شدة المنظومة القيمية للمراهق في ضوء أهداف منهاج التربية الإيمانية: دراسة ميدانية على عينة من طلبة الرابعة بمتوسطة عمي سعيد بولاية غرداية
DOI:
https://doi.org/10.54246/081c2e61Abstract
يتناول موضوع المقال دراسة لدرجة شدة منظومة قيم المتعلم في ضوء أهداف منهاج التربية الإيمانية؛ انطلاقا بعرض شامل لمنهاج السنة الرابعة متوسط –الأهداف، المقاربة المعتمدة في التأليف، الأسس والوثائق-، يلي ذلك تحليل لمضمون الأهداف العامة والخاصة وفقا لمستويات كراثول في المجال الوجداني، ثم دراسة إحصائية لدرجة شدة منظومة قيم المتعلم –الإلزام، التفضيل، المثال- والفروق بين الجنسين ذكور وإناث على عينة من طلبة السنة الرابعة متوسط بمتوسطة الشيخ عمي سعيد ولاية غرداية، وذلك على مقياس درجة شدة منظومة القيم من إعداد الباحث.
الكلمات المفتاحية -
منظومة القيم؛ الأهداف؛ منهاج التربية الإيمانية؛ متعلم السنة الرابعة متوسط.
References
الكتب:
- أبو النيل، محمود السيد (1987)، الإحصاء النفسي والاجتماعي والتربوي، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان.
- الجلاد، ماجد زكي(2005)، تعلم القيم وتعليمها: تصور نظري وتطبيقي لطرائق واستراتيجيات تدريس القيم، دار المسيرة عمان، الأردن.
- الخليلي، أحمد بن حمد(2017). القيم الإسلامية ودورها في تقديم الحلول للمشكلات البيئية العالمية، وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، مكتب الإفتاء، سلطنة عمان.
- الطعاني، حسن أحمد (2013)، مفاهيم تربوية المدرسة والمجتمع رؤية معاصرة. ب ب: دار الشروق.
- العياصرة، وليد رفيق(2011)، التعليم والتعلم وعلم النفس التربوي، دار أسامة، الأردن.
- غياث،بوفلجة (1998)، القيم الثقافية والتسيير، دار الغرب وهران.
- كمال، نادية يوسف(2007)، فلسفات في التربية، معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة.
- لجنة التأليف (2018)، دليل الأستاذ إلى كتاب التربية الإيمانية للسنة الرابعة متوسط، إشراف قسم المناهج والتكوين التربوي لمؤسسة الشيخ عمي سعيد، غرداية الجزائر.
- مجموعة من الأساتذة (2018)، التربية الإيمانية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط، إشراف قسم المناهج والتكوين التربوي لمؤسسة الشيخ عمي سعيد ، غرداية، الجزائر.
- مرسي، محمد منير (1997)، البحث التربوي وكيفية تفهمه، عالم الكتب، القاهرة.
- اليماني، عبد الكريم علي(2009)، فلسفة القيم التربوية، دار الشروق، ط02، الأردن.
المقالات:
- زهران، حامد وسري،إجلال(1985)، القيم السائدة والقيم المرغوبة في سلوك الشباب، مجلة المؤتمر الإسلامي لعلم النفس: بحث ميداني في البيئتين المصرية والسعودية، القاهرة.
- عروش، مسعودة(2015)، التربية الإسلامية والقيم الأخلاقية في المدرسة الجزائرية، رسالة ماجستير في علم الاجتماع الديني، جامعة أبو القاسم سعد الله، الجزائر 2.
- فاضل، مها قاسم (2011). إدارة الأقسام الأكاديمية في ضوء معايير الجودة الشاملة والاعتماد بجامعتي أم القرى وعبد العزيز، رسالة ماجستير غ م. جامعة أم القرى: السعودية.
- كامل، سهير(1992). القيم السائدة والقيم المرغوبة لدى عينة من الأسر المصرية العائدة من المهجر. الهيئة المصرية العامة للكتاب. مجلة علم النفس: العدد 21.
المراجع باللغة الأجنبية:
- Bernadette Flanagan & All (2012):Spiritual Education: A Teacher Development Initiative, Project: New Monasticism in Global Perspective,Kelham House, DOI: 10.1558 / jss.v2i1.61.
