مساهمة العلاقات العامّة في دعم الاتّصالات التّسويقيّة البيئيّة المتكاملة وتحقيق فعاليّة الأداء البيئي للمنظّمات الاقتصاديّة
Résumé
The Multiple Issues Of The Environment Are Presented As A Strategic Imperative, In Order To Realize The Dimensions Of Sustainable Development, Being A Common Human Heritage And An Integral Part Of Human Rights; International Forums Have Embarked On A Number Of Conventions, Policies And Strategies To Ensure This Right.
Economic Institutions, As One Of The Effective Members Responsible For The Clear And Visible Impact Of Their Activities On The Environment, Had To Reassess Their Overall Policies To Be More Committed To Their Environmental And Social Responsibilities By Incorporating Considerations That Would Enable Them To Correct Their Performance In Response To Requirements Imposed By International And Domestic Legislation On Environmental Protection.
This Is Linked To The Extent To Which They Are Able To Establish The Necessary Foundations That Limit The Impact Of Their Activities On The Environment In Order To Harmonize With Their Surroundings, Preserve Their Image And Ensure Their Survival And Continuity, And Public Relations Are An Important Tributary To This End.
Hence, This Research Paper Is Important To Highlight The Position And Role Of Public Relations In Supporting Integrated Environmental Marketing Communications As A Mechanism Within The Environmental Marketing Mix, As Well As Focus On The Public Relations Communication Function In Managing The Image And Reputation Of The Organization, Thereby Contributing, Strengthening And Activating Its Environmental Performance.
Keywords -
Public Relations- Integrated Marketing Communications- Environmental Performance - Environmental Responsibility- Mental Image- The Reputation Of The Organization.
Références
1. أمال مهري ، التوجه من الإعلام البيئي إلى الاتصال المسؤول في إطار التنمية المستدامة لدى المؤسسة الاقتصادية ، مجلة العلوم الاجتماعية ، العدد 19 ، ديسمبر 2014.
2. بسام عبد الرحمان المشاقبة ، معجم مصطلحات العلاقات العامة ،ط01، دار أسامة للنشر والتوزيع ،عمان ، الأردن ،2014.
3. جون شومالي، دينيس هويسمان، العلاقات العامة ،ترجمة: محمد صالح العسلي،المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (دراسات إعلامية)، تونس ،1994.
4. حسن الحلبي ، مبادئ في العلاقات العامة ،ط01، منشورات عويدات، بيروت –لبنان، 1980.
5. حليمة السعدية قريشي ، دور التسويق الأخضر في تعزيز مبادئ التنمية المستدامة –شركة سونطراك الجزائرية نموذجا ، مجلة بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة ، العدد الخاص بالمؤتمر العلمي المشترك ، 2014.
6. حمد بن ناصر بن حمد الموسى،استخدام الاتصال التسويقي المتكامل في الشركات السعودية،ط01، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،المملكة العربية السعودية، 2010.
7. عائشة سلمى كيحلي ، دراسة السلوك البيئي للمؤسسات الاقتصادية العاملة في الجزائر- دراسة ميدانية لقطاع النفط بمنطقة حاسي مسعود (مذكرة ماجستير )، قسم العلوم الاقتصادية، جامعة قاصدي مرباح ، ورقلة، 2007/2008.
8. عبد الرزاق قاسم الشحادة، القياس المحاسبي لتكاليف الأداء البيئي للشركة السورية العامة للأسمدة وتأثيرها في قدرتها التنافسية في مجال الجودة، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية ، المجلد 26، العدد الأول ، 2010.
9. عبد الرحمان العايب ، وظيفة التنمية المستدامة في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية-دراسة حالة المؤسسات العمومية لصناعة الاسمنت في الجزائر، مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، العدد 11، 2011.
10. عبد المنعم أحمد الفقي ، الإدارة البيئية للعمران الحضري ، (مذكرة ماجستير)، قسم التخطيط و التصميم العمراني ، كلية الهندسة ، جامعة عين شمس ، 2008.
11. علي بن فايز الجحني ، مدخل إلى العلاقات العامة والإنسانية، ط01، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض ، المملكة العربية السعودية، 2006.
12. عودة الجيوسي ، المسؤولية الاجتماعية للأعمال والثقافة العربية ، الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة IUCN.
13. سميرة صالحي، التسويق الأخضر بين الأداء التسويقي والأداء البيئي للمؤسسات الاقتصادية ،المجلة الجزائرية للعولمة والسياسات الاقتصادية،العدد 02،2011.
14. فضيل فارس،حمزة ضويفي، المحاسبة البيئية كآلية لدعم وتحسين الأداء البيئي في ظل المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة ، مجمع مداخلات الملتقى الدولي الثاني حول الأداء المتميز للمنظمات والحكومات ،ط2، نمو المؤسسات والاقتصاديات بين تحقيق الأداء المالي وتحديات الأداء البيئي، جامعة ورقلة ،22-23نوفمر 2011.
