شدة المنظومة القيمية للمراهق في ضوء أهداف منهاج التربية الإيمانية: دراسة ميدانية على عينة من طلبة الرابعة بمتوسطة عمي سعيد بولاية غرداية

Authors

  • إبراهيم تامتلت
  • لخضر لكحل

DOI:

https://doi.org/10.54246/081c2e61

Abstract

يتناول موضوع المقال دراسة لدرجة شدة منظومة قيم المتعلم في ضوء أهداف منهاج التربية الإيمانية؛ انطلاقا بعرض شامل لمنهاج السنة الرابعة متوسط –الأهداف، المقاربة المعتمدة في التأليف، الأسس والوثائق-، يلي ذلك تحليل لمضمون الأهداف العامة والخاصة وفقا لمستويات كراثول في المجال الوجداني، ثم دراسة إحصائية لدرجة شدة منظومة قيم المتعلم –الإلزام، التفضيل، المثال- والفروق بين الجنسين ذكور وإناث على عينة من طلبة السنة الرابعة متوسط بمتوسطة الشيخ عمي سعيد ولاية غرداية، وذلك على مقياس درجة شدة منظومة القيم من إعداد الباحث.

 

الكلمات المفتاحية -

منظومة القيم؛ الأهداف؛ منهاج التربية الإيمانية؛ متعلم السنة الرابعة متوسط.

References

الكتب:
- أبو النيل، محمود السيد (1987)، الإحصاء النفسي والاجتماعي والتربوي، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان.
- الجلاد، ماجد زكي(2005)، تعلم القيم وتعليمها: تصور نظري وتطبيقي لطرائق واستراتيجيات تدريس القيم، دار المسيرة عمان، الأردن.
- الخليلي، أحمد بن حمد(2017). القيم الإسلامية ودورها في تقديم الحلول للمشكلات البيئية العالمية، وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، مكتب الإفتاء، سلطنة عمان.
- الطعاني، حسن أحمد (2013)، مفاهيم تربوية المدرسة والمجتمع رؤية معاصرة. ب ب: دار الشروق.
- العياصرة، وليد رفيق(2011)، التعليم والتعلم وعلم النفس التربوي، دار أسامة، الأردن.
- غياث،بوفلجة (1998)، القيم الثقافية والتسيير، دار الغرب وهران.
- كمال، نادية يوسف(2007)، فلسفات في التربية، معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة.
- لجنة التأليف (2018)، دليل الأستاذ إلى كتاب التربية الإيمانية للسنة الرابعة متوسط، إشراف قسم المناهج والتكوين التربوي لمؤسسة الشيخ عمي سعيد، غرداية الجزائر.
- مجموعة من الأساتذة (2018)، التربية الإيمانية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط، إشراف قسم المناهج والتكوين التربوي لمؤسسة الشيخ عمي سعيد ، غرداية، الجزائر.
- مرسي، محمد منير (1997)، البحث التربوي وكيفية تفهمه، عالم الكتب، القاهرة.
- اليماني، عبد الكريم علي(2009)، فلسفة القيم التربوية، دار الشروق، ط02، الأردن.
المقالات:
- زهران، حامد وسري،إجلال(1985)، القيم السائدة والقيم المرغوبة في سلوك الشباب، مجلة المؤتمر الإسلامي لعلم النفس: بحث ميداني في البيئتين المصرية والسعودية، القاهرة.
- عروش، مسعودة(2015)، التربية الإسلامية والقيم الأخلاقية في المدرسة الجزائرية، رسالة ماجستير في علم الاجتماع الديني، جامعة أبو القاسم سعد الله، الجزائر 2.
- فاضل، مها قاسم (2011). إدارة الأقسام الأكاديمية في ضوء معايير الجودة الشاملة والاعتماد بجامعتي أم القرى وعبد العزيز، رسالة ماجستير غ م. جامعة أم القرى: السعودية.
- كامل، سهير(1992). القيم السائدة والقيم المرغوبة لدى عينة من الأسر المصرية العائدة من المهجر. الهيئة المصرية العامة للكتاب. مجلة علم النفس: العدد 21.

المراجع باللغة الأجنبية:
- Bernadette Flanagan & All (2012):Spiritual Education: A Teacher Development Initiative, Project: New Monasticism in Global Perspective,Kelham House, DOI: 10.1558 / jss.v2i1.61.
- Crystal Amiel M. Estrada & All (2019) : Religious education can contribute to adolescent , National Center for Biotechnology Information, U.S. National Library of Medicine mental health in school settings, Published online 2019 Apr 26.
- Elisabeth Arweck & Eleanor Nesbitt (2007) :Spirituality in Education: Promoting Children's Spiritual Development through Values, Journal of Contemporary Religion 22(3).
- Nuriman & Fauzan(2017) : The Influence of Islamic Moral Values on the Students’ Behavior in Aceh State Institute of Islamic of Lhokseumawe, DINAMIKA ILMU Vol. 17 رقم 2 ، 2017 P-ISSN: 1411-3031, Indonesia.

Published

2020-12-01

Issue

Section

Articles