إمكانية تبني مهارات التسويق الإبتكاري لتعزيز ريادة منظمة الأعمال دراسة ميدانية في شركة Sweetlé بمدينة الجلفة-الجزائر

Auteurs

  • فتيحة عبيدي
  • هواري معراج

Résumé

the  goal behind this research paper is to identify the innovative marketing skills and to what extent they do exist in the target business organisation, in order to see how it helps in the business organisation to be in the Entrepreneurship throughout the practice in sweetle factory in Djelfa - Algeria.

   therefore, some hypotheses were there to  realize the research objectives, (36) questionnaires were distributed among executives in the target  business organisation and all of them (100%) were replied, then  the hypotheses of this research paper  were tested by the analysis of the combination and the affect using set of statistical signals with the help of the statistic programme (SPSS,V17). this research paper comes out with some conclusions, the most important one is that the  innovative marketing skills (to determine the problem, flexibility, originality, struggle and the capacity of effective contact) that sweetle business organisation believe in helps this organisation to be in the Entrepreneurship (take risks, creativity and competition). thus ,some recommendations and suggestions were derived hoping that those who are considered with in the field benefit from.

 

key words: creative marketing, skills, Entrepreneurship, business organisation, sweetle factory, Djelfa.

Références

1. بلال خلف السكارنة، الريادة وإدارة منظمة الأعمال، ط1، عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع، 2008.
2. الجياشي علي، حالة الإبتكار في المنظمة وانعكاساتها على التسويق الإبتكاري فالأداء-دراسة ميدانية لعيّنة من شركات تكنولوجيا المعلومات الأردنية، جامعة العلوم التطبيقية الأردنية، الأردن، 2003.
3. حامد كريم الحدراوي، الريادة كمدخل لمنظمة الأعمال المعاصرة في ظل تبنّي مفهوم رأس المال الفكري-دراسة ميدانية في مستشفى بغداد التعليمي، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية، السنة التاسعة، العدد27، الكوفة، د. س .
4. حميد ياسر العطوي، أثر المرونة الإستراتيجية في ريادة منظمة الأعمال-دراسة استطلاعية لآراء عينة من مديري الشركات الصغيرة العاملة في قطاع صناعة المواد الإنشائية في محافظة النجف، رسالة ماجستير غير منشورة في إدارة الأعمال، جامعة الكوفة، كلية الإدارة والاقتصاد، 2012.
5. زيدان عمرو، ريادة الأعمال: المفهوم والتطوّر التاريخي، الشركات العائلية العربية، السنة الثانية، العدد 5، يناير 2005.
6. الشيخ فؤاد نجيب وآخرون، صاحبات الأعمال الرياديات في الأردن-سمات وخصائص، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، المجلد 5، العدد 4، الجامعة الأردنية، عمان، 2009.
7. صالح عبد الرضا رشيد، صباح حسين شناوة الزيادي، دور التوجه الريادي في تحقيق الأداء الجامعي المتميز –دراسة تحليلية لآراء القيادات الجامعية في عينة من كليات جامعة الفرات الأوسط، مجلة القادسية للعلوم الإدارية والإقتصادية، المجلد 15، العدد 2، 2013.
8. الصرن رعد حسن، الإبتكار والإبداع: الأسس التكنولوجية وطرائق التطبيق، الجزء 2، سوريا: دار الرضا للنشر، 2001.
9. طارق الخير وآخرون، مبادئ التسويق، سوريا: منشورات جامعة دمشق، 2005.
10. العاني مزهر شعبان وآخرون، إدارة المشروعات الصغيرة منظور ريادي تكنولوجي، عمان، الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع، 2010.
11. مراد زايد، الريادة والإبداع في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ملتقى دولي حول المقاولاتية-التكوين وفرص الأعمال بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر، 06/07/08 أفريل 2010.
12. مهند حميد ياسر العطوي، أثر المرونة الإستراتيجية في ريادة منظمة الأعمال-دراسة استطلاعية لآراء عينة من مديري الشركات اللاسيما الصغيرة العاملة في قطاع صناعة المواد الإنشائية في محافظة النجف، مجلة الإدارة والإقتصاد ، المجلد 1، الإصدار 3، جامعة كربلاء، 2012.
13. مجدي عوض مبارك، واقع الريادة في بيئة الأعمال الأردنية-دراسة وصفية تحليلية ميدانية، رسالة ماجستير غير منشورة، تخصص إدارة الأعمال، جامعة اليرموك، إربد، الأردن، 2005.
14. نعيم حافظ أبو جمعة، التسويق الإبتكاري، القاهرة، مصر، المنظمة العربية للتنمية الإدارية (بحوث ودراسات)، 2003.
15. هاشم فوزي العبادي وآخرون، الريادة الإستراتيجية ودورها في صياغة استراتيجية التسويق الريادي في منظمة الأعمال-دراسة تطبيقية في معمل بيبسي الكوفة، مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد 12، العدد 4، جامعة الكوفة، العراق، 2010.
16. وفاء صبحي صالح التميمي، أثر الإبتكار التسويقي في جودة الخدمات المصرفية-دراسة ميدانية في المصارف التجارية الأردنية، المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية، المجلد 10، العدد 1، 2007.
17. Bolton, B., & Thompson, J., Entrepreneurs: Talent, Temperament, Technique, Butter Worth-Heinemann, 2000.
18. Daft, R., Organizational behavior, dyden press standiego hercourt college publisher USA, 2003.
19. Hisrich, R. and Peters, M., Entrepreneurship, 5thEdition, McGraw-Hill, Irwin, 2002.
20. Hitt, M. and Ireland, R., C. S., D., Strategic Entrepreneurship : creating A new Mindset, 1stEdition, Blackwell publishers, 2002.
21. Jean, jacques Lambain, Le marketing stratégique , Edi science international, 2éme édition, 1993.
22. Mintzberg, H. and Ahlstrand, B., L. J., Strategy safari, prentice Hall, USA, 1998.

Numéro

Rubrique

C- Sciences Economiques ,Commerciales et Sciences de la Gestion