تبني المعرفة التسويقية الحديثة ثلاثية الأبعاد(3D) عند تقديم الخدمات البنكية في ولاية سكيكدة
Abstract
تهدف هده الدراسة لتوضيح واقع المعرفة التسويقية الحديثة في البنوك التجارية لولاية سكيكدة، كمفهوم حديث أصبحت تتبناه العديد من المؤسسات في الدول المتقدمة لاكتساب المعارف حول بيئتها التسويقية المباشرة والغير مباشرة. وقد أجريت هذه الدراسة على عينة من إطارات جميع البنوك بمختلف وحداتها والتي تنشط في ولاية سكيكدة، أين تم تقديم 100 استمارة أسئلة لكل الوحدات البنكية بطريقة عشوائية تم استرجاع منها 59 استمارة كانت 46 منها صالحة للمعالجة، وبعد استرجاع الاستماراتالصالحة للدراسة وتفريغها على برنامجspssv20،تم تأكيد بعد تحليل النتائج الفرضية الأولىالتي تقر بأن البنوك المدروسة لا تطبق مبادئ المعرفة التسويقية الحديث بأبعادها الثلاثة معا، كما تم أيضا تأكيد الفرضية العدمية للفرضية الثانية وبالتالي لا توجد اختلافات في أراء أفراد العينة حول تطبيق مؤسساتهم للمعرفة التسويقية بأبعادها الثلاثة باختلاف صفاتهم الشخصية (المستوى التعليمي، المسمى الوظيفي، الخيرة المهنية). ومن أهم النتائج المتوصل إليها في هذا البحث هو عدم وجود ما يبين اعتماد المؤسسات البنكية المدروسة على المبادئ الحديثة للمعرفة التسويقية، خاصة ذلك الجانب الذي يكون في العميل الشريك الأول عند خلق هذه المعرفة. وعلى ضوء هذا يتوجب على المؤسسات اليوم تغيير نظرتها نحو الزبون والعمل على إشراكه أكثر في العملية الانتاجية وذلك بالاستفادة من التطور الموجود في تكنولوجيا الاتصال للتقرب منه و تحقيق المعرفة.
الكلمات المفتاحية:معرفة تسويقية حديثة، تفويض الزبون لخلق المعرفة، كفاءات استهلاكية، الخلق المشترك للمعرفة.

