تأثير الرضا الوظيفي على أداء العاملين بتوسط الولاء التنظيمي لدى بريد الجزائر بالوحدة الولائية للبريد بالنعامة
Abstract
The Aim Of This Study Was To Find The Effect Of Employees Satisfaction On Performance By Mediating Organizational Loyalty By Identifying Elements Of The Employees Satisfaction . By Conducting A Field Study For The Employees Of Algeria Post, The State Unit In Naama, 80 Cases Of Usable And Analysis Were Analyzed Among 325 Employees.
The Results Of Confirmatory Factor Analysis Have Found That Employees Satisfaction Has A Positive Effect On Organizational Loyalty And Organizational Loyalty Has A Positive Impact On The Staff Performance, And The Employees Satisfaction Has Indirect Impact On The Staff Performance, But Its Direct Effect Has Not Significant Statistically.Key Words-
Staff Performance, Employees Satisfaction, Organizational Loyalty.
References
قائمة المراجع باللغة العربية
الكتب:
(01) حمداوي وسيلة (2004)، إدارة الموارد البشرية، مديرية النشر لجامعة قالمة، 2004
(02) صالح عودة سعيد (1994)، إدارة الأفراد ، الجامعة المفتوحة طرابلس.
(03) عائشة مصطفى المناوي(1998)، سلوك االمستهلك، الطبعة الثانیة، دار مكتبة عين شمس، القاھرة.
مقال في مجلة:
(04) حسن مروان صباح (2016) ،الولاء التنظيمي و أثره على الميزة التنافسية ،مجلة الجامعة العراقية، المجلد 36 ،العدد 3،ص.ص377-415.
(05) حنان عبد الرحيم الأحمدي(2006)، الرضا الوظيفي والولاء التنظيمي للعاملين في الرعاية الصحية الأولية في السعودية ،المجلة العربية للعلوم الإدارية، مجلد 13 ،العدد 03 ، الكويت.
(06) سيدي محمد بن أشنهو & زكية قصاص. (2013). السوابق المؤثرة على رضى المستهلك دراسة إمبريقية لمستهلكي خدمات الهاتف النقال" نجمة".مجلة الاستراتيجية و التنمية ،مجلد 03،عدد05.ص-ص232-252
(07) عبادو خديجة (2015) الولاء التنظيمي لدى أساتذة الجامعات دراسة ميدانية بجامعات ( ورقلة-غرداية- الوادي- بسكرة ) ،مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية ورقلة،العدد18.
(08) عبد الفتاح صالح خليفات، منى خلف الملاحمة (2009) ، الولاء التنظيمي وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الخاصة الأردنية، مجلة جامعة دمشق – المجلد 25 -العدد (3+4 (،ص-ص289-340.
المذكرات و الأطروحات
(09) الصالح سالم ماهر علي (2015)، الولاء التنظيمي لدى مدرسي التعليم الثانوي العام وعلاقته بالمشاركة في اتخاذ القرار ،مذكرة لنيل شهادة الماجيستر في التربية و التربية المقارنة ،كلية التربية، جامعة دمشق .
(10)غنام ختام عبد ﷲ علي (2005) ،السمات الشخصية والوﻻء التنظيمي لدى معلمات المرحلة اﻷساسية في المدارس الحكومية في محافظة نابلس، مذكرة لنيل شهادة ماجستير في اﻹدارة التربوية بكلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
(11) نادر حامد عبد الرازق أبو شرخ (2010) ،تقییم أثر الحوافز على مستوى الأداء الوظيفي في شركة الاتصالات الفلسطینیة من وجھة نظر العاملین رسالة جامعة الأزهر بغزة مقدمة لنيل شهادة الماجيستر .
قائمة المراجع باللغة الأجنبية
(12)Aziri, B. (2011). JOB SATISFACTION: A LITERATURE REVIEW. Management Research & Practice, 3(4).
(13)Bettencourt, L. A., Gwinner, K. P., & Meuter, M. L. (2001). A comparison of attitude, personality, and knowledge predictors of service-oriented organizational citizenship behaviors. Journal of Applied Psychology, 86(1), 29–41.
(14)Crossman, A., & Abou‐Zaki, B. (2003). Job satisfaction and employee performance of Lebanese banking staff. Journal of Managerial Psychology.
(15)Churchill Jr, G. A. (1979). A paradigm for developing better measures of marketing constructs. Journal of marketing research, 16(1), 64-73.
(16)Golafshani, N. (2003). Understanding reliability and validity in qualitative research. The qualitative report, 8(4), 597-606.
(17)Hugues BLERIOT, LA PERFORMANCE DES ÉQUIPES DE TRAVAIL: QUEL RÔLE DE LA FONCTION RH? Mémoire d’expertise, univercité, Paris d’dauphine, 2016.
(18) Khan, A. H., Nawaz, M. M., Aleem, M., & Hamed, W. (2012). Impact of job satisfaction on employee performance: An empirical study of autonomous Medical Institutions of Pakistan. African Journal of Business Management, 6(7), 2697.
