015)، المهارات الحياتية، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.
[10] منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، (2012)، المهارات الحياتية، مكتب اليونسكو الاقليمي للتربية في الدول العربية، بيروت، لبنان.
[11] المنظمة الدولية للشباب، (2014)، تعزيز المهارات الحياتية لدى الشباب: دليل عملي لتصميم برامج نوعية.
[12] محمد عابد وآخرون، (2013)، امتدادات المفاهيم المروجة في برنامج النشاط العلمي على المهارات الحياتية لمتعلمي ومتعلمات المستوى الأول والثاني ابتدائي، ورقة مقدمة للمؤتمر الدولي العاشر حول تدبير الجودة في منظومات التربية والتكوين، المحمدية، المغرب.
[13] خليل محمد والباز خالد، (1999)، دور مناهج العلوم في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ورقة مقدمة للمؤتمر العلمي الثالث لمناهج العلوم للقرن الحادي والعشرين، المجلد الثاني، الجمعية المصرية للتربية العلمية.
[14] فتحية صبحي سالم اللولو، (2005)، المهارات الحياتية المتضمنة في محتوى مناهج العلوم الفلسطينية للصفين الأول والثاني الأساسيين. ورقة مقدمة للمؤتمر التربوي الثاني حول الطفل الفلسطيني بين تحديات الواقع والطموح، المجلد الثاني، كلية التربية بالجامعة الإسلامية، فلسطين.
[15] عبده، فايز وفودة، إبراهيم، (1998)، تقويم مناهج العلوم في المرحلة الابتدائية في ضوء متطلبات التربية الوقائية، المؤتمر الأول للجمعية المصرية للتربية العلمية " التربية العلمية للقرن الحادي والعشرين".
Références -
[16] Dakar Framework For Action, Education For All: Meeting Our Collective Commitments, World Education Forum, Dakar, Senegal, April 2000.
[17] Galton, M (1993) Making A Promany Curriculum Moyles, Janet, The Primany Curriculum, London Rutledge.
[18]Silber, R(1993) Science Education For Society, International Journal Of Science Education Vo (24).No (7).
[19] WHO (1993) Skills For Health-Skills-Based Health Education Including Life Skills: An Important Component Of A Child-Friendly/Health-Promoting School.
[20] UNICEF, Escape Peers, Module 7 Life Skills.

