تمثّلات الأنا وتعدّد أصوات السّلطة في رواية ( السّاق فوق السّاق )للرّوائي الجزائري أمين الزّاوي.
Abstract
تحمل الرّواية على عاتقها مهمّة إبراز رؤية الكاتب للعالم من حوله في زمن ما، حيث تتضافر الشّخصيّات مع بعضها في نسيج يفترض فيه التّجانس . يندرج أسلوب أمين الزّاوي في آخر أعماله الرّوائيّة (السّاق فوق السّاق) ضمن الأسلوب الدّرامي ، وتأتي هذه الرّواية لتلخّص ذكريات طفولة الكاتب، الّذي سلّم زمام سلطة الحكي للرّاوي الرّئيسي، الّذيصوّر لنا سيرورة حياة الشّخصيّات الأساسيّة في الرّواية ومواجهتها للواقع في ظل ثلاثيّة المنع (السّياسة و الدّين و الجنس) ، حيث حاول من خلالها طرح القضايا الّتي يتصارع فيها العقل مع المجتمع و العرف مع الأخلاق ، متوسّلا في ذلك ببناء مفارقات دراميّة بثّها طيلة سيرورة أحداث الرّواية وفقا للأصوات المتعدّدة فيها . كما تهدف الدّراسة أيضا إلى كشف ورصد تمظهرات ( الأنا) في ثنايا أحداث الرّواية ، وتحدّد أبرز أصوات السّلطة الّتي أوردها الكاتب في معرض وصفه للأحداث و العلاقة الّتي تمثّلتها
( الأنا) بتلك الأصوات المتعدّدة.
الكلمات الدالة -
الأنا , السّلطة , الآخر , الرّاوي , الشّخصيّات