(19) Saeed, M. S. (2016). The impact of job satisfaction and knowledge sharing on employee performance. Journal of Resources Development and Management, 21, 16-23.
(20) Preko, A., & Adjetey, J. (2013). A study on the concept of employee loyalty and engagement on the performance of sales executives of commercial banks in Ghana. International Journal of Business Research and Management (IJBRM), 4(2), 51-62.
الكتب:
(01) حمداوي وسيلة (2004)، إدارة الموارد البشرية، مديرية النشر لجامعة قالمة، 2004
(02) صالح عودة سعيد (1994)، إدارة الأفراد ، الجامعة المفتوحة طرابلس.
(03) عائشة مصطفى المناوي(1998)، سلوك االمستهلك، الطبعة الثانیة، دار مكتبة عين شمس، القاھرة.
مقال في مجلة:
(04) حسن مروان صباح (2016) ،الولاء التنظيمي و أثره على الميزة التنافسية ،مجلة الجامعة العراقية، المجلد 36 ،العدد 3،ص.ص377-415.
(05) حنان عبد الرحيم الأحمدي(2006)، الرضا الوظيفي والولاء التنظيمي للعاملين في الرعاية الصحية الأولية في السعودية ،المجلة العربية للعلوم الإدارية، مجلد 13 ،العدد 03 ، الكويت.
(06) سيدي محمد بن أشنهو & زكية قصاص. (2013). السوابق المؤثرة على رضى المستهلك دراسة إمبريقية لمستهلكي خدمات الهاتف النقال" نجمة".مجلة الاستراتيجية و التنمية ،مجلد 03،عدد05.ص-ص232-252
(07) عبادو خديجة (2015) الولاء التنظيمي لدى أساتذة الجامعات دراسة ميدانية بجامعات ( ورقلة-غرداية- الوادي- بسكرة ) ،مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية ورقلة،العدد18.
(08) عبد الفتاح صالح خليفات، منى خلف الملاحمة (2009) ، الولاء التنظيمي وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الخاصة الأردنية، مجلة جامعة دمشق – المجلد 25 -العدد (3+4 (،ص-ص289-340.
المذكرات و الأطروحات
(09) الصالح سالم ماهر علي (2015)، الولاء التنظيمي لدى مدرسي التعليم الثانوي العام وعلاقته بالمشاركة في اتخاذ القرار ،مذكرة لنيل شهادة الماجيستر في التربية و التربية المقارنة ،كلية التربية، جامعة دمشق .
(10)غنام ختام عبد ﷲ علي (2005) ،السمات الشخصية والوﻻء التنظيمي لدى معلمات المرحلة اﻷساسية في المدارس الحكومية في محافظة نابلس، مذكرة لنيل شهادة ماجستير في اﻹدارة التربوية بكلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
(11) نادر حامد عبد الرازق أبو شرخ (2010) ،تقییم أثر الحوافز على مستوى الأداء الوظيفي في شركة الاتصالات الفلسطینیة من وجھة نظر العاملین رسالة جامعة الأزهر بغزة مقدمة لنيل شهادة الماجيستر .
قائمة المراجع باللغة الأجنبية
(12)Aziri, B. (2011). JOB SATISFACTION: A LITERATURE REVIEW. Management Research & Practice, 3(4).
(13)Bettencourt, L. A., Gwinner, K. P., & Meuter, M. L. (2001). A comparison of attitude, personality, and knowledge predictors of service-oriented organizational citizenship behaviors. Journal of Applied Psychology, 86(1), 29–41.
(14)Crossman, A., & Abou‐Zaki, B. (2003). Job satisfaction and employee performance of Lebanese banking staff. Journal of Managerial Psychology.
(15)Churchill Jr, G. A. (1979). A paradigm for developing better measures of marketing constructs. Journal of marketing research, 16(1), 64-73.
(16)Golafshani, N. (2003). Understanding reliability and validity in qualitative research. The qualitative report, 8(4), 597-606.
(17)Hugues BLERIOT, LA PERFORMANCE DES ÉQUIPES DE TRAVAIL: QUEL RÔLE DE LA FONCTION RH? Mémoire d’expertise, univercité, Paris d’dauphine, 2016.
(18) Khan, A. H., Nawaz, M. M., Aleem, M., & Hamed, W. (2012). Impact of job satisfaction on employee performance: An empirical study of autonomous Medical Institutions of Pakistan. African Journal of Business Management, 6(7), 2697.
(19) Saeed, M. S. (2016). The impact of job satisfaction and knowledge sharing on employee performance. Journal of Resources Development and Management, 21, 16-23.
(20) Preko, A., & Adjetey, J. (2013). A study on the concept of employee loyalty and engagement on the performance of sales executives of commercial banks in Ghana. International Journal of Business Research and Management (IJBRM), 4(2), 51-62.
Issue
Section
Articles

