دور القصة في تعليم التعبير الكتابي الإبداعي (قصص محمد صالح ناصر عينة )

Authors

  • محرز عبد السلام
  • يحيى بن يحيى .. نورالدين زرادي
  • نورالدين زرادي

Abstract

 

تعدّ القصّة من أهمّ الأساليب التربوية والتعليمية، لكونها تنبني على الخيال أو تمزج الخيال بالواقع، وبذلك فهي تؤثّر في النفوس، وتثير المشاعر والعواطف، وتنمّي مهارات الإبداع، وتثري الرصيد اللغوي والمعرفي للقارئ.

وبما أنّ الأطفال يميلون إلى عالم الإثارة والخيال وهو ما توفّره القصّة، فإنّ المربّين والمعلّمين كثيرا ما يعتمدون هذا الأسلوب في التربية الخلقية والعقلية والاجتماعية، ويدرجون هذا اللون الأدبي في تعليم الأنشطة اللغوية كالتعبير بغرضيه الشفهي والكتابي.

وبناء عليه فقد أردنا من خلال هذا المقال أن نركّز على هذه المفاهيم في محاولة للكشف عن الخصائص التعليمية للتعبير الكتابي الإبداعي الممثّل بالقصة من حيث أهميتها والأسس التي تنبني عليها، وتوضيح الأهداف المتوخاة من تعليم التعبير من خلال القصة، والمهارات اللغوية التي تستثمر في تعليم التعبير الكتابي الإبداعي بالقصة.

ومن أجل تجسيد ذلك في الواقع، فقد اخترنا المجموع القصصية لمحمد صالح ناصر لتكون عيّنة تطبيقية، وبخاصة وأنّه قد ألف في هذا اللون من ألوان الأدب الموجّه إلى الأطفال والفتيان والشباب بهدف تربيتهم تربية دينية وخلقية واجتماعية، وصقل مواهبهم، وإثراء معارفهم، وتهذيب ألسنتهم في إطار اللغة العربية الفصحى.

الكلمات المفاتيح -

تعليم – تعبير – إبداع – قصة – محمد ناصر.

 

 

 