- Crystal Amiel M. Estrada & All (2019) : Religious education can contribute to adolescent , National Center for Biotechnology Information, U.S. National Library of Medicine mental health in school settings, Published online 2019 Apr 26.
- Elisabeth Arweck & Eleanor Nesbitt (2007) :Spirituality in Education: Promoting Children's Spiritual Development through Values, Journal of Contemporary Religion 22(3).
- Nuriman & Fauzan(2017) : The Influence of Islamic Moral Values on the Students’ Behavior in Aceh State Institute of Islamic of Lhokseumawe, DINAMIKA ILMU Vol. 17 رقم 2 ، 2017 P-ISSN: 1411-3031, Indonesia.
- أبو النيل، محمود السيد (1987)، الإحصاء النفسي والاجتماعي والتربوي، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان.
- الجلاد، ماجد زكي(2005)، تعلم القيم وتعليمها: تصور نظري وتطبيقي لطرائق واستراتيجيات تدريس القيم، دار المسيرة عمان، الأردن.
- الخليلي، أحمد بن حمد(2017). القيم الإسلامية ودورها في تقديم الحلول للمشكلات البيئية العالمية، وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، مكتب الإفتاء، سلطنة عمان.
- الطعاني، حسن أحمد (2013)، مفاهيم تربوية المدرسة والمجتمع رؤية معاصرة. ب ب: دار الشروق.
- العياصرة، وليد رفيق(2011)، التعليم والتعلم وعلم النفس التربوي، دار أسامة، الأردن.
- غياث،بوفلجة (1998)، القيم الثقافية والتسيير، دار الغرب وهران.
- كمال، نادية يوسف(2007)، فلسفات في التربية، معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة.
- لجنة التأليف (2018)، دليل الأستاذ إلى كتاب التربية الإيمانية للسنة الرابعة متوسط، إشراف قسم المناهج والتكوين التربوي لمؤسسة الشيخ عمي سعيد، غرداية الجزائر.
- مجموعة من الأساتذة (2018)، التربية الإيمانية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط، إشراف قسم المناهج والتكوين التربوي لمؤسسة الشيخ عمي سعيد ، غرداية، الجزائر.
- مرسي، محمد منير (1997)، البحث التربوي وكيفية تفهمه، عالم الكتب، القاهرة.
- اليماني، عبد الكريم علي(2009)، فلسفة القيم التربوية، دار الشروق، ط02، الأردن.
المقالات:
- زهران، حامد وسري،إجلال(1985)، القيم السائدة والقيم المرغوبة في سلوك الشباب، مجلة المؤتمر الإسلامي لعلم النفس: بحث ميداني في البيئتين المصرية والسعودية، القاهرة.
- عروش، مسعودة(2015)، التربية الإسلامية والقيم الأخلاقية في المدرسة الجزائرية، رسالة ماجستير في علم الاجتماع الديني، جامعة أبو القاسم سعد الله، الجزائر 2.
- فاضل، مها قاسم (2011). إدارة الأقسام الأكاديمية في ضوء معايير الجودة الشاملة والاعتماد بجامعتي أم القرى وعبد العزيز، رسالة ماجستير غ م. جامعة أم القرى: السعودية.
- كامل، سهير(1992). القيم السائدة والقيم المرغوبة لدى عينة من الأسر المصرية العائدة من المهجر. الهيئة المصرية العامة للكتاب. مجلة علم النفس: العدد 21.
المراجع باللغة الأجنبية:
- Bernadette Flanagan & All (2012):Spiritual Education: A Teacher Development Initiative, Project: New Monasticism in Global Perspective,Kelham House, DOI: 10.1558 / jss.v2i1.61.
- Crystal Amiel M. Estrada & All (2019) : Religious education can contribute to adolescent , National Center for Biotechnology Information, U.S. National Library of Medicine mental health in school settings, Published online 2019 Apr 26.
- Elisabeth Arweck & Eleanor Nesbitt (2007) :Spirituality in Education: Promoting Children's Spiritual Development through Values, Journal of Contemporary Religion 22(3).
- Nuriman & Fauzan(2017) : The Influence of Islamic Moral Values on the Students’ Behavior in Aceh State Institute of Islamic of Lhokseumawe, DINAMIKA ILMU Vol. 17 رقم 2 ، 2017 P-ISSN: 1411-3031, Indonesia.

