تعلم اللغات الأجنبية في المراحل العمرية المبكرة -في عصر العولمة- وآثارها على تعلم اللغة العربية، وعلى التنشئة اللغوية للفرد
الملخص
Cette Intervention Examinera L’apprentissage Des Langues Etrangères A Ses Débuts Et Ses Conséquences Sur L’apprentissage De La Langue Arabe Et Sur L’éducation Culturelle Et Linguistique De L’individu, Avec Quelques Solutions, Car Le Problème Est Ici De Savoir Comment Interférer Avec La Langue Et La Culture Dans Le Processus De Socialisation De L’individu A L’avenir. Le Problème De La Langue Arabe, Qui Se Dégrade Actuellement A Plusieurs Niveaux, Notamment A La Lumière Des Nouvelles Variables Internationales Ou De Ce Que L'on Appelle "." L'ère De La Mondialisation « Qui Est Devenue L'identité Culturelle Des Peuples, En Particulier L'identité Linguistique Est Menacée De Se Retirer Sinon L'extinction Et L'extinction, A Atteint Une Intervention A Des Solutions Et Des Recommandations Pour Cela.
Mots-Clés-
Langues Etrangères, La Mondialisation, La Langue Arabe, L'éducation Linguistique.
المراجع
1- ابن خلدون، المقدمة، تحقيق علي عبد الواحد وافي، دار الشروق، مصر ، ط4، د.ت.
2-أحمد محمد المعتوق، الحصيلة اللغوية، سلسلة عالم المعرفة 212، الكويت، آب 1996.
3- أنيس فريحه، في اللغة العربية و بعض مشكلاتها، دار النهار، بيروت، لبنان، 1980م.
4-عبد الجليل مرتاض، اللغة والتواصل اقترابات لسانية للتواصلين الشفهي والكتابي ، دار هومة ، الجزائر.
5 -عبد الصبور شاهين، في علم اللغة العام، ط3 ، 1980 ، مؤسسة الرسالة بيروت.
6- عناني وليد وبرهومة عيسى، اللغة العربية و أسئلة العصر، دار الشروق، الطبعة الأولى، عمان،2007.
7- محمد محفوظ، الإسلام الغرب وحوار المستقبل ، المركز الثقافي العربي ، الدار البيضاء ، المغرب، ط1، 1998م.
8-نور الدين النيفر، فلسفة اللغة واللسانيات ،ط1، مؤسسة أبو وجدان للطبع والنشر والتوزيع، 1993.
ثانيا- المراجع الأجنبية:
1-Carny, M. Education as Cultural Imperialism. NY: David Mackay Company Inc. 1974.
2-David Marsh , " English as a Medium of Instruction in the New Linguistic Order: Global Characteristics ,Local Consequences", 2006.
3-K.Heugh , The Case against Bilingual Education and Multilingual Education in South Africa , ( Cape Town : praesa , 2000).
4- Stavans, A. (1990). Code Switching in Children Acquiring English. University of Pittsburgh.
5- winkin (yves) : vers une anthropologie de la communication, science humaines N° 4.
ثالثا- المجلات والصحف :
1- التركي الحمد، مقال: "هوية بلاهوية – نحن والعولمة"، ورقة مقدمة لمؤتمر القاهرة، مصر، 1998، بعنوان العولمة وقضايا الهوية الثقافية صحيفة "المدينة " السعودية، ملحق (الأربعاء)، في 15 أفريل 1998م.
2- تيسير الكتابة بالعربية، مجمع اللغة العربية، مطبعة الاستقامة، القاهرة، مصر، 1958م.
3- حمد الرشيد، مقال:" تعليم اللغة الأجنبية بالمرحلة الابتدائية الإيجابيات و السلبيات (دراسة استطلاعية)"، رسالة الخليج العربي، ع 68 ، س 19.
4- خافير دي كويلار، مقال :"التنوع الإنسان المبدع" ، تقرير اللجنة المعنية بالثقافة العالمية و التنمية، منشورات اليونسكو، الطبعة العربية القاهرة، مصر، مركز مطبوعات اليونسكو ، سنة 1996م .
5-الخطة الشاملة للثقافة العربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس، دار الثقافة، ط2.
6- سعيد بنكراد، مقال: "استراتيجيات التواصل من اللفظ إلى الإيماءة"، مجلة علامات ع21 س.2004.
7-طه أمين ، مقال:" دراسة متخصصة حول أثر الإنجليزية على اللغة العربية في المرحلة الابتدائية"، جريدة الوطن الكويتية، بتاريخ(8/10/1419هـ).
8- عبد العزيز العاشوري ، مقال:" اللغة العربية والهوية الثقافية و تجارب التعريب"، مجلة "المستقبل العربي السنة (4) ، عدد (27)، ماي 1981م.
9- نصرت عبد الرحمن ، مقال:" أثر اللغة الأجنبية في اللغة العربية في مرحلة التعليم العام"، بحث مقدم لندوة أثر اللغة الأجنبية في اللغة العربية في مراحل التعليم، مجمع اللغة العربية، عمان. في الفترة 26/ آذار/ 1988م.
10- يسري عفيفي، مقال:" تأثير تدريس العلوم باللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية على تحصيل التلاميذ واتجاهاتهم في مادة العلوم"، مجلة دراسات في المناهج و طرق التدريس، الكويت ع 6 .
رابعا- المواقع الالكترونية:
1-مقال لعمر كوش بعنوان : "التواصل وفلسفة العمل التواصلي"، في موقع مجلة الرأي بتاريخ 08/12/2009.http://www.arraee.net/calture/9842.txt
2- مقال لـ عمار تعوينات بعنوان "الازدواجية اللغوية والثقافية في الجزائر" منشور بموقع الكاتب http://taouinet.maktoobblog.com/55/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B2%D8%AF%

