مقاصد الإشهاد في الشريعة الإسلامية

Auteurs

  • محمد ورنيقي
  • الطيب بن زنيد

Résumé

أغراض التشريع الإسلامي تعمل على جلب المنافع ودرء المفاسد،والنظر في الشاهد كعنصر   للمساعدة في ذلك. ولها غرض للحفاظ على الحقوق، وإقامة العدل، وتطبيق الأحكام، والحفاظ على الأنفس، والأموال ومنع الظلم والإيذاء،من أجل إقامة الأمن في مجتمع يسوده الهدوء والأمن. لذلك سنناقش في هذه المقالة أهم الأهداف التي حققها الشاهد

 

الكلمات المفتاحية -

 مقاصد – الإشهاد – الشريعة الإسلامية- الحقوق العدل-الأنفس-الأمن- الظلم- الإيذاء

 

Références

سورة النحل الآية 9
محمد بن جرير الطبري,جامع البيان في تأويل القرآن, ,ت/ أحمد محمد شاكر ,مؤسسة الرسالة ,ط1، 1420 هـ - 2000 م , ج1 , ص170.
ابن منظور، لسان العرب, دار صادر - بيروت, ط1، ج 2, ص 303.
أخرجه البخاري، حديث ( 6463)، صحيح البخاري , دار ابن كثير, بيروت , , 1419 ه 1998 م ص 1240
الآمدي,الإحكام في أصول الأحكام,دار الكتاب العربي، بيروت، ط 2 , 1986 م ,ج3, ص 296
محمد الطاهر بن عاشور , مقاصد الشريعة الإسلامية , ت/ محمد الحبيب ابن الخوجة، ط 1, وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قطر , 1425 هـ - 2004 م، ج2/ص21.
علال الفاسي، مقاصد الشريعة ومكارمها ,دار الغرب الإسلامي , ط5 , 1993، ص 3.
عبد الوهاب خلاف , علم أصول الفقه,دار القلم , ط20، 1406 هـ- 1986 م , ص197.
ابراهيم بن اسحاق الشاطبي , الموافقات , دار المعرفة بيروت , ط3، 1416 هـ , ج 2 , ص 324.
أحمد الريسوني ,نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي، الدار العلمية للكتاب الإسلامي، الرياض السعودية،ط4، 1419ه-1995م,ص19.
سورة النحل الآية 89
عبدالملكالجويني,البرهانفيأصولالفقه, دار الوفاء , ت/صلاح بن محمد بن عويضة ، دار الكتب العلمية بيروت - لبنان, الطبعة الأولى، 1418 هـ - 1997 م، ص 206.
الفيروز آبادي , القاموس المحيط , المؤسسة العربية – بيروت، ج1 ص316- 317 و محمد الزبيدي , تاج العروس , مادة ( شهد ) , التراث العربي الكويت , 1390 هــــ 1970 م ص 253 -261 , محمد بن أبي بكر الرازي , مختار الصحاح , ـ مادة ( شهد ) , دار صادر – بيروت ص 238-241 , سعدي أبو جيب , القاموس الفقهي , مادة ( شهد ) , ط 1 , دار الفكر – دمشق , 1403 هــــــ -1982 م , ص 202.
أخرجه ابن ماجة , كتاب اقامة الصلاة والسنة فيها ,باب ما جاء في التشهد.
سورة الزخرف الآية 19.
سورة النور الآية 6.
سورة التوبة 17.
كمال بن الهمام , فتح القدير , دار إحياءالتراث العربي – بيروت ، ط1, 1413 ه/1993 م، ص 446.
الدسوقي , حاشية الدسوقي , دار الكتب العلمية – بيروت 1418 هـ /1996 م ج 6, ص 238.
شمس الدين الشربيني, تحفة الحبيب على شرح الخطيب , ط1 دار الكتب العلمية بيروت , 1417 هـ 1997 ,ص238.
موفق الدين بن قدامة المقدسي , الكافي , دار الكتب العلمية – بيروت، ط1، 1994 م ، ص286-287
ابن حزم الظاهري , المحلى ,دار الكتب العلمية ، بيروت, ط 1 ، 1408 هـ , 1988 م , ج8,ص48.
محمد بن علي الشوكاني , السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار, دار الكتب العلمية ,بيروت، ط2 1985 م, ج4ص191.
سورة البقرة، الآية 283.
أبو عبد الله محمد بن أحمد القرطبي , الجامع لأحكام القرآن , , دار الكتب العلمية – بيروت 1413 هـ 1993م, ج 3، ص 286/ ابن قدامة ,المغني ,ج 2,ص 3.
سورة الطلاق ، الآية 2.
الجصاص ,أحكام القرآن، دار الفكر بيروت , ج 3، 1993م ,ص 682.
أخرجه البخاري , كتاب الرهن , باب اذا حلف الراهن والمرتهن , (2515) (2516) ص 476.
ابن القيم ,إعلام الموقعين عن رب العالمين, دار الكتاب العربي , ط 1، 1416 ه ,1996 م , ج1 ,ص 99.
ابن قدامة ,الكافي , ج4 , ص 846
أخرجه الترميذي كتاب الأحكام
شمس الدين السرخسي , المبسوط , ط2 ,ج 8 ص112
المرجع نفسه ,ج 6 ص112
نفس المرجع والصفحة.
سورة النساء: من الآية 135.
سورة البقرة: من الآية 282.
محمد خطيب الشربيني , مغني المحتاج , ج 4 دار الفكر بيروت 1978م , ص426.
برهان الدين بن فرحون تبصرة الحكام ,ط1, دار الكتب العلمية – بيروت 1301ه, ص163
المرجع السابق ,ص 178
شيخ نظام ومجموعة من علماء الهند, الفتاوى الهندية, ط1,دار الكتب العلمية ,1421 ه , مج 2 , ج3 ,ص421
كمال ابن , الهمام , فتح القدير , ج6 , ص446.
وَهْبَة الزُّحَيْلِيّ ,الفِقْهُ الإسلاميُّ وأدلَّتُهُ , دار الفكر - سوريَّة – دمشق ,ط4, ج 8 , ص (173 – 186).
سورة البقرة من الآية 282.
سورة الطلاق: من الآية 2.
سورة النحل من الآية 16
سورة المائدة من الآية106
سورة الطلاق: من الآية 2.
سورة البقرة ، الآية 282.
سورة النساء، الآية 1

Numéro

Rubrique

D- Sciences Humaines et Sociales