الأخضري الصوفي في الجوهر المكنون أو حين تعانق البلاغةُ التصوفَ
Abstract
ألف الأخضري في المنطق والحساب والمواريث والبلاغة والتصوف منظومات وشرحها، وفي منظومته (الجوهر المكنون في صدف الثلاثة الفنون) ظاهرة ملفتة للنظر، وهي الأمثلة التي يمثل بها لبعض الصور البلاغية، فإنها تكاد تكون كلها ذات مضمون صوفي، مما يفهم منه أن الرجل قصد بذلك الدعاية للتصوف، حبا في التصوف ونصحا لطالب العلم كي ينال حظه منه، باعتبار التصوف ذكرا لله عز وجل وتوجها إليه، وتخلقا بالأخلاق الكريمة، وأكد ذلك ما جاء في شرحه من التصريح بهذا القصد، فكان عمله هذا ردا على من ادعى أن الأخضري رغم تصوفه لم يدع إلى التصوف، ولم يحرص على فعل ذلك.
الكلمات المفتاحية -
البلاغة - التصوف – طلب العلم – السلوك - التمثيل.
References
( ) هو العالم الأديب الفقيه الفرضي المنطقي الصوفي عبد الرحمن بن محمد الصُّغَيَّر بن محمد عامر الشهير بالأخضري من سلالة الصحابي العباس بن مرداس رضي الله عنه، ولد سنة 920 ه، وتوفي سنة 953ه، تعلم على والده ثم على علماء الزيتونة، وأخذ الطريق عن شيخه الخروبي، له عدة منظومات: منها (الجوهر المكنون في الثلاثة فنون) في البلاغة، و(السلم المنورق) في علم المنطق، و(الدرة البيضاء) في علمي الفرائض والحساب، و(السراج) في علم الفلك، و(مختصر) في العبادات على مذهب مالك، وغيرها، وله على المنظومات الثلاثة الأولى شروح، كما لعلماء المشرق والمغرب عليها شروح أيضا.
انظر: "رسالة العقد الجوهري في التعريف بالشيخ عبد الرحمن الأخضري": أبو محمد أحمد بن داود الأخضري، مخطوط نقله من خط مؤلفه ابن مبارك التواتي العقبي.
(2) - عبد الرحمن الأخضري العالم الصوفي الذي تفوق على أهل عصره، بوزياني الدراجي، بلاد إديسيون، ط3، دون تاريخ أو بلد.ص50-51.
(3) - الرسالة القشيرية، أبو القاسم القشيري، تح:خليل المنصور، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1418هـ، 1998م ص51.
(4) الكواكب العرفانية وشوارق الأنسية في شرح ألفاظ القدسية، د.محمد بن عبد الكريم الجزائري، دار الخلدونية، الجزائر، ط 1433هـ، 2012م.
(5) شرح السلم المرونق، عبد الرحمن الأخضري، في ذيل إيضاح المبهم من معاني السلم للدمنهوري،مطبعة مصطفى البابي الحلبي، مصر، 1342 هـ .ص42.
(6) تاريخ الجزائر العام، عبد الرحمن الجيلالي، دار الأمة، برج الكيفان، الجزائر، طبعة 2014م.3/79.
( ) المقدمة، ابن خلدون، مكتبة المدرسة والكتاب العربي، بيروت، الطبعة الثالثة، 1967، ص863.
( ) - "حلية اللب المصون بشرح الجوهر المكنون": أحمد الدمنهوري، ملتزم الطبع والنشر عبد الحميد أحمد حنفي، بشارع المشهد الحسيني رقم 18، دون طبعة.ص49.
(7) - شرح الجوهر المكنون، عبد الرحمن الأخضري، تح: د. محمد بن عبد العزيز نصيف، رسالة دكتوراه، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، .ص57.
(8)- نفس المرجع.
(9)- نفس المرجع.
( ) نفس المرجع.
(11) نفس المرجع.ص58.
( ) شرح الدمنهوري: ص74.
( ) "حاشية" مخلوف بن محمد البدوي المنياوي، مطبوع في هامش حلية اللب المصون، ص74.
( ) شرح الدمنهوري: ص100.
( ) حاشية المنياوي: ص101.
(16) شرح الأخضري.ص165.
(17) شرح الأخضري.ص270-271.
(18) نفس المرجع.ص271.
( ) شرح الدمنهوري:ص148.
( ) حاشية المنياوي: ص148.
(21) شرح الأخضري.ص290.
( ) شرح الدمنهوري:ص153.
( ) حاشية المنياوي: ص153.
( ) "الرسالة القشيرية. ص256 .
(25) شرح الأخضري.ص43.
( ) نفس المرجعص43-44.
( ) نفس المرجع.ص44.
( ) تاريخ الجزائر الثقافي: 1/507-510.
(29) شرح الأخضري.ص112.
