زاويا توات و دورها في نشر الإسلام في أفريقيا الغربية -زاوية الفقيه المصلح المغيلي التلمساني التواتي أنموذجا-
Abstract
إن الحديث عن أدوار الزوايا ووظائفها في الجزائر كمؤسسة دينية، قد ارتبط تاريخيا وسياسيا وثقافيا باسم رجالات ساهموا في التغيير الثقافي والسياسي والعلمي في البلاد والبلدان المجاورة، وما الحديث عن زاوية الشيخ "محمد بن عبد الكريم المغيلي" إلا لاعتباره دليل على ذلك.
- الكلمات المفتاحية: زاوية-إصلاح-إسلام- تغيير- مؤسسة دينية.
References
1-مخطوط: خزانة أبا سيدي جعفري – زاوية سيدي حيدة ببودة – أدرار، ص5.
- مخطوط: خزانة أبناء عبد الكبير- بالمطارفة – أدرار، ص3.2
-مخطوط: مخطوط خزانة توات الشاري الطيب بكوسام- أدرار، ص3.3
4- الصديق حاج أحمد، التاريخ الثقافي لإقليم توات من القرن الحادي عشر الهجري إلى القرن الرابع عشر الهجري (17م إلى20م) مديرية الثقافة لولاية أدرار، دط،2003، ص(10-28)، نقلا عن: p 115، مكتبة الآباء البيض بالجزائر، دس،Martin, AGP, lesOasis sahariennes.
- المرجع نفسه الصفحة نفسها.5
(*) أدرار: كلمة بربرية تعني الجبل...أنظر: إسماعيل العربي، الصحراء الكبرى وشواطئها، المؤسسة الوطنية للكتاب، دط، الجزائر، 1983، ص188.
6- فرج محمود، إقليم توات خلال القرنيين 18م و19م، ديوان المطبوعات الجامعية، دط، الجزائر، 1977، ص12.
7- محمد بن سنوسي، دراسة لمجموعات الأثرية لمتحف أدرار، مديرية الثقافة لولاية أدرار، دط،2002، ص7.
8- شهبي عبد العزيز، الزوايا والصوفية و العزابة والاحتلال الفرنسي في الجزائر، دار الغرب للنشر والتوزيع، دط، وهران، الجزائر،2007، ص13؛ نقلا عن: ليفي بروفنسال، "الزوايا"، دائرة المعارف الإسلامية، تر: أحمد الشنتاوي وآخرين، المجلد 10، القاهرة، 1933، ص332.
9-المرجع نفسه، ص332.
-10عبد القادر باجي، الإمام المغيلي وآثاره، مع دراسة وتحقيق، لكتاب الأسقيا واجوبة المغيلي، ط2011. ص(12-14).
المرجع نفسه، (15-16).-11
-12الحمدي أحمد، الفقيه المصلح محمد بن عبد الكريم المغيلي، ص61 و ما بعدها.
13-المرجع نفسه، ص 62، نقلا عن: محمد الطيب بن عبد الرحيم، القول البسيط، ص ص(29،36).
14- عبد الحق حميش ومحفوظ بوكراع بن ساعد، موسوعة تراجم علماء الجزائر، دار زمورة للنشر والتوزيع، ط1، الجزائر،2011، ص241.
15-قدوري عبد الرحمن، الوجود المغربي بمنطقة السودان الغربي في القرن (9و10هـ/15و16م) دراسة في الدوافع والنتائج، مذكرة لنيل شهادة الماجستير في تاريخ المغرب الإسلامي في العصر الوسيط، تحت إشراف: أ.د/ مبخوت بودواية، قسم التاريخ وعلم الآثار، شعبة تاريخ، كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية،جامعة أبو بكر بلقايد، تلمسان، (2010-2011م).
16- أحمد الحمدي، الفقيه المصلح محمد بن عبد الكريم المغيلي، الإطار المعرفي والتعامل مع المكانية، مكتبة الرشاد للطبعة والنشر والتوزيع، ط1، سيدي بلعباس، الجزائر، 2012، ص (17-18).
-المرجع نفسه، ص 242.17
18- المرجع نفسه، ص243، راجع أيضاً: أبو القاسم سعد الله، تاريخ الجزائر الثقافي، دار الغرب الإسلامي، بيروت،1988.
19- التنبكتي أحمد بابا، الابتهاج بتطريز الديباج، تق: عبد الحميد الهرامة، ليبيا،1988، ص577.
20- علي مسعود، تأثير الشمال الإفريقي على الحياة الفكرية في السودان الغربي، جمعية الدعوة الإسلامية، دط، طرابلس، 2003، ص141.
