شعرية العمران عند عمر بن باحمد هيبةّ

Auteurs

  • مسعود خرازي
  • سليمان عشراتي

Résumé

 The Paper Aims To Study In The Valley Of Mzab With The Contemporary Algerian Poet Omar Bin Bahmed Heiba: (The Castle, The Well, The Dam, The Fence And The Tower) An Aesthetic Reading That Matches  The Luxury Of Material Civilization With The Aesthetics Of Style, The Poet Utilized A Language That Senses Beauty, And Incorporated It With Metaphors, Allegories And Similes, In Violation Of The Common  Adage To Be Inserted Into  The Reader’s Feelings And To Deepen His Relationship With These Civil And Human Achievements. He Resorted To The Aesthetic Of Advancing And Delaying In Order To Highlight This Urbanization To The Receiver That It Is Known To The Arabs, If They Singled Out Something With Their Interest They Initiate It, And They Surprised Him By Making Him Meet This Emotional Position Desirable To Them. The Poet Also Cared About Repetition When He Used It To Touch Off The Morality Of Loyalty To This Heritage, And Enrich It To Persue The Presence, Not To Remain Detained In The Past. It Turns Out That The Poet’s Moral Reference Is Earlier Than The Geography Reference, So He Resorted To Religious Intertextuality Especially (The Hadith Of The Prophet) Venting His Desire By Referring This Urban Advantage And Make It Towed To The Sky, And The Poet Employed Two Linguistic Fields; The Field Of Nature By Evoking The Nature Of The South And Its Harmony With Urbanism And The Filed Of Urbanism, What Allowed Him To Penetrate The Poetic Text To Be Turned Into A Poetic Term. Thus, Omar Bin Ahmed Ahmed Heiba, The Poet Of Urbanism, Rightfully Worked On His Humanization And Deepening His Aesthetic Presence.

 

Key Words-

 

 Algerian Poetry, Urbanism, Civilisation Valley Of Mzab, Castle, Omar Heiba.

