البنى الحجاجيّة في الخطاب النّسوي: حديث "أم زرع " أنموذجا
Abstract
Discours Féministe Est Peut-Etre Un Seul De Ces Discours. Il A Une Caractéristique Argumentative Et Pragmatique. Le But De Cette Etude Est D'essayer De Savoir Ces Caractéristiques .En Fonction De L'approche Descriptive Et Des Mécanismes D'analyse Argumentative Affilié De Théorie De L'argumentation Linguistique Qui A Fixé Ses Règles "Ducrot" Et "Anscombre", Et Les Mécanismes De Nouvelle Rhétorique Qui A Fixé Ses Règles Par "Perlman" Basé Sur Le Patrimoine Aristotélicien. Et Sujet De Cette Etude Est Analyse De « Hadith Oum Zaraa », Qui Contient Des Discours Féministes Raconte Par «Aicha Radhia Allah Anha ». Cette L’approche Argumentative De Ce Discours Patrimonial A Partir Avec Des Mécanismes Paralogiques Et Ensuite L'échelle Argumentative, Et Terminé Avec Argumentation De Structure Rythmique Pour Ces Discours, Conclut Cette Etude Que Le Discours Féministe N'est Pas Moins Eloquent Et Convaincant Comparé A D'autres Discours. Il Peut Etre Inclus Entre Les Discours Les Mieux Genres Et Les Plus Convaincre. Cette Etude Réfute L'idée Vulgaire Ce Qu'elle Dit : La Supériorité Des Hommes Dans Leur Eloquence Aux Femmes. Et Réfuter La Vision Qui Affilié Les Valeurs De La Rhétorique Pour Les Hommes.
Mots Clés -
Argumentation, Discoure, Persuasion, Féministe
References
- عبد الله صولة: في نظرية الحجاج (دراسات وتطبيقات)، مسكيلياني للنشر والتوزيع، تونس، ط1، 2001، ص43.
- القاضي عياض بن موسى اليحصبي السّبتي: بغية الرائد لما تضمنّه حديث أم زرع من الفوائد، تح: صلاح الدين بن أحمد الإدلبي وآخرون، طبعة وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، المملكة المغربية، دط، دت، ص 48.
- باتريك شارودو Patrick charaudeau: الحجاج بين النظرية والأسلوب عن كتاب (نحو المعنى والمبنى)، تر: أحمد الودرني، دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت، لبنان، ط1، 2009، ص 44-45.
- عبد الله صولة: الحجاج: أطره ومنطلقاته وتقنياته من خلال "مصنف في الحجاج-الخطابة الجديدة" لبرلمان وتيتيكاه ضمن كتاب: أهم نظريات الحجاج في التّقاليد الغربية من أرسطو إلى اليوم، إشراف حمّادي صمّود، جامعة الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، كلّية الآداب منوبة، تونس، دط، دت، ص327.
-أكاديمي بلجيكي (1912-1984)، أستاذ بجامعة بروكسل، مؤسس ما يعرف بـ البلاغة الجديدة، من مؤلفاته: "البلاغة والفلسفة"(1952)، و"مصنف الحجاج" (1969)، و"الإمبراطورية البلاغية" (1977).
- الحجاج: أطره ومنطلقاته وتقنياته، مرجع سابق، ص327.
-البيت من معلقة عمرو بن كلثوم وهو من الوافر.
- الخطيب القزويني، الإيضاح في علوم البلاغة المعاني والبيان والبديع، تح، إبراهيم شمش الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1424هـ، 2003، ص 208.
- أدرجها عبد الله صولة ضمن الحجج شبه المنطقية التي تعتمد على المنطق أمّا سامية الدريدي فجعلتها من الحجج التي تعتمد على الرياضيات؛ فاخترنا الرأي الثاني كون التّعدية علاقة رياضياتية.
- ينظر: الحجاج: أطره ومنطلقاته وتقنياته، مرجع سابق، ص329.
- المرجع نفسه، ص330.
- ينظر: المرجع نفسه، ص 331.
- علي الجارم؛ مصطفى أمين: البلاغة الواضحة، البيان والمعاني والبديع، المكتبة العلمية، بيروت، لبنان، دط، دت، ص 177. والبيت نسب لمجهول.
- عبد الله صولة: الحجاج: أطره ومنطلقاته وتقنياته من خلال "مصنف في الحجاج-الخطابة الجديدة" لبرلمان وتيتيكاه ضمن كتاب: أهم نظريات الحجاج في التّقاليد الغربية من أرسطو إلى اليوم، إشراف حمّادي صمّود، جامعة الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، كلّية الآداب منوبة، تونس، دط، دت، ص335.
- عبد الله صولة: مرجع سابق، ص337.
- علي الشبعان، الحجاج بين المنوال والمثال نظرات في أدب الجاحظ وتفسيرات الطبري، مكتبة الأدب المغربي، تونس، ط1، 2008، ص51.
- حمدو طمّاس: ديوان الخنساء، دار المعرفة، بيروت، لبنان، ط2، 1425هـ، 2004، ص 31.
- شكري المبخوت: نظرية الحجاج في اللغة ضمن كتاب: أهم نظريات الحجاج في التّقاليد الغربية من أرسطو إلى اليوم، إشراف حمّادي صمّود، جامعة الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، كلّية الآداب منوبة، تونس، دط، دت، ص 376-377.
- شكري المبخوت: نظرية الحجاج في اللغة ضمن كتاب: أهم نظريات الحجاج في التقاليد الغربية من أرسطو إلى اليوم، ص 376-377.
- أبو بكر العزاوي: الحجاج والمعنى الحجاجي ضمن كتاب التّحاجج طبيعته ومجالاته ووظائفه، تنسيق: حمّو النّقّاري، ص64.
- من مواضع التّأثير الثلاثة التي اعتمدها أرسطو في تأسيسه للخطابة. للاستزادة يرجع إلى كتابة الخطابة(الريطوريا) بتحقيق وتعليق عبد الرحمان بدوي.
- مصلح عبد الفتّاح النّجار، أفنان عبد الفتاح النّجار: الإيقاعات الرديفة والإيقاعات البديلة في الشّعر العربي (رصد لأحوال التكرار، وتأصيل لعناصر الإيقاع الداخلي)، مجلّة جامعة دمشق، المجلد 23، العدد الأول، 2007، ص125.
- إبراهيم فتحي: معجم المصطلحات الأدبية، المؤسسة العربية للناشرين المتحدين، التعاضدية العمالية للطباعة والنشر، صفاقس، تونس، ط1، 1986، ص57.
- صبيرة قاسي: بنية الإيقاع في الشعر الجزائري المعاصر فترة التسعينات وما بعدها، إشراف: د. أحمد حيدوش، أطروحة دكتوراه، جامعة سطيف، 2010/2011، ص22.
- حازم القرطاجني: منهاج البلغاء وسراج الأدباء، تح: محمد الحبيب ابن خوجة، الدار العربية للكتاب، تونس، ط3، فيفري 2008، ص323.
- محمد طروس: النظرية الحجاجية من خلال الدّراسات البلاغية والمنطقية واللسانية، دار الثقافة، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 1426ه، 2005م، ص 45.