- المرجع نفسه، ص 138.21
22- راجع: المغيلي محمد بن عبد الكريم، أسئلة الأسكيا وأجوبة المغيلي، تح: عبد القادر زبادية، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، دط، الجزائر، 1974.
23- قدوري عبد الرحمان، الوجود المغربي بمنطقة السودان الغربي في القرن (9و10هـ/15و16م) دراسة في الدوافع والنتائج، ص(15- 16).
24- عمار هلال، الطرق الصوفية ونشر الإسلام والثقافة العربية في غرب أفريقيا السمراء، المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية، وحدة الرغاية، دط، الجزائر، 1988، ص(72-73).
25- حنان فردوسي، محمد الخليفة الكنتي- حياته وآثاره، مذكرة لنيل شهادة الماجستير في التاريخ والحضارة الإسلامية، تحت إشراف: أ.د/ بن نعيجة عبد المجيد، قسم الحضارة الإسلامية، كلية العلوم الإنسانية والحضارة الإسلامية، جامعة السانيا، وهران (2008-2009).
(**) البكائية: فرع من فروع القادرية أسس الشعبة البكائية الشيخ أعمر بن الشيخ أحمد البكاي في( القرن العاشر الهجري/السادس عشر الميلادي)، وقد سافر إلى الشمال مراراً ولقى الفقيه محمد بن عبد الكريم المغيلي في توات وأخذ عنه وبلغت هذه الطريقة أوجها مع ظهور الشيخ المختار الكنتي (1226هـ/ 1811م)، أنظر: خليل النحوي، بلاد شنقيط، المنار، دط، الرباط، دس، ص121.
26- الحمدي أحمد، الفقيه المصلح محمد بن عبد الكريم المغيلي، ص(19-37)، أنظر أيضا: عبد الحميد حاجيات، الحركة الفكرية بتلمسان في عهد بني زيان، مجلة الأصالة، عدد 26، جويلية- أوت، 1975، وزارة التعليم الأصلي والشؤون الدينية، الجزائر، ، ص155.
27- يحي بوعزيز، أعلام الفكر والثقافة في الجزائر المحروسة، دار الغرب الإسلامي، ط1، بيروت، 1995، مج2، ص155.
- المغيلي محمد بن عبد الكريم، أسئلة الأسكيا وأجوبة المغيلي، ص164.28
29- الحمدي أحمد، الفقيه المصلح محمد بن عبد الكريم المغيلي، ص( 191-220)، راجع أيضاً: المغيلي محمد بن عبد الكريم، أسئلة الأسكيا وأجوبة المغيلي، ص163 وما بعدها
- مخطوط: خزانة أبناء عبد الكبير- بالمطارفة – أدرار، ص3.2
-مخطوط: مخطوط خزانة توات الشاري الطيب بكوسام- أدرار، ص3.3
4- الصديق حاج أحمد، التاريخ الثقافي لإقليم توات من القرن الحادي عشر الهجري إلى القرن الرابع عشر الهجري (17م إلى20م) مديرية الثقافة لولاية أدرار، دط،2003، ص(10-28)، نقلا عن: p 115، مكتبة الآباء البيض بالجزائر، دس،Martin, AGP, lesOasis sahariennes.
- المرجع نفسه الصفحة نفسها.5
(*) أدرار: كلمة بربرية تعني الجبل...أنظر: إسماعيل العربي، الصحراء الكبرى وشواطئها، المؤسسة الوطنية للكتاب، دط، الجزائر، 1983، ص188.
6- فرج محمود، إقليم توات خلال القرنيين 18م و19م، ديوان المطبوعات الجامعية، دط، الجزائر، 1977، ص12.
7- محمد بن سنوسي، دراسة لمجموعات الأثرية لمتحف أدرار، مديرية الثقافة لولاية أدرار، دط،2002، ص7.
8- شهبي عبد العزيز، الزوايا والصوفية و العزابة والاحتلال الفرنسي في الجزائر، دار الغرب للنشر والتوزيع، دط، وهران، الجزائر،2007، ص13؛ نقلا عن: ليفي بروفنسال، "الزوايا"، دائرة المعارف الإسلامية، تر: أحمد الشنتاوي وآخرين، المجلد 10، القاهرة، 1933، ص332.
9-المرجع نفسه، ص332.
-10عبد القادر باجي، الإمام المغيلي وآثاره، مع دراسة وتحقيق، لكتاب الأسقيا واجوبة المغيلي، ط2011. ص(12-14).