15. فليب كوتلر، كوتلر يتحدث عن التسويق :كيف تنشئ الأسواق وتغزوها وتسيطر عليها،ترجمة :فيصل عبد الله بابكر، ط5،مكتبة جرير،المملكة العربية السعودية،2006.
16. فؤاد أحمد محمد العفيري ، مدخل متكامل لإدارة التكاليف في ظل المنافسة في الشركات الصناعية ، الندوة الثانية عشر لسبل تطوير المحاسبة في المملكة العربية السعودية ، 18-19 ماي 2010.
17. كمال شعبان عبد العال، نجوم العلاقات وفنون التأثير ، دار الطرفين، الطائف،المملكة العربية السعودية ،1420ه.
18. محمد صاحب سلطان، العلاقات العامة ووسائل الاتصال،ط1،دار المسيرة للنشر والتوزيع،عمان- الأردن،2011.
19. محمود يوسف، إدارة وتخطيط العلاقات العامة،ط02 ، الدار العربية للنشر والتوزيع، القاهرة ، مصر ،2012.
20. محمد كريم فريحة، العلاقات العامة البعد الفكري والتطبيقي، دار العلوم للنشر والتوزيع،عنابة ،الجزائر،2012.
21. محمد عادل عياض ، دراسة نظرية لمحددات سلوك البيئة في المؤسسة الاقتصادية، مجلة الباحث، جامعة ورقلة ، العدد 07، 2009-2010.
22. محمد صلاح الدين عباس ، نظم الإدارة البيئية والمواصفات القياسية العالمية ايزو 14000، دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع ، القاهرة ،1998.
23. ميسومي الجيلالي،لعطوي جلول، تأثير المسؤولية الاجتماعية على مزيج الاتصال التسويقي-دراسة ميدانية على مؤسسة سويتلي لانتاج الحليب ومشتقاته بعين وسارة-الجلفة، مجلة المعيار، المجلد التاسع،العدد الثاني 2018.
24. نبيل الأعرجي وآخرون، دليل الجودة البيئية في جامعة بابل حسب المواصفة العالمية للبيئة الإيزو 14001 ، جامعة بابل، أيلول، 2010 .
25. نجوى عبد الصمد ، طلال محمد مفضي بطاينة، الإدارة البيئية للمؤسسات الصناعية كمدخل حديث للتميز التنافسي ،المؤتمر العلمي الدولي حول الأداء المتميز للمنظمات والحكومات،جامعة ورقلة ،8-9 مارس 2005.
باللغة الأجنبية
1. Abdellah el mzem, Serge Leclerc et des autres, Vocabulaire des relations publiques , 2 e édition ,université de montréal,Canada,2014.
2. Angèle DOHOU-RENAUD, LES OUTILS D’EVALUATION DE LA PERFORMANCE ENVIRONNEMENTALE : AUDITS ET INDICATEURS ENVIRONNEMENTAUX, congrès de l’association francophone de comptabilité , ¨la place de la dimension européenne de la comptabilité , contrôle et audit ,Strasbourg , France ,du 27 au 29 mai 2009 .
3. Alain Van Cuycl ,La communication intégrée Nouveau paradigme organisationnel ? ,Hall,2007.
4. Alexandra Martin ,Quand les 4 E bousculent le mix marketing traditionnel , 2014 , https://www.miss-seo-girl.com/les-4e-bousculent-mix-marketing-traditionnel/, le 07/07/2019 ,22 :30.
5. Eddy Bauraing ,Jacques Nicolas ,Les Indicateurs de Performances Environnementales : annexe technique N°1, fondation universitaire luxembourgeoise, Décembre 2000.
6. Laurent Da Sihva, LES INDICATEURS DE PERFORMANCE ENVIRONNEMENTALE AU SERVICE DE L’ÉCOEFFICACITÉ : LE CAS DE LA MINE CANADIAN MALARTIC, Essai présenté au Centre universitaire de formation en environnement en vue de l'obtention du grade de maître en environnement(M. Env.),UNIVERSITÉ DE SHERBROOKE, Mai 2013.
7. Mark Anthony Camilleri , Integrated Marketing Communications. In Travel Marketing, Tourism Economics and the Airline Product ,Chapter 5 ,Cham, Switzerland: Springer Nature, 2018.
8. Norme internationale ISO 14031, Management environnemental, Evaluation de la performance environnementale, AFNOR, 1999.
9. Olivier BOIRAL, ISO 14001 : d’une exigence commerciale aux paradoxes de l’intégration, conférence de l'association internationale de management stratégique13/15 juin 2001, Faculté des Sciences de l’administration ,Université Laval Québec, Canada.
10. Olivier Moch, vade-mecum de communication externe des organisations ,L’édition professionnelle ,2013.
11. Philip.j.kitchen , Jones Graham.spickett, The emergence of IMC: A theoretical perspective, University of Hull, Journal of Advertising Research, March 2004.
12. William Menveille, La communication Marketing intégrée auprès des entreprises de services –une étude de cas exploratoire dans l’hôtellerie, revue Téoros, vol23,N°03, octobre 2004.

