إدارة الجودة الشاملة كمدخل استراتيجي لتدويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية −دراسة ميدانية لعينة من مسيري المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المصدرة −
Abstract
The Concentration Of Entreprises On One Market In A Single Country Does Not Guarantee Survival And Continuity Due To The Intensity Of Competition. It Is Also Difficult To Maintain The Market Share. Therefore, Entreprise Continues To Be Thinking About Internationalization And Trying To Exist In More Than One Market. More Than One Country.
In View Of The Growing Interest In The Option Of Internationalization Of Algerian SME’s In Order To Build A Balanced Economy To Withstand Fluctuations In The Hydrocarbon Sector, And Because Institutions Find It Difficult To Enter The International Markets, Especially With Regard To Quality, Which Forces This Type Of Institutions To Pay Attention To Quality, Modern And Exclusive Quality To Ensure Its Accessibility To International Markets.
This Study Is Intended To Determine The Extent To Which Algerian Smes Are Aware Of The Importance Of TQM In The Process Of Internationalization, In Order To Provide The Necessary Requirements For The Success Of The Process Of Internationalization Of Algerian Small And Medium Enterprises Within The Framework Of TQM.
Keywords:
Quality, Total Quality Management, Algerian SME’s, Internationalization, Strategy.
References
-الكتب:
-جوزيف كيلادا (2004)، تكامل إعادة الهندسة مع إدارة الجودة الشاملة، تعريب: سرور علي إبراهيم سرور، دار المريخ للنشر، الرياض، ص91.
-عادل المهدي (2007)، التسويق الدولي في ظل عولمة الأسواق، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، ص ص45-47.
- فريد النجار (1999)، التحالفات الإستراتيجية: من المنافسة إلى التعاون –خيارات القرن 21، إيتراك للنشر و التوزيع، الطبعة الأولى، القاهرة، ص14.
- فريد عبد الفتاح زين الدين (1996)، المنهج العلمي لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات العربية، جامعة الزقازيق، القاهرة، ص25.
-فواز التميمي و أحمد الخطيب (2008)، إدارة الجودة الشاملة و متطلبات التأهيل للإيزو 9001، عالم الكتب الحديث للنشر و التوزيع، عمان، الطبعة الأولى، ص14.
- مأمون الدرادكة و طارق الشبلي (2002)، الجودة في المنظمات الحديثة، دار الصفاء للنشر، عمان، الطبعة الأولى، ص 15.
-المداخلات:
- أحمد بن عيشاوي (2005)، إدارة الجودة الشاملة مدخل لتطوير الأداء الإداري للمنظمات، المؤتمر العلمي الدولي حول الأداء المتميز للمنظمات و الحكومات، جامعة ورقلة، كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية، يومي 8 و 9 مارس، ص511.
- عبد الله بن منصور و رشيدة أوبختي (2009)، أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة و مواصفات الإيزو في تحقيق الميزة التنافسية لمنظمات الأعمال، الملتقى العلمي الوطني حول استراتيجيات التدريب في ظل إدارة الجودة الشاملة كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية، جامعة سعيدة، كلية العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير، يومي 10 و 11 نوفمبر، ص ص3-4.
-علي سدي و مراد حطاب (2010)، تنافسية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية بين تهديدات وفرص التدويل: قراءة في بعض المقالات الأكاديمية والمعطيات العملية، الملتقى الدولي حول المنافسة و الاستراتيجيات التنافسية للمؤسسة الصناعية خارج قطاع المحروقات في الدول العربية، جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف، الجزائر،8-9 نوفمبر، ص ص3-5.
- عمر لعلاوي (2007)، تشخيص التصدير بالمؤسسة و تحليل البيئة الخارجية و دورهما في تحديد إستراتيجية غزو الأسواق الدولية، الملتقى العربي الخامس في التسويق الدولي، تونس، ماي، ص ص151-152.
- كمال قاسمي (2005)، إدارة التغيير: المنطلقات و الأسس مع عرض لأهم الاستراتيجيات الحديثة للتغيير، المؤتمر العلمي الدولي حول الأداء المتميز للمنظمات والحكومات، جامعة ورقلة، كلية الحقوق و العلوم الاقتصادية، يومي 8 و 9 مارس، ص57.
- ليندة رقام (2005)، الموارد البشرية مصدر الأداء المتميز للمنظمات الاقتصادية، المؤتمر العلمي الدولي حول الأداء المتميز للمنظمات والحكومات، جامعة ورقلة، كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية، يومي 8 و 9 مارس، ص15.
- محمد يحضية سملالي (2003)، إدارة الجودة الشاملة مدخل لتطوير الميزة التنافسية للمؤسسات الاقتصادية، الملتقى الوطني الأول حول المؤسسة الاقتصادية وتحديات المناخ الاقتصادي الجديد، جامعة ورقلة، كلية الحقوق و العلوم الاقتصادية، يومي 22 و 23 أفريل، ص 178.
-المقالات:
-الشريف ريحان و لمياء هوام (2013)، دور مناخ الاستثمار في دعم و ترقية تنافسية الاقتصاد الوطني الجزائري، دراسة تحليلية تقييمية، مجلة العلوم الاقتصادية، جامعة البصرة، المجلد 8، العدد 32، نيسان، ص ص47-48.
- عبد القادر دبون (2008)، دور مداخل التكيف التكنولوجي في إدارة التغير في المؤسسة، مجلة الباحث، جامعة ورقلة، كلية الحقوق و العلوم الاقتصادية، العدد السادس، ص160.
-عبود زرقين (2014)، إستراتيجية تنمية الصادرات الصناعية الجزائرية في ضوء الاندماج في النظام التجاري العالمي، المجلة العلمية المستقبل الاقتصادي، جامعة بومرداس، العدد الثاني، ديسمبر، ص148.
- يوسف بومدين (2007)، إدارة الجودة الشاملة و الأداء المتميز، مجلة الباحث، جامعة ورقلة، كلية الحقوق و العلوم الاقتصادية ، العدد الخامس، ص28.
-الرسائل الجامعية:
- جمعي عماري (2010-2011)، إستراتيجية التصدير في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية، أطروحة دكتوراه علوم في العلوم الاقتصادية ، جامعة باتنة، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية و علوم التسيير، ص ص169-171.
- حسينة بن يوسف (2011-2012)، ترقية الصادرات الصناعية خارج المحروقات في الجزائر (2000-2010)، رسالة ماجستير في العلوم الاقتصادية، جامعة الجزائر 3، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، ص ص126-127.
- سملالي يحضية(2003-2004)، أثر التسيير الاستراتيجي للموارد البشرية و تنمية الكفاءات على الميزة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية: مدخل الجودة و المعرفة، أطروحة دكتوراه دولة في العلوم الاقتصادية غير منشورة، جامعة الجزائر، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، ص 194.
- لزهر العابد(2012-2013)، إشكالية تحسين القدرة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر، أطروحة دكتوراه علوم في علوم التسيير، جامعة قسنطينة2، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، ص305.
2-المراجع باللغة الأجنبية:
- Serge Amabile et autres(2010), Les strategiés de dévelopement adaptées par les PME internationales –les cas de pme méditerranéénnes, Au site d’internet : http://www.medeu.org/documents/MED4/Dossier3/AMABILE-LAGHZAOUI-MATHIEU.pdf. p4.
- Soulimane Laghzaoui(2012), L’internationalisation des PME : pour une relecture en termes de ressources et compétences, Au site d’internet : http://www.entrepreneuriat.auf.org/IMG/pdf/A4C11_FINAL.pdf. p12.

