الزحافات والعلل ودورها في تقريب البحور الخليلية العربية من الأوزان النبرية الأوربية

Authors

  • نجلاء نجاحي

Abstract

تعمل الزحافات والعلل على تطويع الوزن كي يساير اللغة ، كما أن لها دورا هاما في تقريب الأوزان العروضية من بعضها، وتحقيق التنويع العروضي والإيقاعي ، فهي ذات وظيفة توفيقية تفريقية في الوقت ذاته، هذا في إطار العروض العربي، فهل لها نفس الدور في تقريب الأوزان العربية الخليلية من الأوزان النبرية الأوربية ؟

 

الكلمات المفتاحية  -

  الزحافات ، العلل ، الإيقاع ، التنويع ، ، العروض، البحور، الأوزان النبرية ، التفريقية ، التوفيقية.

References

-عبد الرؤوف بابكر السيد: المدارس العروضية في الشعر العربي، المنشأة العامة للنشر، طرابلس ، ليبيا، ص: 132.
-نفسه، ص: 133.
- ابن فارس:الصاحبي في فقه اللغة، تحقيق : أحمد صقر، ج :1 ، ص:43.
-التبريزي: الكافي في العروض والقوافي، ص:17.
-بدر الدين محمدالدماميني: العيون الفاخرة الغامزة على خبايا الرامزة، ط:1، ص:2.
-ضياء الدين الحسني: الإبداع في العروض، مخطوطة مصورة ضمن كتاب المدارس العروضية في الشعر العربي لعبد الرؤوف بابكر السيد ، ص: 12 وما بعدها.
-نفسه ، ص: 12 وما بعدها .
- شكري عياد: موسيقى الشعر العربي ، دار المعرفة ، القاهرة، ط:1، ص:53.
- سيد البحراوي: العروض وإيقاع الشعر العربي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة ، د.ط، 1993.
-شكري عياد: موسيقى الشعر العربي، ص: 56.
- يرجى الرجوع إلى كتاب :إبراهيم أنيس : موسيقى الشعر العربي، و إلى كتاب علي السيد يونس : جماليات الصوت اللغوي للإستزادة في هذا الموضوع .
- أحمد رجائي: أوزان الألحان بلغة العروض وتوائم من القريض دار الفكر، دمشق ،سوريا، ط:1،ص:
-أحمد رجائي: أوزان الألحان بلغة العروض وتوائم من القريض، ص: 66.
- للاستزادة يرجى الرجوع إلى : عبد الحكيم العبد: علم العروض الشعري في ضوء العروض الموسيقي، ومصطفى حركات : المعجم الحديث للوزن والإيقاع و: على يونس نظرة جديدة في موسيقى الشعر العربي .

Issue

Section

E- Letters and Languages