تقييم الأداء من خلال بطاقة الأداء المتوازن في مؤسسات التعليم الجامعية الجزائرية جامعة غرداية انموذجا
Résumé
This Study Aims To Shed Light On The Method And Method Of Evaluating The Performance Of Institutions, Considered Among The Most Important And Best Methods So Far In Evaluating The Performance Of Institutions, And Try To Drop Them On The Reality Of Evaluating The Performance Of Algerian University Education Institutions, Which Define A New Dynamic In Its Management, Especially With The Adoption Of Modern Means And Technologies Of Communication In Universities And Digitization In Their Pedagogical And Administrative Dealings And Their Goal To Reach Global Rankings In This Area, And Therefore Had To Adopt The Latest Methods And Methods In Measuring And Evaluating Their Performance.
The Bibliographic Description Was Used To Define The Concepts And Terms Of The Study, And The Adoption Of The Questionnaire Method And Its Analysis By The Statistical Program For Human Sciences Spss25 For A Sample Of Directors And Managers Of Ghardaia University Consisting Of 60 Individuals, 43 Valid Forms Were Approved For Analysis, Through Which We Came To Realize That There Is Awareness Of The Dimensions And The Pillars Of The Application Of The Balanced Performance Card In Evaluating The University’s Performance And Applying The Financial Dimension And After The Internal Operations In The Evaluation, But There Is A Clear Deficiency In Linking These Dimensions With The University’s General Strategy
Key Words -
Performance; Evaluating Performance; Balanced Scorecard; Universities
Références
عايدة خطاب(1989)، التخطيط الاستراتيجي، دار الفكر العربي، القاهرة، ص 35
مصطفى عشوي(1992)، أسس علم النفس الصناعي، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية، ص 244
علي محمد عبد الوهاب(1984)، العنصر الإنساني في إدارة الإنتاج، مكتبة عين شمس، القاهرة، ص 290 .
فلاح حسن عداي الحسيني(2000)، الإدارة الإستراتجية، دار وائل للنشر، عمان، ص231.
مهدي حسن زرليف(1994)، إدارة الافراد من منظور كمي والعلاقات الانسانية، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، ص286
المنيزل عبد الله فلاح(2009)، مبادئ القياس والتقويم في التربية، كلية الدراسات العليا والبحث العلمي، الشارقة، الامارات العربية المتحدة، ص19
دودين احمد يوسف(2009)، معوقات استخدام بطاقة الأداء المتوازن في البنوك التجارية الأردنية، مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الانسانية، م9، ع2، الزرقاء، الأردن،ص3
ادريس وائل محمد صبحي والغالبي طاهر محسن(2009)، الإدارة الاستراتيجية منظور منهجي متكامل، دار وائل للنشر، ط2، عمان، الأردن، ص151
غزيباون علي(2015)، نحو منظور متكامل لتقييم أداء مؤسسات التعليم الجامعي باستخدام بطاقة الأداء المتوازن، مجلة معارف، الجزائر، ع19، ص226
نادية راضية عبد الحليم(2013)، منهج مقترح لتقييم أداء الجامعات وتحسين جودة التعليم الجامعي، المجلة العربية لجودة التعليم العالي، م6، ع12، ص10
طلال سليمان جريرة(2014)، مدى تقييم الأداء باستخدام أبعاد بطاقة الأداء المتوازن في شركات الصناعات الغذائية المساهمة العامة في الأردن- دراسة ميدانية، مجلة دراسات، العلوم الإدارية، مج41، ع2،
سبرينة مانع وليليا بن منصور(2015)، تصور مقترح لاستخدامات بطاقة التقييم المتوازن في تقييم أداء الموارد البشرية بالجامعات، مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية، ع4،
خليل شرقي(2016)، نموذج مقترح لتقييم أداء مؤسسات التعليم العالي الجزائرية باستخدام بطاقة الأداء المتوازن المستدام، مجلة ميلاف للبحوث والدراسات، الجزائر، ع4،
ايمان شاكر محمد(2011)، اطار مقترح لمؤشرات بطاقة قياس الاداء المتوازنة في المؤسسات التعليمية، مجلة دراسات مالية ومحاسبية،العراق،م06،ع14،ص08
عبد الملك احمد رجب(2006)، مدخل القياس المتوازن كأداة لتطوير نظم تقييم الأداء في المشروعات الصناعية (دراسة نظرية وتطبيقية)، المجلة العلمية للبحوث والدراسات، جامعة حلوان، ص32
أبو الفتوح يحي (2010)، استخدام مدخل الأداء المتوازن كأداة لضمان جودة التعليم في مؤسسات التعليم الجامعي، مذكرة ماجستير، كلية التربية، جامعة نايف العربية، المملكة العربية السعودية، ص 18
عبد اللطيف وتركمان، حنان(2006)، بطاقة التصويب المتوازنة كأداة لقياس الأداء، مجلة جامعة تشرين للدراسات والبحوث العلمية، جامعة تشرين، كلية الاقتصاد، سوريا،ع28 ص147
Dictionnaire Larousse Bordas, 1997, P32.
Kaplan R.S, Norton D.P, The Balanced Scorecard-Measures that Drive Performance. Harvard Business Review vol 70,n01, 1992,P71