المرجع نفسه، (15-16).-11
-12الحمدي أحمد، الفقيه المصلح محمد بن عبد الكريم المغيلي، ص61 و ما بعدها.
13-المرجع نفسه، ص 62، نقلا عن: محمد الطيب بن عبد الرحيم، القول البسيط، ص ص(29،36).
14- عبد الحق حميش ومحفوظ بوكراع بن ساعد، موسوعة تراجم علماء الجزائر، دار زمورة للنشر والتوزيع، ط1، الجزائر،2011، ص241.
15-قدوري عبد الرحمن، الوجود المغربي بمنطقة السودان الغربي في القرن (9و10هـ/15و16م) دراسة في الدوافع والنتائج، مذكرة لنيل شهادة الماجستير في تاريخ المغرب الإسلامي في العصر الوسيط، تحت إشراف: أ.د/ مبخوت بودواية، قسم التاريخ وعلم الآثار، شعبة تاريخ، كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية،جامعة أبو بكر بلقايد، تلمسان، (2010-2011م).
16- أحمد الحمدي، الفقيه المصلح محمد بن عبد الكريم المغيلي، الإطار المعرفي والتعامل مع المكانية، مكتبة الرشاد للطبعة والنشر والتوزيع، ط1، سيدي بلعباس، الجزائر، 2012، ص (17-18).
-المرجع نفسه، ص 242.17
18- المرجع نفسه، ص243، راجع أيضاً: أبو القاسم سعد الله، تاريخ الجزائر الثقافي، دار الغرب الإسلامي، بيروت،1988.
19- التنبكتي أحمد بابا، الابتهاج بتطريز الديباج، تق: عبد الحميد الهرامة، ليبيا،1988، ص577.
20- علي مسعود، تأثير الشمال الإفريقي على الحياة الفكرية في السودان الغربي، جمعية الدعوة الإسلامية، دط، طرابلس، 2003، ص141.
- المرجع نفسه، ص 138.21
22- راجع: المغيلي محمد بن عبد الكريم، أسئلة الأسكيا وأجوبة المغيلي، تح: عبد القادر زبادية، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، دط، الجزائر، 1974.
23- قدوري عبد الرحمان، الوجود المغربي بمنطقة السودان الغربي في القرن (9و10هـ/15و16م) دراسة في الدوافع والنتائج، ص(15- 16).
24- عمار هلال، الطرق الصوفية ونشر الإسلام والثقافة العربية في غرب أفريقيا السمراء، المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية، وحدة الرغاية، دط، الجزائر، 1988، ص(72-73).
25- حنان فردوسي، محمد الخليفة الكنتي- حياته وآثاره، مذكرة لنيل شهادة الماجستير في التاريخ والحضارة الإسلامية، تحت إشراف: أ.د/ بن نعيجة عبد المجيد، قسم الحضارة الإسلامية، كلية العلوم الإنسانية والحضارة الإسلامية، جامعة السانيا، وهران (2008-2009).
(**) البكائية: فرع من فروع القادرية أسس الشعبة البكائية الشيخ أعمر بن الشيخ أحمد البكاي في( القرن العاشر الهجري/السادس عشر الميلادي)، وقد سافر إلى الشمال مراراً ولقى الفقيه محمد بن عبد الكريم المغيلي في توات وأخذ عنه وبلغت هذه الطريقة أوجها مع ظهور الشيخ المختار الكنتي (1226هـ/ 1811م)، أنظر: خليل النحوي، بلاد شنقيط، المنار، دط، الرباط، دس، ص121.
26- الحمدي أحمد، الفقيه المصلح محمد بن عبد الكريم المغيلي، ص(19-37)، أنظر أيضا: عبد الحميد حاجيات، الحركة الفكرية بتلمسان في عهد بني زيان، مجلة الأصالة، عدد 26، جويلية- أوت، 1975، وزارة التعليم الأصلي والشؤون الدينية، الجزائر، ، ص155.
27- يحي بوعزيز، أعلام الفكر والثقافة في الجزائر المحروسة، دار الغرب الإسلامي، ط1، بيروت، 1995، مج2، ص155.
- المغيلي محمد بن عبد الكريم، أسئلة الأسكيا وأجوبة المغيلي، ص164.28
29- الحمدي أحمد، الفقيه المصلح محمد بن عبد الكريم المغيلي، ص( 191-220)، راجع أيضاً: المغيلي محمد بن عبد الكريم، أسئلة الأسكيا وأجوبة المغيلي، ص163 وما بعدها
Issue
Section
D- Humanities and Social Sciences

