التسويق الأخضر كمدخل لتحسين الأداء التسويقي في المؤسسة الصناعية دراسة حالة شركة كهرباء وطاقات متجددة بولاية غرداية للفترة 20142017-

Auteurs

  • لويزة بهاز
  • هاجر الاخضري
  • سليمان دحو

Résumé

This Study Aims To Identify The Adoption Of Green Marketing In Industrial Establishments In Algeria Anditsimpactonmarketingperformance.We Presentedaconceptualframeworkforgreenmarketingandmarketingperformance, To Clarifytherelationshipbetweenthetwovariables.We Providedastudyforacompanyspecializedintheproductionofrenewableenergies, Where Weconcludedafterstudyingthedata, That We Accepted Thehypothesesofthestudy, Which Initsentiretystatesthattheadoption Ofgreenmarketingbythealgerian Industrial Establishmentspositivelyaffect Inmarketingperformance.

 

Key Words-

Greenmarketing , Marketing Performance , Profitability  Sales Volume , Market Share.

Références

الكتب:
-براهيم بلحيمر ، قندوز طارق(2015)، مدخل الى التسويق الاخضر ،دار الخلدونية،ط1،الجزائر،ص18.
-ثامر البكري، احمد نزار النوري(2017)، التسويق الأخضر ، دار اليازوري للنشر و التوزيع ، عمان ، الأردن،ص14.
-ثامر البكري ،احمد هادي طالب (2015)، ادارة علاقات الزبائن و الاداء التسويقي،دار امجد للنشر و التوزيع ،الطبعة العربية ،عمان، الأردن،ص ص61،66.
-علاء طالب فرحان و اخرون (2015)، فلسفة التسويق الأخضر ،ط1، دار الصفاء للنشر و التوزيع ، عمان ، الأردن،ص ص173،175.
-نجم عبود نجم ، المسؤولية البيئية في منظمات الاعمال الحديثة (2012)، ط1، الوراق للنشر و التوريع ، الأردن،ص89.
الاطروحات:
-جمال بلبراهيم(2016)،دور التسويق الاخضر في تحسين تنافسية المؤسسات الاقتصادية الجزائرية ،مذكرة تدخل ضمن متطلبات نيل شهادة الدكتوراه ، جامعة الشلف.
-سامي عبد الكريم المومني(2015)،اثر تطبيق التسويق الاخضر على الاداء التسويقي،رسالةماجستير،كليةالدراساتالعليا،جامعةعمان،الاردن.
مقال في مجلة:
-ايات الله مولحسان ،مرعوش اكرام (2017)، السلوك البيئي توجه حتمي للمؤسسات لتحقيق التنمية المستدامة،مجلةالاصيلللبحوث الاقتصادية و الادارية،مجلة محكمة تصدر عن جامعة باتنة، العدد2، ص75.
-حليمة قايد(2011)، التسويق الأخضر، مجلة المنازعات والاعمال، المعهد المغربي للإعلام العلمي و التقني الرباط ،المجلد1، العدد7 ،ص17.
-محمد عبد الوهاب العزاوي ،اسراء وعد الله السبعاوي (2013)، دور استراتيجيات التسويق الاخضر في تعزيز التنمية المستدامة،مجلة البحوث المستقبلية ، جامعة الحدباء، العراق المجلد 4،العدد44، ،ص89.
المداخلات:
-سليمة غدير احمد، سلمى كحلي عائشة(2011)،دور الأداء البيئي في الرفع من تنافسية المؤسسات الاقتصاديةمداخلة بالملتقى الدولي الثاني حول الأداء المتميز للمنظمات و الحكومات، ط2، جامعة ورقلة.
مواقع الانترنت:
-www.sktm.dzconsulté le 10/01/2019
-https://www.creg.dz/index.php/ar/ consulté le12/02/2019
المرجع باللغة الأجنبية:
-Fraj, E., Martínez, E., and Matute, J (2017),Green Marketing in B2B Organization, Journal of Business & Industrial Marketing, Edición Nº 48, Universidad de Zaragoza, Spain,p21.
- AhmadShamim&Farheen M. Khan(2015),A study of green marketing practices in the food processing industry of India,The Business and Management Review, Aligarh Muslim University, Aligarh, India.Volume 7 Number 1,p124.

Publiée

12/01/2020

Numéro

Rubrique

Articles