دور الرعاية الرياضية الإبتكارية في الرفع من تنافسية المؤسسات الاقتصادية-دراسة حالة متعامل الهاتف النقال "جيزي"-
Abstract
في سياق اقتصادي يتميز بالاضطرابات و التغيرات التي تطرأ على المستهلكين والتحولات الاجتماعية والثقافية ، نجد المؤسسة نفسها في حاجة إلى تشكيلة متنوعة من الوسائل مع مختلف المتعاملين في بيئتها. و إلى جانب وسائل الاتصال التقليدية على غرار: الإشهار و الترقية و العلاقات العامة و التسويق المباشر، تكتسي الرعاية أهمية متزايدة في اتصال المؤسسة، حيث تسمح هذه التقنية الحديثة بتغطية النقائص الموجودة في الطرق الكلاسيكية، و على الرغم من ذلك يعتقد المختصون أن الرعاية تملك وسائل تشبهها على عدة مستويات و على هذا الأساس يملك المكلف بالإعلانات الخيار في أن يشارك سواء في حدث رياضي أو ثقافي أو غيره. كما تتوفر في هذه التقنية عدة أنواع من المساعدات المادية ( قروض، تجهيزات...الخ ) و الإعلانات المالية (تربصات ،نقل..) و ذلك في شكل نفقات تأخذها المؤسسة على عاتقها.
إن الرعاية الإبتكارية قد تهدف إلى تثمين صوره المؤسسة على مستوى الجمهور و المساهمة في تقديم الدعم للمتعاملين الاقتصاديين المعنيين. إن هذا يؤدي بنا إلى القول أن الميدان الملائم للرعاية الإبتكارية يتمثل في الرياضة لأنه يصل إلى شريحة واسعة من الجماهير الشعبية ومهما كانت الدوافع و الأهداف ووسائل الاتصال، يمكن للرعاية أن تمثل دعما لا يستهان به في أعمال الاتصال التقليدي.
الكلمات المفتاحية -
الرعاية الرياضية الإبتكارية-التنافسية-الأداء-التسويق الرياضي-الكفاءة-الترويج-الزبون
References
1- سعد أحمد الشلبي، أسس إدارة التسويق الرياضي ،المكتبة العصرية، مصر،2005.
مواقع الكترونية:
-2http://www.aide-amploi.net/sponsor.htm. Consulté le 06 mai 2014 à 16h29.
3-http://fr.wikipedia.org/wiki/Sgonsor,Consulté le 03 mai 2015 à 14h05.
4-Champ Robin. Sponsoring sportif un marché original, http://librapport .org/getpdf.php؟download=862. Consulté le 02 juin 2015 à 12h22.
5- http://librapport.org/getpdf.php؟download=862, consulté le 28 juin 2015
à 12h22.
الملتقيات والمؤتمرات:
6-Ministère De La Jeunesse Et Des Sports, Comité d’organisation des9emesjeux Africains , Dossier Markating des 9emesjeux Africains 2007, Alger ; 2008.
كتب باللغة الأجنبية:
7-Amabile, Theresa, The Social Psychology of Creativity, quoted in Michael Ray and Rochelle Myers, Creativity in Business GardenCity, N.Y Doubleday ,1986.
8-Christian garrabos, Sport sponsors et communication, Ed. Dalloz, Paris, 1991.
9-Crompton j.L & Howard D.R, Financing sport : Fitness Information Technology, INC, Etats-Unis, 1995.
10-Derbaix.C, Gérard. P et Lardinoit. T, Essai de Conceptualisation d’une activité éminemment pratique: Le Parrainage, Recherche et Application en Marketing 9, 2, 1994.
11-Jamming ,The Art and Discipline of Business Creativity, by John Kao Copyright, England, 1996.
12-Lou et Paul, Créative Stratégie et Direct Marketing Mangement ,Ed chotard,paris
13-Dieter Hillaret, Economie du Sport et Entreprenariat, Ed. Le harmattan, Paris, 2002..
14-Michel Desbordes, Gestion du sport, Ed .Vigo, Paris,2006.
15-Michel Desbordes, Julien Flagoux, Organiser un événement sportif, Ed. Eyrolles, Paris2006.
16-Michel Desbordes, Startégies des entreprises dans le sport, l’édition, Ed. Economica, Paris, 2004.
Ray Michael & Myers Rochelle, Creativity in Business, Carden City, Doubleday , New York, 1986.
17-Piuerre Sahnoun, le Sponsoring : mode d’emploi, Ed Chotard Paris, 1985.
18-Silver Piquet, Sponsoring et mécénat : la communication par l’événement, Ed 'Vuibert, Paris, 1985.
19-Wallises.B, Le parrainage, Sponsoring et mécénat, Ed Dunod, Paris, 2006.