(30) من ذلك قول ابن جزيء:" ولكل ذكر معنى وفائدة مخصوصة توصل إلى مقام مخصوص، والمنتهى إلى الذكر الفرد- وهو قولك: الله – وقد قيل إنه اسم الله الأعظم". انظر: الباب الخامس في المأمورات المتعلقة باللسان، من كتاب الجامع في (القوانين الفقهية).
(31) نفس المرجع.
( ) شرح الدمنهوري:99.
( ) حاشية المنياوي: ص99.
( ) حاشية المنياوي: ص99.
( ) حاشية المنياوي: ص104.
(36) شرح الأخضري.ص171- 172.
(37) نفس المرجع.ص171
(38) نفس المرجع.
( ) حاشية المنياوي: ص104.
( ) حاشية المنياوي: ص120.
(41) شرح الأخضري.ص221- 222.
(42) شرح الأخضري.ص222- 223.
( ) شرح الدمنهوري.ص42.
(44) شرح الأخضري.ص51.
( ) شرح الدمنهوري: ص122.
(46) إيقاظ الهمم بشرح الحكم، ابن عجيبة، 1/21.
( ) شرح الدمنهوري:ص40.
(48) صحيح مسلم، تح: فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 4/2026، رقم: 2628.
( ) شرح الدمنهوري:ص121.
( ) شرح الدمنهوري:ص132.
(51) موضح السر المكمون في شرح الجوهر المكنون، الثغري، مخطوط.ص6.
( ) شرح الدمنهوري:ص123-124.
(53) شرح الأخضري.ص293.
( ) شرح الدمنهوري:ص92..
( ) حاشية المنياوي: ص92.
( ) شرح الدمنهوري:ص108.
( ) حاشية المنياوي: ص108.
(58) شرح الأخضري.ص269.
(59) موضح السر المكمون للثغري (مخطوط) ص133-134.
(60) نفس المرجع.
(61) خلع النعلين واقتباس النور من موضع القدمين، ابن قسي الأندلسي، تح: محمد الأمراني، مطبعة IMBH، ط1، 1418هـ/1997م.ص212
( ) شرح الدمنهوري:ص165.
(63) شرح الأخضري.ص346.
( ) .موضح السر المكمون.ص190.
( ) "قواعد التصوف": الشيخ أحمد زروق، تحقيق محمد زهري النجار، المكتبة الأزهرية للتراث، 1419ه/ 1989م، ص4.
(66) الرحلة العياشية، عبد الله بن محمد العياشي، تح: د. سعيد الفاضلي، د.سليمان القرشي، دار السويدي، أبو ظبي، الإمارات، ط1، 2006م.2/542.
(67) الأجوبة المرضية عن الفقهاء والصوفية، الشعراني، نقلا عن: روح المعاني، الألوسي، تح: علي عبد الباري عطية، دار الكتب العلمية ، بيروت، 1415 هـ. 3/358.
(68) المواقف في التصوف والوعظ والإرشاد، الشيخ الأمير عبد القادر الجزائري، دار اليقظة العربية للتأليف والنشر والتوزيع، ،ط2، 1386هـ، 1966م.1/34.
( ) اسم القرية التي ولد فيها الأخضري، وتقع جنوب غرب بسكرة بـ 30 كلم.
( ) "تاريخ الجزائر الثقافي": 1/508-509.
( ) صحيح البخاري برقم: 2499،وصحيح مسلم برقم: 3242.
( ) صحيح مسلم برقم: 3243،وذكره البخاري عنوانا لبابين في صحيحه.
(73) عبد الرحمن الأخضري العالم الصوفي الذي تفوق في عصره.ص28- 30.
انظر: "رسالة العقد الجوهري في التعريف بالشيخ عبد الرحمن الأخضري": أبو محمد أحمد بن داود الأخضري، مخطوط نقله من خط مؤلفه ابن مبارك التواتي العقبي.
(2) - عبد الرحمن الأخضري العالم الصوفي الذي تفوق على أهل عصره، بوزياني الدراجي، بلاد إديسيون، ط3، دون تاريخ أو بلد.ص50-51.
(3) - الرسالة القشيرية، أبو القاسم القشيري، تح:خليل المنصور، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1418هـ، 1998م ص51.
(4) الكواكب العرفانية وشوارق الأنسية في شرح ألفاظ القدسية، د.محمد بن عبد الكريم الجزائري، دار الخلدونية، الجزائر، ط 1433هـ، 2012م.
(5) شرح السلم المرونق، عبد الرحمن الأخضري، في ذيل إيضاح المبهم من معاني السلم للدمنهوري،مطبعة مصطفى البابي الحلبي، مصر، 1342 هـ .ص42.
(6) تاريخ الجزائر العام، عبد الرحمن الجيلالي، دار الأمة، برج الكيفان، الجزائر، طبعة 2014م.3/79.
( ) المقدمة، ابن خلدون، مكتبة المدرسة والكتاب العربي، بيروت، الطبعة الثالثة، 1967، ص863.
( ) - "حلية اللب المصون بشرح الجوهر المكنون": أحمد الدمنهوري، ملتزم الطبع والنشر عبد الحميد أحمد حنفي، بشارع المشهد الحسيني رقم 18، دون طبعة.ص49.