Références

.(1) عمر بن باحمد هيبة من مواليد قصر بنورة يوم الجمعة 14 جمادى الأولى 1364هـ/27 أفريل 1945م، دخل مدرسة الثبات الحرة، والمدرسة الرسمية الفرنسية ببنورة في التعليم الابتدائي، ثم بمدرسة الثبات فقط في التعليم المتوسط والثانوي، التحق معلما بالمدرسة (الثبات) ببنورة، ومدرسة المسجد بمليكة العليا الحرتين. تحصل على الشهادة الأهلية (ماي 1969م)، وتأهل بها للتعليم الرسمي في الجزائر العاصمة بالمدرسة القنصلية، و"فيتور مارشي" بحي السيدة الإفريقية، التحق طالبا بقسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة الجزائر المركزية موسم 1971م - 1972م، من دواوينه الشعرية: قلب وحجر- حديث القرى- أغنيات البراءة - عن بلاد المجد والشمس- أكباد على الرمل، ولا يزال يواصل نشاطه الأدبي إلى اليوم..
(2) د/ محمد غنيمي هلال، قضايا معاصرة في الأدب والنقد، دار نهضة مصر للطبع والنشر، الفجالة، القاهرة ، ط1، دت، ص53
(3) جمعية الاستقامة، العمارة والعمران الإباضي بواد مزاب، بكير أولاد بابهون (كلمة الافتتاح)، (الأيام الدينية الخامسة المنعقدة بالعالية - الجزائر العاصمة)، 5-6 ذو الحجة 1410هـ- 28- 29 جوان 1990م، ص7.
(4) إبراهيم محمد طلاي، مزاب بلد كفاح، مطبعة الآفاق، بني يزقن، غرداية، الجزائر، دت، ص24.
(5) مفدي زكرياء، أضواء على وادي ميزاب ماضيه وحاضره، دراسة وتحقيق إبراهيم بحاز، منشورات ألفا، قصر المعارض، الصنوبر البحري، الجزائر، ط1، 2010، ص71
(6)عمر بن باحمد هيبة، قلب و حجر، (المقدمة)، المطبعة العربية، غرداية،1426ه/ 2005م، ص (ك).
(7) محمد الصالح خرفي، جماليات المكان في الشعر الجزائري المعاصر، أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه علوم، جامعة منتوري، كلية الآداب واللغات، قسم اللغة العربية وآدابها، قسنطينة، 1428ه- 1429هـ/ 2005م- 2006م، ص115
(8) https://www.maghrebvoices.com/a/Algeria- mzab/471022.html
(9) يوسف بن بكير الحاج سعيد، تاريخ بني مزاب، المطبعة العربية، غرداية، دط، 1992م، ص86.
(10) د/ فاروق عبد الحكيم دربالة، الموضوع الشعري، إيتراك للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، مصر الجديدة، ط1، 2005، ص384.
(11) المرجع نفسه، ص383.
(12) عمر بن باحمد هيبة، أغنيات البراءة، المطبعة العربية، غرداية، 1435ه- 2013م، ص12.
(13) الأزهر الزناد، دروس في البلاغة العربية - نحو رؤية جديدة، المركز الثقافي العربي للنشر والتوزيع، الدار البيضاء، ط1، سبتمبر،1992م، ص66.
(14) عبد الإله الصائغ، الخطاب الشعري الحداثوي والصورة الفنية- الحداثة وتحليل النص، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 1999م، ص266.
(15) سمير علي سمير الدليمي، الصورة في التشكيل الشعري، دار الشؤون الثقافية العامة "آفاق عربية"، بغداد، العراق، ط1، 1990، ص80.
(16) عمر بن باحمد هيبة، قلب و حجر ، ص20-21
(17) صلاح فضل، نقد الشعر (تحولات الشعرية العربية ونبرات الخطاب الشعري)، مج1،ج: 1و2، دار الكتاب المصري، القاهرة، ط1، 1431هـ- 1432ه/ 2009م- 2010م، ص117.
(18) د/ مختار علي أبو غالي، المدينة في الشعر العربي المعاصر، عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، أبريل 1995م، ص23. 24.
(19) عبد القاهر الجرجاني، دلائل الإعجاز، تح: د/ محمد رضوان الداية، د/ فايز الداية، دار الفكر، دمشق، ط1، رجب 1428ه، أغسطس2007م، ص110.
(20) ينظر: عبد الإله الصائغ، الخطاب الشعري الحداثوي والصورة الفنية- الحداثة وتحليل النص، ص258.
(21) د/ إبراهيم السامرائي، الفعل زمانه وأبنيته، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط3، 1403هـ- 1983م، ص24.
(22) فاتح علاق، في تحليل الخطاب الشعري، دار التنوير للنشر والتوزيع، حسين داي، الجزائر، ط2، 1429هـ- 2008م، ص141.
(23) عمر بن باحمد هيبة، حديث القرى، ص77-78
(24) يوسف مسلم أبو العدوس، الأسلوبية الرؤية والتطبيق، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عَمَّان، ط4، 1437هـ- 2016م، ص271..
(25) مهدي المخزومي، في النحو العربي نقد وتوجيه، دار الرائد العربي، بيروت، لبنان، ط2، 1986م، ص242.
(26) كلود بافارد (Claude Pavard)، أضواء ميزاب (lumiere du M’zab)، edition Delroisse، Boulogne-Billancourt، France، 1974.
(27) عمر بن باحمد هيبة، حديث القرى، ص78
