التواجد الرقمي للجامعة الجزائرية في الفضاء الافتراضي - الموقعين الإلكترونيين لجامعتي قالمة وسطيف1 نموذجا-
الملخص
ملخص:
منذ بروز معالم الإعلام الجديد بوسائله وتقنياته سارعت المؤسسات لمجارات تطوراته وإعادة صياغة هيكلة طريقة عملها وبرامجها فراحت تضع معايير وبدائل مرنة، للتعايش مع البيئة الرقمية التي فرضت عليها التكيف مع مخرجاتها، إضافة للتفاعلية والتواصل.
تسعى الباحثة من خلال هذه الدراسة إلى تقييم الحضور الرقمي للجامعات الجزائرية في الفضاء الافتراضي والذي مثله الموقع الالكتروني الرسمي ومدى احترامه للشروط العالمية لتصميم المواقع، ومن النتائج المتوصل لها بعد تحليلنا لبنية الموقعين أن كلاهما )موقع جامعة 8 ماي 1945 قالمة وموقع جامعة فرحات عباس سطيف 1(، أثبتا حضورا رقميا اختلفت فيه كلا الجامعتين في طريقة العرض والطرح، لمختف الأعمال البيداغوجية والنشاطات اليومية، إضافة لتوظيف مختلف سائل الاعلام الجديد للتواصل وإثبات الحضور الرقمي.
كلمات دالة : التواجد الرقمي، الفضاء الافتراضي، الموقع الإلكتروني للجامعة، المحتوى الرقمي الأكاديمي.
Abstract :
Since the emergence of the features of the new media with its means and technologies, institutions hastened to keep pace with its developments and reformulate their method of work and programs, so they set standards and flexible alternatives, to coexist with the digital environment, which forced them to adapt to their outputs in addition to interactivity and communication. Through this study, the researcher seeks to evaluate the digital presence of Algerian universities in the virtual space, which is represented by the official website and the extent to which it respects the international conditions for web design, and the results obtained after analyzing the structure of the two sites (the website of the University of 8 May 1945 Guelma and the website of Farhat Abbas Setif University 1) That both of them demonstrated a digital presence in which both universities differed in the way they presented and presented the various educational work and daily activities, in addition to employing various new media to communicate and prove the digital presence.
Key words: digital presence, virtual space, university website, academic digital content.
المراجع
أولا: المقالات:
1- حكومة دبي الذكية، نموذج التميز للمواقع الإلكترونية الذكية، مؤسسة حكومة دبي الذكية، 2017.
2- رقاد صليحة، لعكيكزة ياسمين، وأخرون، مدى توافر معايير جودة خدمة الموقع الإلكتروني للجامعة ودورها في تحقيق رضا الطالب : دراسة حالة للموقع الإلكتروني لكلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة سطيف 1، الجزائر، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي. مجلد. 11، عدد، 33، 2018.
3- عمر توفيق عبد القادر، موقع )الويب ماتريكس( ومعاييره المعتمدة في ترتيب المواقع على الانترنت، المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات، المجلد 9، العدد 3، 2019، ص 25.
4- ساري حنان، عين أحجر زهير، المحتوى الرقمي لمؤسسات الجامعات الجزائرية: دراسة تحليلية للمستودع الرقمي لجامعة محمد خيضر بسكرة ، مجلة العلوم الإنسانية، المجلد 19 العدد 2، 2019.
5- عامر محمد الضبياني، البوابة الإلكترونية للجامعة: مفهومها، وأهميتها، ومعايير جودتها، مجلة الدراسات العالمية - المركز الديمقراطي العربي- برلين- ألمانيا- العدد الثالث عشر، 2020.
ثانيا الملتقيات:
1- ميمون، الطاهر عيسى، استراتيجية الجامعات الجزائرية في تحسين ترتيبها ضمن تصنيف (Webometrics)، بحوث المؤتمر العربي الدولي الخامس لضمان جودة التعليم العالي : دولة الإمارات العربية المتحدة، جامعة الشارقة، 3-5 ،2015، جامعة الشارقة.
2- محمد الطاهر عديلة سليم جداي، الجامعة الجزائرية والتحول الرقمي بين مضامين الواقع ورهانات المستقبل:" نحو مطلب تحقيق مجتمع المعرفة"، الملتقى الوطني: طرائق التدريس في الجامعة بين ضرورات الرقمنة ومقتضي تحقيق الجودة، جامعة 8 ماي 1945 قالمة، 5 أفريل 2021
ثالثا: المقابلات :
1- مرطاني رضا، جامعة 8 ماي 1945 قالمة، مقابلة حول الموقع الإلكتروني لجامعة قالمة، كلية الإعلام الآلي جامعة قالمة، 7/02/2023 ،)مقابلة شخصية(.

