أثربرامج العلاقات العامة على الإدمان الشرائي عند المرأة الجزائرية دراسة لعينة من النساء الجزائريات في الفترة(فيفري2016-ماي2016)
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير برامج العلاقات العامة على الإدمان الشرائي للمرأة الجزائرية، وتقديم توصيات بناء على النتائج المتوصل إليها، ولغرض تحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتصميم وتوزيع إستمارة أسئلة متعلقة بموضوع البحث حيث شملت 41 فقرة حول برامج العلاقات العامة والإدمان الشرائي، وذلك من أجل جمع البيانات وتحليلها وإختبار فرضيات الدراسة بإستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (spss)، وقد شملت عينة الدراسة 427 إمرأة، وبعد التحليل تم التوصل إلى أن كل من المعارض والأيام المفتوحة بالإضافة إلى الرعاية والندوات واللقاءات الصحفية وكذا الموقع الإليكتروني لها تأثير قوي على إدمان المرأة الجزائرية للشراء.
الكلمات المفتاحية -
إدمان شرائي، برامج علاقات عامة، مزيج ترويجي.
References
عبد الحارث حمدي البخشوشي، العلاقات العامة في الدول النامية،المكتبة الجامعية، الإسكندرية، مصر،2000، ص30..
راسم محمد الجمال، خيرت معوض عياد، إدارة العلاقات العامة مدخل إستراتيجي، ط1، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة،2005، ص37-38.
محمد عبده حافظ ، العلاقات العامة، دار الفجر للنشر و التوزيع، القاهرة،2007، ص17.
نفس المرجع، ص17.
سها عادل القيسي، مضامين العلاقات العامة ومفهومها، دراسة ميدانية إستطلاعية ، مجلة الباحث الإعلامي، 2010، العدد08، ص146.
فيليب كوتلر، تعريب علي إبراهيم سرور، إدارة التسويق، دار المريخ للنشر، السعودية، ص879.
فريد الصحن، العلاقات العامةالمبادىء و التطبيق، الدار الجامعية ،الإسكندرية،1988 ، ص39-41.
فيليب هنسلو، ترجمة حامد العمري، فن إدارة العلاقات العامة، دار فاروق للإستثمارات الثقافية، الجيزة،2007، ص83.
محفوظ أحمد جودة، العلاقات العامة مفاهيم وممارسات،ط1، دار زهران للنشر، عمان،2008، ص240.
صباح أنور محمد، إستخدامات العلاقات العامة الإليكترونية في عمل الجامعات العراقية، دراسة مسحية للعاملين في العلاقات العامة، مجلة الباحث الإعلامي، العدد38، ص10.
أيمن علي عمر، سلوك المستهلك، الدار الجامعية،الإسكندرية،2008 ،ط2، ص83.
Georgina bighiu, Adriana manolica, Cristina teodora roman, compulsive buying behavior on the internet, procedia economics and finance,20,2015,p72(www.elselvier.com) page consulté le 15/01/2018.
Elif akagun ergin, Compulsive buying behavior tendencies, the case of turkish consumers, African journal of business management,vol4,2010,p333.
Forzana quoquab,norjaya mohd yasin shamsiah bam, Compulsive buying behavior among young Malaysian consumers, world review of business research,vol03,n02,2013,p141.
Prasanna mohanraj,Consumers compulusive buying behavior-an emprical study,great herold,vol02,issue01,2017,p13.
Forzana quoquab,jihad Mohamed,Adriana Mohamed-rigal,rohaidabasiruddin, Compulsive buying, international journal of innovation and business strategy,vol03,2015.p13.
Shruti gutay, Aliterature review of compulsive buying a marketing prespective, journal of applied business and economics,vol14,n01,2013,p43.
سيما غالب مقاطف،رائدأحمد المومني، أثرعناصرالمزيج الترويجي على الإدمان الشرائي عند المرأة الجزائرية، كلية العلومالإدارية والمالية، مجلة العلوم الإقتصادية وعلوم التسيير، العدد11، سنة2011، ص39.
راسم محمد الجمال، خيرت معوض عياد، إدارة العلاقات العامة مدخل إستراتيجي، ط1، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة،2005، ص37-38.
محمد عبده حافظ ، العلاقات العامة، دار الفجر للنشر و التوزيع، القاهرة،2007، ص17.
نفس المرجع، ص17.
سها عادل القيسي، مضامين العلاقات العامة ومفهومها، دراسة ميدانية إستطلاعية ، مجلة الباحث الإعلامي، 2010، العدد08، ص146.
فيليب كوتلر، تعريب علي إبراهيم سرور، إدارة التسويق، دار المريخ للنشر، السعودية، ص879.
فريد الصحن، العلاقات العامةالمبادىء و التطبيق، الدار الجامعية ،الإسكندرية،1988 ، ص39-41.
فيليب هنسلو، ترجمة حامد العمري، فن إدارة العلاقات العامة، دار فاروق للإستثمارات الثقافية، الجيزة،2007، ص83.
محفوظ أحمد جودة، العلاقات العامة مفاهيم وممارسات،ط1، دار زهران للنشر، عمان،2008، ص240.
صباح أنور محمد، إستخدامات العلاقات العامة الإليكترونية في عمل الجامعات العراقية، دراسة مسحية للعاملين في العلاقات العامة، مجلة الباحث الإعلامي، العدد38، ص10.
أيمن علي عمر، سلوك المستهلك، الدار الجامعية،الإسكندرية،2008 ،ط2، ص83.
Georgina bighiu, Adriana manolica, Cristina teodora roman, compulsive buying behavior on the internet, procedia economics and finance,20,2015,p72(www.elselvier.com) page consulté le 15/01/2018.
Elif akagun ergin, Compulsive buying behavior tendencies, the case of turkish consumers, African journal of business management,vol4,2010,p333.
Forzana quoquab,norjaya mohd yasin shamsiah bam, Compulsive buying behavior among young Malaysian consumers, world review of business research,vol03,n02,2013,p141.
Prasanna mohanraj,Consumers compulusive buying behavior-an emprical study,great herold,vol02,issue01,2017,p13.
Forzana quoquab,jihad Mohamed,Adriana Mohamed-rigal,rohaidabasiruddin, Compulsive buying, international journal of innovation and business strategy,vol03,2015.p13.
Shruti gutay, Aliterature review of compulsive buying a marketing prespective, journal of applied business and economics,vol14,n01,2013,p43.
سيما غالب مقاطف،رائدأحمد المومني، أثرعناصرالمزيج الترويجي على الإدمان الشرائي عند المرأة الجزائرية، كلية العلومالإدارية والمالية، مجلة العلوم الإقتصادية وعلوم التسيير، العدد11، سنة2011، ص39.
Issue
Section
ج- العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير

