الضغط المدرسي وعلاقته بالدافعية للتعلم دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي بثانوية بوجمعة قرمة غرداية
Abstract
The Study Aimed At Uncovering The Relationship Between The Pressure Of School And The Motivation To Learn. The Study Was Shortened To A Sample Of Students From The Second Year Of Secondary School Boudjemaa Qarma, Ghardaia. The Study Sample Consisted Of 71 Students And Students Who Were Chosen In A Deliberate Intentional Manner. 19.0) Spss, Correlation Coefficient Pearson, The Equation Of The Difference Between The Correlation Coefficients Of The Sex Variable Where The Results Reached The Following:
-There Is No Relationship Between The Pressure Of School And Motivation To Learn For Students In The Second Year Secondary High School In Boudjemaa Qarma.
-The Level Of School Pressure Among Second-Year Secondary Students At The High School In Boudjemaa Qarma Is High.
-The Level Of Motivation For Learning Among Second Year Secondary Students At The High School In Boudjemaa Qarma Is High.
-The Relationship Between School Pressure And Motivation Among Second Year Secondary School Students Differs Sex In Boudjemaa Qarma.
Keywords-
School Pressure - Motivation To Learn - Second Secondary Students.
References
2- لطفي، عبد الباسط إبراهيم( 2009 )، مقياس ضغوط الدراسة، القاهرة مكتبة الأنجلو المصرية.
3- عبد الخالق، أحمد، (2006)، علم النفس العام، دط، مصر: دار المعرفة الجامعية.
4- روحي، مصطفى عليان ( 1999 )، مناهج و أساليب البحث العلمي، النظرية و التطبيق، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع .
5- شحاتة، سليمان، (2006)، مناهج البحث بين النظرية والتطبيق، دط، الإسكندرية: مركز الإسكندرية للكتاب.
6- كامل، محمد المغربي،(2000)،أساليب البحث العلمي في العلوم الانسانية والإجتماعية، ط1، الأردن: دار الثقافة للنشر والتوزيع
7- عبد الحفيظ إخلاص، باهي مصطفى حسين، (2000)، طرق البحث العلمي والتحليل الإحصائي في المجالات التربوية والنفسية والرياضية، دط، مركز الكتاب للنشر.
8- معمرية بشير، (2007)، القياس النفسي وتصميم أدواته، ط2، الجزائر:منشورات الحبر.
9- عوض عباس، (2006)، القياس النفسي بين النظرية والتطبيق، دط، الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
10- حجاج، عمر، (2014)، اتجاهات مدرسي المواد الاجتماعية نحو التقويم في ظل المقاربات بالكفاءات وعلاقتها بالدافعية للتدريس، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة الجزائر.
11- أبو النيل، محمود السيد ، (1987)، الإحصاء النفسي و الاجتماعي والتربوي، دطـ، يبروت: دار النهضة العربية.
12- العناني، حنان، (2000)، الطفل والأسرة والمجتمع،ط1، الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.
13- طه، عبد العظيم حسين ( 2007 )، سيكولوجية العنف العائلي والمدرسي، ط1، الاسكنرية: دارالجامعة الجديدة.
14- نعيم الرفاعي ( 1982 )، الصحة النفسية، ، دار العلمية للنشر والتوزيع، دمشق،ط5
15- توفيق، هارون الرشيدي ( 1999 )، الضغوط النفسية، طبيعتها، ونظرياتها، مصر: مكتبة الأنجلو مصرية للنشر.
16- قطامي، يوسف ، (2007)، برنامج تهيئة البيئة التربوية للمعلم البيئة الآمنة،ط1، دار ديمينو للنشر والتوزيع.
17- السيد، نوال، (2009)، الضغط النفسي وتأثيره على الدافعية للإنجاز لدى التلاميذ المقبلين على امتحان البكالوريا، مذكرة ماجستير، قسم علم النفس وعلوم التربية جامعة الجزائر.

