الاحتراق الوظيفي وعلاقته بأداء أعضاء الهيئة التدريسية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الشلف

Auteurs

  • فيروز زروخي
  • فوزية قديد
  • عيسى حجاب

Résumé

This Study Aims To Identify The Determinants Of Functional Combustion (Emotional Stress, Dullness Of Feelings And Lack Of Achievement) And Its Relationship To The Performance Of Teaching Staff Members At The Faculty Of Humanities And Social Sciences At Chlef University, To Achieve The Purposes Of The Study, The Researchers Designed A Questionnaire Consisting Of Three Parts, The First Part Related To Personal Data, And The Second Part Included A Set Of Questions About The Determinants Of Functional Combustion, While The Third And Final Part Addressed A Number Of Questions To Determine The Performance Of The Researchers, It Was Distributed To A Sample Of 50 Members, 44 Questionnaires Were Recovered, 43 Of Which Were Suitable For Statistical Processing, And For Analysis Of The Results, Statistical Analysis Of The Data Was Based On The Statistical Programme SPSS. One Of The Most Important Results Of The Analysis Is The Existence Of A Relationship And A Significant Moral Impact Between The Sense Of Functional Combustion And Both Teaching And Research Performance, While There Is No Relationship Between Functional Combustion And The Service Of The University Professor To His Community.

 

Key Words-

 Functional Combustion, Teaching Performance, Teaching Staff Member, University Of Chlef.

Références

1- قائمة المراجع باللغة العربية:
-أحمد فلوح، (2013)، مواصفات أساتذة الجامعة من وجهة نظر الطلبة، أطروحة دكتوراه، قسم علم النفس وعلوم التربية، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة وهران.
-ألاء حمدي ادعيس، (2012)، العلاقة بين تطبيق تكنولوجيا المعلومات والاحتراق الوظيفي في شركة الاتصالات الفلسطينية من وجهة نظر العاملين فيها، مذكرة ماجيستر، فلسطين، جامعة الخليل.
-رولا عبد الرحيم حرب، (2007)، تصورات طلبة النجاح الوطنية للممارسات الديمقراطية لأعضاء هيئة التدريس فيها. مذكرة ماجيستر ، فلسطين، تخصص الإدارة التربوية، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية.
-سامي محافظة. (2009)، معلم المستقبل: خصائصه، مهاراته، كفاياته، المؤتمر العلمي الثاني : نحو استثمار أفضل للعلوم التربوية والنفسية في ظل تحديات العصر، سوريا: كلية التربية، جامعة دمشق.
-سعد الكلابي، ورشيد مازن، (2001)، الاحتراق الوظيفي: دراسة استكشافية لمقياس ماسلاك على الموظفين بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، مجلة جامعة الملك سعود ، 13 (1).
-سماهر مسلم عياد أبو مسعود، (2010)، ظاهرة الاحتراق الوظيفي لدى الموظفين الاداريين العاملين في وزارة التربية والتعليم العالي بقطاع غزة، أسبابها، مذكرة ماجيستر، فلسطين، الجامعة الفلسطينية.
-صديق سليمان محمد جلال، ربيع نجم عبد الحكيم أحمد، حميدة محمد بدوي النجار، و ايمان -السيد حامد الفار، (2014)، العلاقة بين أبعاد الاحتراق الوظيفي والمتغيرات التنظيمية، دراسة تطبيقية على معاوني أعضاء هيئة التدريس في جامعة المنصورة، المجلة المصرية للدراسات التجارية ، 38 (4).
-صفية ناجي اسماعيل الدعيس، (2018)، درجة توافر مهارات التدريس الجامعي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية، جامعة صنعاء، مجلة جيل العلوم الانسانية والاجتماعية (38).
-عاشور علوطي، وعبد الوهاب مغار، (2017)، علاقة غياب العدالة التوزيعية بأبعاد الاحتراق الوظيفي دراسة ميدانية على مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي لولاية سكيكدة، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية (31).
-عبد الرؤوف حسن الشلفوز، (2015)، العلاقة بين الاحتراق الوظيفي والالتزام التنظيمي، دراسة تطبيقية على مصرف الوحدة فرع قصر الأخيار، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، كلية الاقتصاد والتجارة الزلتين، (6).
-محمد حسن العمايرة، (2006)، تقدير أعضاء هيئة التدريس بجامعة الاسراء الخاصة بالأردن للمهام التعليمية المناطة بهم من وجهة نظر طلبتهم، مجلة العلوم التربوية والنفسيية ، 7 (3).
-محمود السيد إمام، (2018)، أثر الاحتراق الوظيفي على أداء العاملين في السياحة المصرية، مجلة اقتصاديات المال والأعمال (7).
-مؤنس خالد عوض عبد الله، (2018)،الانغماس الوظيفي وعلاقته بالاحتراق النفسي لدى معلمي المرحلة الأساسية الأولى في المحافظة الوسطى، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية ، 9 (25).
-نهاية التلباني، مروان الأغا، ورأفت سعد الله، (2015)، علاقة العوامل التنظيمية بالاحتراق الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية في محافظات غزة، مجلة جامعة النجاح للأبحاث ، 29 (4).
-يوسف عبد الوهاب أبو حميدان، وسواقد ساري، (2008)، الصفات التي يجب توافرها في عضو هيئة التدريس كما يراها طلبة جامعة مؤتة، مجلة جامعة دمشق ، 24 (1).
2- قائمة المراجع باللغة الأجنبية:
-Lee, Y., & Shin, S, (2010), Job stress evaluation using response surface data mining, international journal of industrial ergonomics (40).

Numéro

Rubrique

Articles