الاتصال الاقناعي للقائد و دوره في بناء ثقافة الاتصال التنظيمي لدى العمال-دراسة ميدانية بجامعة غرداية-

Authors

  • دليلة مهيري

Abstract

عرفت التنظيمات الحديثة اليوم تطورا كبيرا في عملية التسيير ساعدها في المحافظة على استقرارها و استمراريتها قد يعود هذا لعقلنة التسيّير الإداري. و نظرا لتعقد العمل الإداري ساهم في ظهور مشكلات تنظيمية و أخرى اجتماعية داخل هذه التنظيمات الاجتماعية منها عدم القدرة على تبني قيم و ثقافة المنظمة و عدم إدراك مدى ضرورة تتبع قنوات الاتصال التنظيمي و ما له من أثر على نجاعة الأداء للفاعلين و للمنظمة. مما ركزت الدراسات في علم الاجتماع التنظيم و العمل على الجانب الاجتماعي. مما وجب على المسئولين الذين يعتبرون أهم أفراد التنظيم الذين تتمحور عليهم عملية التسيير بالتنظيمات سواء في عملية التسيير الإداري و الاجتماعي، قصد توجيه عناصره في عملية التسيير و تفعيل العلاقات الاجتماعية بين الفاعلين التي تخدم و تحقق أهداف مشتركة بين التنظيم و العاملين بها. و هذا لا يتحقق إلا بأسلوب اتصال إقناعي من طرف المسئول اتجاه مرؤوسيه قصد تسيير ناجع و ترسيّخ ثقافة اتصال تنظيمي بين العاملين بالإضافة الى التقليل من النزاعات و الصراعات بين الإدارة و الموظفين.

الكلمات مفتاحيه -

الاتصال الإقناعي، بناء ثقافة الاتصال التنظيمي، القائد.

 

 

 

