المقاربة بالكفايات و تنمية الإيقاع الشعري منخلالدرسالتربيةالموسيقيةفيمناهجالطور الأول الجزائرية .

Auteurs

  • جقاوة محمد

Résumé

بعد أن كان علم العروض مقصورا على المرحلة الثانوية، أصبح تلاميذ المتوسط يتناولونه في حصص اللغة العربية، والواقع أن العروض يمكن أن تدرس وفق منهجية علمية بحتة، كما انه بالإمكان تقديمها في إطار فني مشوق وأكثر سهولة، إنّ بحور الشعر ليست في حقيقة أمرها إلا ألحانا يبني عليها الشاعر نصه دون الحاجة الى تقطيع، أو قل ليست إلا مجموعة من الإيقاعات التي حصرها الخليل في خمسة عشر إيقاعا، ونراها أكثر من ذلك كثيرا، فإذا كان الإيقاع الشعري مجرد لحن أو مجرد إيقاع أفلا يمكن تنميته مبكرا من خلال حصة التربية الموسيقية ؟ و إذا كان ذلك ممكنا فكيف يتم ذلك ؟ جاء هذا المقال ليبين لنا ما أوردته المناهج الجزائر والوثائق المرافقة ـ الخاصة بالطور الأول ـ في هذا الصّدد، وليبين لنا الطرائق والاستراتيجيات الكفيلة بتحقيق ذلك.

 

الكلمات الدالة-

 إيقاع  شعري ــ كفايات ــ طرائق تدريس ــ ألحان ـ أداء جماعي

Publiée

01/19/2021

Numéro

Rubrique

Articles