(7) - شرح الجوهر المكنون، عبد الرحمن الأخضري، تح: د. محمد بن عبد العزيز نصيف، رسالة دكتوراه، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، .ص57.
(8)- نفس المرجع.
(9)- نفس المرجع.
( ) نفس المرجع.
(11) نفس المرجع.ص58.
( ) شرح الدمنهوري: ص74.
( ) "حاشية" مخلوف بن محمد البدوي المنياوي، مطبوع في هامش حلية اللب المصون، ص74.
( ) شرح الدمنهوري: ص100.
( ) حاشية المنياوي: ص101.
(16) شرح الأخضري.ص165.
(17) شرح الأخضري.ص270-271.
(18) نفس المرجع.ص271.
( ) شرح الدمنهوري:ص148.
( ) حاشية المنياوي: ص148.
(21) شرح الأخضري.ص290.
( ) شرح الدمنهوري:ص153.
( ) حاشية المنياوي: ص153.
( ) "الرسالة القشيرية. ص256 .
(25) شرح الأخضري.ص43.
( ) نفس المرجعص43-44.
( ) نفس المرجع.ص44.
( ) تاريخ الجزائر الثقافي: 1/507-510.
(29) شرح الأخضري.ص112.
(30) من ذلك قول ابن جزيء:" ولكل ذكر معنى وفائدة مخصوصة توصل إلى مقام مخصوص، والمنتهى إلى الذكر الفرد- وهو قولك: الله – وقد قيل إنه اسم الله الأعظم". انظر: الباب الخامس في المأمورات المتعلقة باللسان، من كتاب الجامع في (القوانين الفقهية).
(31) نفس المرجع.
( ) شرح الدمنهوري:99.
( ) حاشية المنياوي: ص99.
( ) حاشية المنياوي: ص99.
( ) حاشية المنياوي: ص104.
(36) شرح الأخضري.ص171- 172.
(37) نفس المرجع.ص171
(38) نفس المرجع.
( ) حاشية المنياوي: ص104.
( ) حاشية المنياوي: ص120.
(41) شرح الأخضري.ص221- 222.
(42) شرح الأخضري.ص222- 223.
( ) شرح الدمنهوري.ص42.
(44) شرح الأخضري.ص51.
( ) شرح الدمنهوري: ص122.
(46) إيقاظ الهمم بشرح الحكم، ابن عجيبة، 1/21.
( ) شرح الدمنهوري:ص40.
(48) صحيح مسلم، تح: فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 4/2026، رقم: 2628.
( ) شرح الدمنهوري:ص121.
( ) شرح الدمنهوري:ص132.
(51) موضح السر المكمون في شرح الجوهر المكنون، الثغري، مخطوط.ص6.
( ) شرح الدمنهوري:ص123-124.
(53) شرح الأخضري.ص293.
( ) شرح الدمنهوري:ص92..
( ) حاشية المنياوي: ص92.
( ) شرح الدمنهوري:ص108.
( ) حاشية المنياوي: ص108.
(58) شرح الأخضري.ص269.
(59) موضح السر المكمون للثغري (مخطوط) ص133-134.
(60) نفس المرجع.
(61) خلع النعلين واقتباس النور من موضع القدمين، ابن قسي الأندلسي، تح: محمد الأمراني، مطبعة IMBH، ط1، 1418هـ/1997م.ص212
( ) شرح الدمنهوري:ص165.
(63) شرح الأخضري.ص346.
( ) .موضح السر المكمون.ص190.
( ) "قواعد التصوف": الشيخ أحمد زروق، تحقيق محمد زهري النجار، المكتبة الأزهرية للتراث، 1419ه/ 1989م، ص4.
(66) الرحلة العياشية، عبد الله بن محمد العياشي، تح: د. سعيد الفاضلي، د.سليمان القرشي، دار السويدي، أبو ظبي، الإمارات، ط1، 2006م.2/542.
(67) الأجوبة المرضية عن الفقهاء والصوفية، الشعراني، نقلا عن: روح المعاني، الألوسي، تح: علي عبد الباري عطية، دار الكتب العلمية ، بيروت، 1415 هـ. 3/358.
(68) المواقف في التصوف والوعظ والإرشاد، الشيخ الأمير عبد القادر الجزائري، دار اليقظة العربية للتأليف والنشر والتوزيع، ،ط2، 1386هـ، 1966م.1/34.
( ) اسم القرية التي ولد فيها الأخضري، وتقع جنوب غرب بسكرة بـ 30 كلم.
( ) "تاريخ الجزائر الثقافي": 1/508-509.
( ) صحيح البخاري برقم: 2499،وصحيح مسلم برقم: 3242.
( ) صحيح مسلم برقم: 3243،وذكره البخاري عنوانا لبابين في صحيحه.
(73) عبد الرحمن الأخضري العالم الصوفي الذي تفوق في عصره.ص28- 30.
Issue
Section
E- Letters and Languages