(28) جابر عصفور، الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي عند العرب، المركز الثقافي العربي، بيروت، ط3، 1992م، ص173.
(29) د/ محمد مفتاح، تحليل الخطاب الشعري-استراتيجية التناص، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط4، 2005م.
(30) مصطفى الغلاييني، جامع الدروس العربية، ج1، راجعه د/ عبد المنعم خفاجة، منشورات المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، ط28، 1993م، ص178.
(31) عمر بن باحمد هيبة، حديث القرى، ص44.
(32) د/ يحي بن بهون الحاج امحمد، فن العمارة الإسلامية بوادي مزاب جنوب الجزائر- دراسة في المكونات الحضارية والاجتماعية، مجلة الحياة، نشر جمعية التراث، القرارة، غرداية، ع 19، رمضان1436هـ/ جويلية 2005م، ص96.
(33) الأزهر الزناد، دروس في البلاغة العربية - نحو رؤية جديدة، ص53.
(34) المرجع نفسه، ص56.
(35) المرجع نفسه، ص24.23
(36) نوارة ولد أحمد، شعرية القصيدة الثورية في اللهب المقدس، دار الأمل للطباعة والنشر والتوزيع، 2008، ص99.
(37) سورة الأنبياء، الآية 30.
(38) مسعود خرازي، المنجز الشعري المعاصر واتجاهاته بمنطقة غرداية، مجلة الذاكرة، مخبر التراث اللغوي والأدبي في الجنوب الشرقي الجزائري، كلية الآداب واللغات، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، عدد 5، ماي 2015، ص223.
(39) إبراهيم محمد طلاي، مزاب بلد كفاح، ص70
(40) عمر بن باحمد هيبة، حديث القرى، ص44.
(41) د/ محمد مفتاح، تحليل الخطاب الشعري (استراتيجية التناص)، ص121.
(42) الإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، صحيح البخاري، كتاب الأدب، باب تعاون المؤمنين بعضهم بعضا، رقم 6026، دار بن كثير، بيروت، دمشق، ط1، 1423ه-2002م، ص1511.
(43) السيد أحمد الهاشمي، جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع، ضبط وتدقيق وتوثيق د/ يوسف الصميلي، المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، ط1، 1999م، ص219.
(44) يحي الشيخ صالح، شعر الثورة عند مفدي زكرياء دراسة فنية تحليلية، دار البعث للطباعة والنشر، قسنطينة، الجزائر، ط1، 1407ه- 1987م. ص320.
(45) جمعية الاستقامة، العمارة والعمران الإباضي بواد مزاب، تاريخ وادي مزاب، قاسم بن الحاج سعيد بسيس، ص22.
(46) عمر بن باحمد هيبة، حديث القرى، ص44.
(47) محمد بن عيسى بن سورة الترمذي، سنن الترمذي، كتاب فضائل الجهاد عن رسول الله، باب ما جاء في فضل الحرس في سبيل الله، رقم1639، اعتنى به أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، علق عليه محمد ناصر الدين الألباني، مكتبة المعارف، الرياض، ط1، دت، ص385.
(48) د/ فاتح علاق، في تحليل الخطاب الشعري، ص60
(49) الأزهر الزناد، دروس في البلاغة العربية - نحو رؤية جديدة، ص25.
(50) د/ جابر عصفور، الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي عند العرب، المركز الثقافي العربي، بيروت، ط3، 1992، ص192.
(51) الأزهر الزناد، دروس في البلاغة العربية - نحو رؤية جديدة، ص56.
(52) نازك الملائكة، قضايا الشعر المعاصر، دار العلم للملايين، بيروت، آذار ط 6، مارس 1981، ص276.
(53) نجاح نصار البطي، تجليات الخطاب الشعري عند مظفر النواب، دال للنشر والتوزيع، دمشق، سورية، ط1، 2011، ص138.
(54) عمر بن باحمد هيبة، حديث القرى، ص9.
(55) نوارة ولد أحمد، شعرية القصيدة الثورية في اللهب المقدس، ص46.
(56) عمر بن باحمد هيبة، حديث القرى ص45.
(57) أحمد عوين، الطبيعة الرومانسية في الشعر العربي الحديث، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية، ط1، 2001م، ص45.
(58) عمر بن باحمد هيبة، حديث القرى، (المقدمة)، ص (ل).
(59) د/ حاتم صالح الضامن، الصرف، مطبعة دار الحكمة للطباعة والنشر، الموصل، العراق، 1991، ص 54.
(60) د/ فاتح علاق، في تحليل الخطاب الشعري، 114.
(61) عمر بن باحمد هيبة، أغنيات البراءة، ص79.
(62) نازك الملائكة، قضايا الشعر المعاصر، ص287.
(63) د/ فاتح علاق، في تحليل الخطاب الشعري، ص140
(64) رشيد بديدة، البنيات الأسلوبية في مرثية بلقيس لنزار قباني، كلية الآداب واللغات، قسم اللغة العربية و آدابها، جامعة باتنة، مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في شعبة اللسانيات العامة، السنة الجامعية1431هـ -2010/ 1432هـ -2011 م، ص78.
(65) عمر بن باحمد هيبة، أكباد على الرمل (ديوان)، مطبعة الآفاق، بني يزقن، غرداية، الجزائر، 2017، ص39.

Numéro

Rubrique

Articles