References

جيهان أحمد شتى، الأسس العلمية لنظريات الإعلام، ط2، دار الفكر العربي، مصر، 1975، ص141(بالتصرف)
2 إلياس سالم، تأثير الثقافة التنظيمية على أداء الموارد البشرية-دراسة حالة الشركة الجزائرية للألمنيومALGAL –وحدةEARAبالمسيلة، مذكرة مكلمة لنيل شهادة الماجستير تخصص علوم تجارية كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير و العلوم التجارية، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، 2006، ص12www.pdffactory.com pdf (بالتصرف)
3 احمد ماهر، السلوك التنظيمي، مدخل بناء المهارات، الدار الجامعية، الإسكندرية 2003، ص 351
4 طلعت إبراهيم لطفي،علم الاجتماع التنظيم، دار غريب لطباعة و النشر و التوزيع، القاهرة، 2007، ص 23
5 المرجع نفسه، ص42
6 المرجع نفسه، ص43
7 محمد عبد المولى الدقس،علم الاجتماع الصناعي، ط1، دار مجدلاوي للنشر و التوزيع، الأردن، 2005، ص136
8 طلعت ابراهيم لطفي، مرجع سبق ذكره، ص 79
9 محمد قاسم القريوتي، نظرية المنظمة و التنظيم، ط3، دار وائل للنشر و التوزيع، الأردن،2008، ص52
10 طلعت إبراهيم لطفي، مرجع سبق ذكره، ص74
11 عبد الله محمد عبد الرحمن، علم الاجتماع الصناعي، دار المعرفة الجامعية، الازاريطة، 2006، ص 93
12 حسين عبد الحميد احمد رشوان، علم الاجتماع الصناعي، دار النشر و التوزيع المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية، 2005، ص 96
13 طلعت إبراهيم لطفي، مرجع سابق، ص 75
14 المرجع نفسه.
15 المرجع نفسه.
16 المرجع نفسه، ص 76
17 علي عبد الرزاق الجبلي، علم اجتماع التنظيم-مدخلات للتراث و المشكلات و الموضوع و المنهج-، درا المعرفة الجامعية، الاسكندرية، 1999، ص230.
18 طلعت ابراهيم لطفي، مرجع سبق ذكره، ص 77
19 علي عبد الرزاق الجبلي، مرجع سابق، ص230
20 هناء حافظ بدوي، الاتصال بين النظرية و التطبيق، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية، 2003، ص 249
21 المرجع نفسه، ص ص 151-152
22 المرجع نفسه، ص 154
23 المرجع نفسه، ص 111
24 خليل محمد حسن الشماع، نظرية المنظمة، ط1، دار ميسرة للنشر و التوزيع، الأردن، 2000، ص 47
25 المرجع نفسه.
26 سعيد يسن عامر، الاتصالات الإدارية، و المدخل السلوكي لها، دار المريخ الرياض، د.ت، ص، ص261، 262
27 المرجع نفسه، ص262
28 بن عيسى محمد المهدي، ثقافة المؤسسة كموجه للسلوكيات و الأفعال في المنظمة الاقتصادية الحديثة، مجلة العلوم الاجتماعية و الإنسانية، المركز الجامعي، ورقلة، العدد 1، 1998، ص ص 63،64
29 احمد ماهر، كيف ترفع مهاراتك الإدارية في الاتصال، دار الجامعية، الإسكندرية، 2000، ص33
30 Michel crozie., 1964. .Le Phénomène bureaucratique. Chicago University Press. .P :
عن بن عيسى محمد المهدي، مرجع سابق، ص،ص،63-64
31 بن عيسى محمد المهدي، مرجع سابق، ص،ص،63-64
32 محمد برقان، الاتصال الاقناعي في فن الخطابة، ط1، مجلة الإبداع و العلوم الإنسانية، كتابات معاصرة، بيروت، لبنان، الناشرون للتوزيع، العدد 58، 2005، ص24 عن بشير محمد، القيادة الإدارية و علاقتها بمشروع إستراتيجية الاتصال بالمؤسسة العمومية الاقتصادية الجزائرية –دراسة حالة مؤسسة نفطال الجزائر-نموذجا، مذكرة لنيل متطلبات شهادة الماجستير في علوم الإعلام و الاتصال، كلية العلوم الاجتماعية،تخصص علوم الإعلام و الاتصال، جامعة السانية وهران، الجزائر، 2009/2010، ص107.
33 المرجع نفسه، ص 107(بالتصرف)
34 أرسطو طاليس، الخطابة، الترجمة العربية القديمة، تحقيق عبد الرحمن بدوي، (بدون طبعة)، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1959، ص10 عن بشير محمد، مرجع سابق.
35 ماجدة العطية، سلوك المنظمة سلوك الفرد و الجماعة، ط1، دار الشروق للنشر و التوزيع، عمان، الأردن، 2003، ص239
36 سلاطنية (بلقاسم) و الجيلاني (حسان)،2004. منهجية العلوم الاجتماعية، دار النشر و التوزيع عين مليلة الجزائر، ص 31
37 ربحي (مصطفى عليان)،2000. عثمان محمد غنيم، مناهج و أساليب البحث العلمي، النظرية و التطبيق، ط1، دار الصفاء للنشر و التوزيع، عمان، ص102
38 Boudon (R), 1970 .Dictionnaire de Sociologie, Larousse, Paris, P 161
39 انجليز موريس، منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية، تدريبات عملية، دار القصبة للنشر، 2004، ص98
40 زرواتي (رشيد)، منهجية البحث العلمي في العلوم الاجتماعية، (أسس علمية و تدريبات)، دار الكتاب الحديث لنشر و التوزيع، الجزائر،2004، ص 153
41 المرجع نفسه، ص154
42 المرجع نفسه، ص163
43 المرجع نفسه، ص175
45 المرجع نفسه، ص177
46 بشير محمد، مرجع سبق ذكره، ص 107(بالتصرف)
47 المرجع نفسه، ص 107(بالتصرف)
48 أسامة بن مساعد المحيا, نظريات التأثير الإعلامية، جمع و تنسيق، إعدادها سنة1433هـwww. osamh.meblogp=147 (بالتصرف)
49 هناء حافظ بدوي، مرجع سبق ذكره، ص ص 151-152.
50عبد الرحمان أحمد محمود هيجان، الولاء التنظيمي للمدير السعودي، مطبوعات أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، 1998، ص30. عن بن قومار كريمة مرجع سابق.
51 المرجع نفسه، ص ص30-31.

Issue

Section

D- Humanities and Social Sciences