References

* محمد صالح ناصر قطب من أقطاب الأدب والنقد في الجزائر، وقد أسهم إسهاما كبيرا في مجال الدراسات القرآنية والأدب الجزائري، ودواوين شعرية ومقالات نقدية نشرها في الصحافة العربية، وبعضها محاضرات كان يلقيها على طلّابه، وكما كتب في أدب الأطفال شعرا من خلال ديوانه (البراعم الندية)، وقصصا لجميع المستويات الطفلية في حلّة جميلة وأسلوب جذّاب يستميل الطفل إلى المطالعة، وقد اتّخذ هذا الأسلوب لخدمة اللغة العربية الفصحى ونشرها.
ابن خلدون، المقدمة، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت لبنان، ط:1، 2006، ص:130.
بدر الدين بن تريدي، قاموس التربية الحديث، دار راجعي للنشر والطباعة، الجزائر، د.ط، 2010، ص:130)
نورمان ماكنزي وآخرون، فن التعليم وفن التعلّم، ترجمة: أحمد القادري مطبعة جامعة دمشق، د.ط، 1973، ص: 67
نايف محمود معروف، خصائص العربية وطرائق تدريسها، دار النفائس، بيروت، لبنان، ط6، 1429 ه- 2008م، ص: 163
ينظر: عبد الوهاب أحمد، قصص وحكايات الأطفال وتطبيقاتها العملية، دار المسيرة، عمان، الأردن، ط2، 2009 م- 1429 ه، ص: 197.
المرجع نفسه ص:198.
ينظر: عبد الرحمن عبد الهاشمي وآخرون، أدب الطفل وثقافته، دار الثقافة، عمان ، الأردن، ط1، 2014 م - 1435ه، ص: 219.
سمير روحي الفيصل، أدب الأطفال وثقافتهم، قراءة نقدية، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، د.ط، 1998، ص: 55.
ينظر: سمير عبد الوهاب أحمد، المرجع السابق، ص: 200.
ينظر: عائشة رماش، البنية السردية في القصة الموجّهة للطفل، دراسات، مجلة دورية محكّمة، جامعة عمّار ثليجي، الأغواط، ع14، جوان 2010 م، ص: 43.
سمير عبد الوهاب أحمد، المرجع السابق، ص: 201.
موفق رياض مقدادي، البنى الحكائية في أدب الأطفال العربي الحديث، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، سبتمبر 2012 م، ص: 112.
ينظر: سمير روحي الفيصل، المرجع السابق، ص: 59.
ينظر: موفق رياض مقدادي، المرجع السابق، ص: 120.
أحمد حمد النعيمي، إيقاع الزمن في الرواية العربية المعاصرة، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط1، 2004 م، ص: 160.
شاكر النابلسي، جماليات المكان في الرواية العربية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط1، 1994 م، ص: 96.
عبد الصابور شاهين، في علم اللغة العام، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، ط3، 1980 م، ص: 89.
سلوم درغام سلوم، توظيف القصة الطفلية السورية المعاصرة في التربية، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، د.ط، 2010 م، ص: 33.
ينظر: سمير عبد الوهاب أحمد، المرجع السابق، ص: 208.
أحمد نجيب، أدب الأطفال (علم وفن)، دار الفكر العربي، القاهرة، ط3، 2000 م، ص: 37 – 38.
ينظر: نبيل عبد الهادي وآخرون، مهارات في اللغة والتفكير، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن، ط3، 2009م – 1429ه، ص:159
ينظر: مجدى إبراهيم محمد، طرق تدريس اللغة العربية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية، ط1، 2011، ص: 108
نبيل عبد الهادي وآخرون، مهارات في اللغة والتفكير، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن، ط3، 2009م، 1429ه، ص:179
ينظر: نبيل عبد الهادي وآخرون، المرجع نفسه، ص: 179.
محسن علي عطية، مهارات الاتّصال اللغوي وتعليمها، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1، 1428ه – 2008م، ص: 134.
نبيل عبد الهادي وآخرون، مهارات في اللغة والتفكير، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن، ط3، 2009م، 1429ه، ص: 183.
محمد صالح ناصر، ذكرياتي ومذكراتي، دار ناصر، الدار البيضاء، الجزائر، ط1، 1435 ه – 2014 م، ص: 798.
28محمد صالح ناصر، عاقبة الغرور، دار ناصر للنشر والتوزيع، الدار البيضاء، الجزائر، د.ط، 2015 م، ص:5.
29محمد صالح ناصر، المرجع نفسه، ص:6.
30 محمد صالح ناصر، نعمة الأمن، دار ناصر للنشر والتوزيع، الدار البيضاء، الجزائر، د.ط، 2015 م، ص: 7.
31محمد صالح ناصر، عقوق الوالدين، مكتبة الريام، الحميز، الدار البيضاء، الجزائر، د.ط، 2004 م، ص:11.
32 ينظر: محمد صالح ناصر، يد الله مع الجماعة، دار ناصر للنشر والتوزيع، الدار البيضاء، الجزائر، د.ط، 2015 م، ص: 3 وما بعدها.
33 محمد صالح ناصر، احفظ لسانك، دار ناصر للنشر والتوزيع، الدار البيضاء، الجزائر، د.ط، 2015 م، ص: 5.
34 محمد صالح ناصر، الفأر الكذاب، مكتبة الريام، الحميز، الدار البيضاء، الجزائر، د.ط، 2004 م، ص: 2، 6.
35 محمد صالح ناصر، المتكبّر والمتواضع، مكتبة الريام، الحميز، الدار البيضاء، الجزائر، د.ط، 2004 م، ص: 11، 13.
36 محمد صالح ناصر، نهاية الطيش، دار ناصر، للنشر والتوزيع، الدار البيضاء، الجزائر، د.ط، 2015 م، ص: 3، 4.
37 محمد صالح ناصر، يوسف الصديق، دار الريام، الصنوبر البحري، المحمدية، الجزائر، ط3، 2004 م، ص: 4.
38 محمد صالح ناصر، حسن التّدبير، دار ناصر للنشر والتوزيع، د.ط، 2015 م، ص: 3 وما بعدها.
39 محمد صالح ناصر، ما بالطّبع لا يتبدّل، دار ناصر للنشر والتوزيع، الدار البيضاء، الجزائر، د.ط، 2015 م، ص: 3.
40 النمط السردي هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص القصصي وغيره، بغية تحقيق غاية المرسل منه (إيمان البقاعي، المتقن، معجم تقنيات القراء والكتابة والبحث للطلّاب، دار الراتب الجامعية، بيروت، لبنان، د.ط، د.ت.ط، ص: 234).
41 محمد صالح ناصر، عاقبة المتكبّر، دار ناصر للنشر والتوزيع، الدار البيضاء، الجزائر، د.ط، 2015 م، ص: 3، 5.
42 محمد صالح ناصر، جزاء الإحسان، دار ناصر للنشر والتوزيع، الدار البيضاء، الجزائر، د.ط، 2015 م، ص: 3، 5.
43 محمد صالح ناصر، الصديق...صديق الشدّة، دار ناصر للنشر والتوزيع، الدار البيضاء، الجزائر، د.ط، 2015 م، ص: 3.
44 محمد صالح ناصر، وتعاونوا على البرّ والتقوى، دار ناصر للنشر والتوزيع، الدار البيضاء، الجزائر، د.ط، 2015 م، ص:3، 4.
45 محمد صالح ناصر، السيّئة بمثلها، دار ناصر للنشر والتوزيع، الدار البيضاء، الجزائر، د.ط، 2015 م، ص: 3.
46 محمد صالح ناصر، اعمل ساكتا، دار ناصر للنشر والتوزيع، الدار البيضاء، الجزائر، د.ط، 2015 م، ص: 2.
47 محمد صالح ناصر، المرجع نفسه، ص: 3 وما بعدها.
48 محمد صالح ناصر، السيّئة بمثلها، ص: 3.
49 محمد صالح ناصر، في الاتّحاد قوة، دار ناصر للنشر والتّوزيع، الدار البيضاء، الجزائر، د.ط، 2015 م، ص: 3.
50 محمد صالح ناصر، لا تصدّق كلّ ما يقال، دار ناصر للنشر والتّوزيع، الدار البيضاء، الجزائر، د.ط، 2015 م، ص: 3.
51 محمد صالح ناصر، عاقبة الغرور، ص: 4، 5.
52 أحمد نجيب، فن الكتابة للأطفال، دار الكتاب العربي، مصر، ط5، 1982 م، ص: 42،

Issue

Section

E- Letters and Languages