النص التعليمي في الكتاب المدرسي الجزائري،ودوره في ترسيخ قيم الوطنية- كتاب اللغة العربية للسنة الثانية من التعليم المتوسط ـ أنموذجا ـ
Abstract
Educational text is one of the impotant pillars of the educational process , and is also very important for it to go ahead , on consederating that the main action that the educational text has , is to make learning achieves its role , and touches its desires , such as , social , ethical, and educational ones .
So, from this point of view ,I want to focus on one of the important fanction of educational text , which is planting the national spirit and make students and teachers atached to their town and nation , by taking the arabic language book for the second year of average , as a model.
Keywords: Algerian legal textbook, National textbook, Arabic language book, second year intermediate
References
01- أحمد طالب الإبراهيمي، (1997)، آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي، الجزء الأول، دار الغرب الإسلامي، ط1 ،.424 صفحة.
02- أحمد مختار عمر،(2008)، معجم اللغة العربية المعاصرة، المجلد1،عالم الكتب، مادة (ن ص ص)، القاهرة جمهورية مصر العربية، ط1، 3367 صفحة.
03- المغيلي خضير، أساسيات ومعايير وضع نصوص اللغة العربية وتصميمها في الكتب التعليمية- استكشاف اللغة العربية للسنة الثانية والثالثة متوسط بالمدرسة الجزائرية أنموذجا-، صحيفة اللغة العربية دولة الإمارات العربية المتحدة، 44 صفحة
04- جوليا كريستيفا،(1991)، علم النص، تر: فريد الزاهي، مراجعة:عبد الجليل ناظم دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، المغرب الأقصى، ط 1،96 صفحة.
05- حسان الجيلالي، ولوحيدي فوزي، أهمية الكتاب المدرسي في العملية التربوية، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية - جامعة الوادي - العدد 90 ديسمبر 2014 .17 صفحة
06- سعيد حسن بحيري،(1997) علم لغة النص:المفاهيم والاتجاهات، الشركة المصرية العالمية للنشر، القاهرة، جمهورية مصر العربية، ط1،266 صفحة
07- صيوان خضير خلف وخليل عبد المعطي المايع، النص ونحو النص (الحدود والمكونات )، مجلة آداب البصرة، العدد 62 ، العراق 2016 ،25 صفحة.
08- طه عبد الرحمن، (2000)، في أصول الحوار وتجديد علم الكلام، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب الأقصى،ط 2، 164 صفحة.
09- كريم شكري ، المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد، مجلة إفريقيا قارتنا، العدد 11 ، 19 مارس 2014 ، القاهرة، جمهورية مصر العربية. 02 صفحة.
10 - محمود سليمان حسين الهواوشة، (2008)، أثر عناصر الاتساق في تماسك النص – دراسة نصية من خلال سورة يوسف، مذكرة ماجستير ،كلية الآداب جامعة مؤتة، الأردن ،247 صفحة.
11- وزارة التربية الوطنية، كتاب اللغة العربية (2017)، – السنة الثانية من التعليم المتوسط، أوراس للنشر ، ط2 ،الجزائر، 175صفحة.
02- أحمد مختار عمر،(2008)، معجم اللغة العربية المعاصرة، المجلد1،عالم الكتب، مادة (ن ص ص)، القاهرة جمهورية مصر العربية، ط1، 3367 صفحة.
03- المغيلي خضير، أساسيات ومعايير وضع نصوص اللغة العربية وتصميمها في الكتب التعليمية- استكشاف اللغة العربية للسنة الثانية والثالثة متوسط بالمدرسة الجزائرية أنموذجا-، صحيفة اللغة العربية دولة الإمارات العربية المتحدة، 44 صفحة
04- جوليا كريستيفا،(1991)، علم النص، تر: فريد الزاهي، مراجعة:عبد الجليل ناظم دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، المغرب الأقصى، ط 1،96 صفحة.
05- حسان الجيلالي، ولوحيدي فوزي، أهمية الكتاب المدرسي في العملية التربوية، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية - جامعة الوادي - العدد 90 ديسمبر 2014 .17 صفحة
06- سعيد حسن بحيري،(1997) علم لغة النص:المفاهيم والاتجاهات، الشركة المصرية العالمية للنشر، القاهرة، جمهورية مصر العربية، ط1،266 صفحة
07- صيوان خضير خلف وخليل عبد المعطي المايع، النص ونحو النص (الحدود والمكونات )، مجلة آداب البصرة، العدد 62 ، العراق 2016 ،25 صفحة.
08- طه عبد الرحمن، (2000)، في أصول الحوار وتجديد علم الكلام، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب الأقصى،ط 2، 164 صفحة.
09- كريم شكري ، المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد، مجلة إفريقيا قارتنا، العدد 11 ، 19 مارس 2014 ، القاهرة، جمهورية مصر العربية. 02 صفحة.
10 - محمود سليمان حسين الهواوشة، (2008)، أثر عناصر الاتساق في تماسك النص – دراسة نصية من خلال سورة يوسف، مذكرة ماجستير ،كلية الآداب جامعة مؤتة، الأردن ،247 صفحة.
11- وزارة التربية الوطنية، كتاب اللغة العربية (2017)، – السنة الثانية من التعليم المتوسط، أوراس للنشر ، ط2 ،الجزائر، 175صفحة.

