البعد التداولي عند الجاحظ من خلال كتابه "البيان و التبيين "
DOI:
https://doi.org/10.54246/zghr5k78Abstract
The Present Study Aims To Discuss The Impact Of Pragmatic Theoretically An Practically On The Reflection Of Al Djahid And His Contributions In This Theme By Determining The Conditions Of The Creative Act Which Is Concerned With The Success Of The Literary Communication And Its Methods In Addition To Its Mechanisms Of Treating The Styles Of Speech. Among The Elements Approached: The Principle Of The Intention Of Communication, The Context And Its Application In Producing And Receiving The Speech. The Partners Of The Act Of Communication Involves First, The Speaker And His Processes Of The Artistic Communication And The Influence On The Addressee, Second, The Addressee And The Processes Of Acquiring The Signifier And The Effective Reception. This Factor Will Help The Researcher To Discover The Convergence Of The Reflection Of Al Djahid With The Modern Theories
Keywords -
Pragmatic, The Intention Of Communication, The Cotexte, Enonciateur, Addressee.
References
2- ينظر د أحمد المتوكل: المنحى الوظيفي في الفكر اللغوي العربي، الأصول والامتداد، دار الأمان الرباط، ط:01، 2006، ص:22-23 .
3- ينظر صلاح حسنين، علم الدلالة دار الكتاب الحديث، القاهرة، (ب ط)، 2008، ص: 77.
4- الجاحظ: البيان والتبيين، ج:1، م س: ص: 115/116.
5 - ينظر تمام حسان: اللغة العربية معناها ومبناها، م س، ص:337
6- ينظر حمادي صمو : التفكير البلاغي عند العرب ، م س ، ص :202.
7- الجاحظ: الحيوان، تح: عبد السلام هارون، مطبعة مصطفى الحلبي وأولاده بمصر، ط:02، 1965،ج:03، ص:39 .
8- ينظر حمادي صمو، م س، ص:213.
9- الجاحظ: البيان والتبيين، ج :01، م س،ص: 144.
10- ينظر المصدر نفسه، ص:206 .
11- الجاحظ: الحيوان، تح: عبد السلام هارون، مطبعة مصطفى الحلبي وأولاده بمصر، ط:02، 1965،ج:01، ص:144/145 .
12- ينظر حمادي صمو، م س، ص:206 .
13- ينظر المرجع نفسه، ص:201.
14- ينظر المرجع نفسه، ص:233.
15- ينظر المرجع السابق، ص:211.
16- ينظر المرجع نفسه، ص:214/215.
17- ينظر المرجع نفسه، ص:220.
18- الجاحظ: البيان والتبيين، ج:01، م س، ص:44.
19- الجاحظ: الحيوان، ج:01، م س، ص: 92/93.
20- ينظر المرجع نفسه، ص:211/212 .
21- ينظر المرجع نفسه، ص:212 .
22- محمد عباس عبد الواحد: قراءة النص وجماليات التلقي، بين المذاهب الأدبية الحديثة وتراثنا النقدي، دراسة مقارنة، دار الفكر العربي، مدينة نصر، مصر، ط:01، 1996، ص: 132.
23- ينظر المرجع السابق، ص: 211.
24- ينظر المرجع نفسه، ص:233
25- ينظر حمادي صمو، م س ، ص:234.
26- ينظر المرجع نفسه، م س، ص:248.
27- الجاحظ: البيان والتبيين، ج :02، م س، ص:139.
28- المصدر نفسه، ص:44 .
29- المصدر السابق، ص:136.
30- الجاحظ: البيان والتبيين، ج :02، م س، ص:135/136.
31- ينظر حمادي صمو، م س، 225 .
32- ينظر المرجع نفسه، ص:225 .
33- الجاحظ : البيان والتبيين، ج:01 ، م س، ص:204.
34- ينظر حمادي صمو: م س، ص:226.
35- الجاحظ: البيان والتبيين، ج:01، م س،ص:44.
36- ينظر حمادي صمو: م س، ص:244.
37- الجاحظ: البيان والتبيين، ج:01، م س ، ص:339.
38- المصدر نفسه، ص:161.
39- ينظر حمادي ضمو، م س، ص:227
40- ينظر المرجع السابق، ص ن.
41- الجاحظ: البيان والتبيين، ج:01، م س، ص:85.
42- ينظر حمادي صمو، م س، ص:232.
43- ينظر المرجع نفسه، ص:218.
44- ينظر المرجع نفسه، ص:249.
45- الجاحظ: البيان والتبيين، ج:01، م س، ص:197.
46- المصدر نفسه، ص:114.
47- المصدر نفسه، ص:115.
48- ينظر حمادي صمو، م س، ص:203.
49- ينظر ينظر عبد القادر عواد: التلقي والتواصل في التراث العربي ، العدد: 12، 2012ص:15-25
50- ينظر الجاحظ: البيان والتبيين، ج :01 ، م س، ص:162.
51 - ينظر أمبرتو إيكو، القارئ في الحكاية، التعاضد التأويلي في النصوص الحكائية، ترجمة: أنطوان أبو زيد، المركز الثقافي العربي، ط:01، 1996، ص:64.
52- ينظر: آن روبول وجاك موشلار: التداولية اليوم علم جديد في التواصل، ترجمة سيف الدين دغفوس ومحمد الشيباني، المنظمة العربية للترجمة، دار الطليعة للطباعة والنشر، لبنان، ط:1، 2003، ص: 206.
53- ينظر حمادي صمو، م س، ص:211
54- ينظر المرجع نفسه، ص:202 .
55- الجاحظ : الحيوان، ج :01 ، م س، ص: 91.
56- المرجع نفسه، ص:91/92.
57- الجاحظ: البيان والتبيين، ج :01، م س، ص:75.
58- المصدر نفسه، ص:315.
59- ينظر الصدر نفسه، ص: 211.
60- المصدر نفسه، ص:93.

