تمثّلات الأنا وتعدّد أصوات السّلطة في رواية ( السّاق فوق السّاق )للرّوائي الجزائري أمين الزّاوي.

Authors

  • سبقاق صليحة

Abstract

تحمل الرّواية على عاتقها مهمّة إبراز رؤية الكاتب للعالم من حوله في زمن ما، حيث تتضافر الشّخصيّات مع بعضها في نسيج يفترض فيه التّجانس . يندرج أسلوب أمين الزّاوي في آخر أعماله الرّوائيّة  (السّاق فوق السّاق) ضمن الأسلوب الدّرامي ، وتأتي هذه الرّواية   لتلخّص ذكريات طفولة الكاتب، الّذي سلّم زمام سلطة الحكي للرّاوي الرّئيسي، الّذيصوّر لنا سيرورة حياة الشّخصيّات الأساسيّة في الرّواية ومواجهتها للواقع في ظل ثلاثيّة المنع (السّياسة و الدّين و الجنس) ، حيث حاول من خلالها طرح القضايا الّتي يتصارع فيها العقل مع المجتمع و العرف مع الأخلاق ، متوسّلا في ذلك ببناء مفارقات دراميّة بثّها طيلة سيرورة أحداث الرّواية وفقا للأصوات المتعدّدة فيها . كما تهدف الدّراسة أيضا إلى كشف ورصد تمظهرات ( الأنا) في ثنايا أحداث الرّواية ، وتحدّد أبرز أصوات السّلطة الّتي أوردها الكاتب في معرض وصفه للأحداث و العلاقة الّتي تمثّلتها

 ( الأنا) بتلك الأصوات المتعدّدة.

 

الكلمات الدالة -

الأنا , السّلطة , الآخر , الرّاوي , الشّخصيّات

Published

2021-01-19

Issue

Section

Articles