الصورة السينمائية في الفيلم الثوري الجزائري؛ من الجمالية إلى الإيديولوجيا " معركة الجزائر" « LA BATAILLE D’ALGER » نموذجا

Auteurs

  • محمد رضا مغربي

Résumé

This Study Seeks To Illustrate The Ideological Dimension Within Which The Film Director Of The Battle Of Algeria LA Bataille D'alger Jello Bentkowvo Gillo Pontecorvo In His Photographic Footage, Which Has Shown A Certain Historical Period In The History Of The Triumphant Algerian Revolution.

    After Subjecting A Sample Of Images To Analysis And Objective Criticism, Based On The Progress Of The Philosopher And French Artist Laurent Jarvforo LAURENT Erau "Regarding The Analysis Of The Photograph, The Three Elements Are Passable: 1 Description/Descriptions 2 Context Study/L'etude Du Context 3 Exegesis/ L'interpration That We Have The Historical Film Tried To Promote The Policy Of French Sabotage In Algeria Then More Than He Tried To Praise The Algerian Revolution As Planned By Most Algerian Viewers.

   

Keywords:

 Ideology; Image; Cinema; Model Publisiter; Algerian Revolution

Références

باللغة العربية:
- ابن منظور، (1417ه – 1997م) لسان العرب، الطبعة السادسة، دار صادر بيروت- لبنان ج4
- السنوسي العياشي،(2008) مبادئ النقد السيميائي للنص الشعري المادح، المؤتمر الثاني عشر" تداخل الأنواع الأدبية" قسم اللغة العربية إربد - الأردن-
- الصويلحي بن إبراهيم توفيق ،(د- ت) الفلسفة والصورة – منزلة الصورة ضمن الفلسفة- (د- ط)
- العروي عبد الله ،( 1993) مفهوم الإيديولوجيا. ط5 المركز الثقافي العربي الدار البيضاء المغرب الفصل الثالث الرابع الخامس
- حرّات حورية ،(2013) الإيديولوجيا في الفيلم التاريخي الجزائري. ديوان المطبوعات الجامعية الجزائرية.
- حنفي حسن ،(2003) عالم الأشياء أم عالم الصور، مجلة فصول، ع/ 62.
- روغوف إيريت،(2003) دراسة الثقافة البصرية، تر: شاكر عبد الحميد، مجلة فصول، ع/ 62.
- سادول جورج،(1979) تاريخ السينما العالمية. المكتبة العربية –بيروت لبنان
- سعيد عبد المنعم ، المناشفة والبلاشفة. الأهرام اليومي، 22 مارس 2012
- ماركس، إنجلز. (1976)الايديولوجيا الألمانية، تر: فؤاد أيوب. دار دمشق العربية، ط1 سوريا مقدمة الكتاب.
- مدانات عدنان ،(05 يناير 2010) عولمة السينما/ عولمة الصورة/ الوثيقة. مجلة الجزيرة الوثائقية.
- مونسي حبيب،(2014) الحياد والتعبير، والتكييف، والتمرد. نحو طريقة عملية لقراءة الصور. ورقة مقدمة لأعمال الملتقى الوطني السادس " السيمياء، والنص الأدبي"
- ميرلوبونتي،( دون تاريخ) العين و العقل، تعريب الحبيب الشّاروني، منشأة المعارف الإسكندرية
- ميرلوبونتي، (1996)المعنى واللاّمعنى، طبعة قليمار.
............
-الموسوعة الحرّة ويكيبيديا الرابط: http://ar.wikipedia.org/wiki/
- جريدة الراية. الخميس 22/11/2007
-جريدة الشروق/ الحلقة الأولى الشروق أون لاين: آخر تحديث: 2014/03/15 على الساعة 20:20
- موقع روسيا اليوم. الرابط http://arabic.rt.com/info/39179/ :
باللغة الأجنبية:
-Laurent Gervereau(1994), Voir, comprendre, analyser les images, Universite de Lausanne.
- Mark Ferro, (1977)Cinema et histoire. Editions hachatte.
- MARTINE JOLY, introduction à l’analyse de l’image, Nathan université, France1998
-Paola Marrati, (2008)Gilles Deleuze: Cinema and Philosophy (Trans. Alisa Hartz). Baltimore: The Johns Hopkins University Press

Publiée

01/20/2021

Numéro

Rubrique

Articles