مساءلة إشكالية التغريب والصناعات الثقافية في المجتمعات العربية

Authors

  • . نزيهة وهابي

Abstract

ملخص:

    تهدف هذه الورقة البحثية إلى البحث في ثنائية الصناعة الثقافية والتغريب الثقافي، فالصناعات الثقافية كمفهوم يتأرجح بين تيارين فكريين متعارضين، الأول يستمد وجوده من الإيديولوجيا النيولبيرالية التي تعتبر منتجات هذه الصناعة سلع هدفها ربحي، أما الثاني فهو نقدي يعتبر أن صناعة الثقافة هي علامة واضحة على إفلاس الثقافة وسقوطها في السلعنة.

    في ذات السياق فإن إنتاج وتوزيع الثقافة لن يسهم في وجود تبادل ثقافي ما سيؤدي إلى هيمنة ثقافة واحدة على الثقافات الأخرى مما يجعل الأفراد تعيش حالة من التغريب الثقافي، أي تنازل الإنسان طواعية عن حقه الطبيعي في امتلاك ثقافة حرة متطورة، وفي نقد وتطوير ثقافته، مما يساهم في تغيير ملامح الهوية الثقافية.

كلمات دالة: الثقافة، الهوية الثقافية،التغريب الثقافي، الصناعة الثقافية، المجتمعات العربية

 

Abstract:

 

    This Paper Aims At Searching In The Cultural-Industry And Cultural-Alienation Dualism. The Cultural Industries Has Two Intellectual Opposing Streams, The First Derives From The Neoliberal Ideology Which Its Products Are Considered Profitable Commodities.

    The Second Is Critical That Considers The Cultural-Industry As A Sign Of The Culture Failure And Its Downfall As A Commodification. In This Context, The Production And Distribution Of Culture Won’t Contribute In The Existence Of Cultural Exchange, Which Makes Individuals Live In A State Of Cultural-Alienation And Disclaim His Natural Right To Adopt A Developed Free Culture And To Criticize And Develop His Own.

 

Key words: Culture, Cultural Identity, cultural Alienation, Industrial Culture, Arabic Societies.

References

قائمة المراجع:
أولا: الكتب
- عيساوي أحمد، الثقافة الوطنية وتحديات العولمة، شركة مزوار للطباعة والنشر، الجزائر، 2004
- السحمراني أسعد، ويلات العولمة على الدين واللغة والثقافة، دار النفائس، بيروت، 2002
- عبد الغني أمين سعيد، الثقافة العربية والفضائيات، رؤية إعلامية من منظور منهجية التحليل الثقافي، إيتراك للطباعة والنشر والتوزيع، مصر، 2003.
- خريسان باسم علي، العولمة والتحدي الثقافي، دار الفكر العربي، بيروت، 2001.
- عبد الفتاح بشير، الخـصوصية الثقافيـة، الموسوعة الثقافيـة للشباب 20، نهضة مصر، القاهرة، 2008.
- شلتاغ عبود، الثقافة الإسلامية بين التغريب والتأصيل، دار الهادي، بيروت، 2001.
- حواّت علي محمد، قراءة في الخطاب الإعلامي والسياسي المعاصر: مخاطر الغزو الثقافي والإعلامي في الوطن العربي، مكتبة مدبولي، مصر، 2005.
- بن حالة فؤاد، ترجمة عظيمي أحمد، صدمة الاتصال الشمولي: الأنظمة والمجتمعات العربية في مواجهة التحدي، منشورات ANEP، الجزائر، 2005.
- الميلي محمد، حق المعرفة وحق الأمل، ط1، دار الغرب الإسلامي، لبنان، 2000.
- الجابري محمد عابد، المسألة الثقافية، سلسلة الثقافة القومية، مركز دراسات الوحدة العربية، لبنان، 1994.
ثانيا:المجلات والدوريات
- آلاء محمد رحيم، تغريب المرأة العربية المسلمة في ضوء متغيرات العولمة المرأة العراقية أنموذجا
( دراسة ميدانية)، مجلة كلية التربية الأساسية، العراق، المجلد 22، ع 96، العراق، 2016 .
- الزيد عبد الكريم، بن عبد الرحمن سعد، الصناعات الثقافية في المملكة العربية السعودية - دراسة تحليلية، مجلة دراسات عربية في المكتبات وعلم المعلومات، المجلد 9، العدد 3، السعودية، 2004.
- الطيب بن إبراهيم، قراءة مختصرة لكتاب: الاستشراق الفرنسي وتعدد مهامه خاصة في الجزائر، مجلة الدراسات الإسلامية، ، العدد 08، الجزائر، 2005.
- الخطيب حسام، أي أفق للثقافة العربية وأدﺑﻬا في عصر الاتصال والعولمة؟، العولمة ظاهرة العصر، مجلة عالم الفكر، المجلد 28، العدد 2، الكويت، 1999.
- كداي عبد اللطيف، الصناعة الثقافية بالمغرب والمساهمة بالتنمية: أية استيراتيجيات ممكنة؟، المجلة المغربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية ، العددين 3، 4، المغرب، 2018.
- عبير محمد عباس، الصناعات الثقافية وبناء الاقتصاد الإبداعى : رؤية تنموية بديلة، دراسة حالة لصناعة الحرف التقليدية، مجلة كلية الآداب، جامعة القاهرة، المجلد 78، العدد 1، 2018
- كمال سعد أبو المعاطي، تغريب اللسان العربي وتأثيره على الانتماء، مجلة الباحة للعلوم الإنسانية، العدد 3، السعودية، 2015.
- محمد شريف عوض، صناعة الثقافة في عصر العولمة وأثرها في تغيير ملامح الهوية الثقافية، مجلة هرمس، مصر، المجلد 2، العدد 1، 2013.
- هاني خميس، صناعة الثقافة وتشكيل الوعي الإنساني، مجلة فصول، القاهرة، العدد 67، 2001.
- السورطي يزيد عيسى، التغريب الثقافي وانعكاساته التربوية والتعليمية في الوطن العربي، المجلة العربية للتربية، تونس، المجلد 1، العدد 1، 2003.
ثالثا: الرسائل الجامعية
- علياء عبد الفتاح رمضان، العلاقة بين تعرض المراهقين لوسائل الاتصال الجماهيرية والاغتراب الثقافي، رسالة ماجستير، معهد الدراسات العليا للطفولة، قسم الإعلام وثقافة الطفل، 1999.
رابعا- الندوات والمؤتمرات:
- آمــال عبــد الحميــد، العولمــة والثقافــة: الأشــكال والآليــات، في: الاســتهلاكية ومـستقبل الثقافـة في المجتمع، أعمال الندوة السنوية الثامنـة لقـسم الاجتماع بكلية الآداب، جامعـة القـاهرة، مطبوعـات مركـز البحـوث والدراسـات الاجتماعية، مصر، 2001
- أيمن منصور، "الاختراق الثقافي عن طريق البث الوافد؛ دراسة مسحية لأدبيات الاختراق"، أعمال ندوة الاختراق الإعلامي للوطن العربي، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، معهد البحوث والدراسات العربي تونس، 1996
- عماد بدر الدين أبو غازي، نحو صناعات ثقافية عربية قومية، بحث مقدم لندوة التكامل الثقافي العربي في عصر العولمة، معهد الدراسات والبحوث العربية، القاهرة، 2001
خامسا: المواقع الالكترونية
- غرايبة ابراهيم، الصناعات الثقافية، https://bit.ly/3bdVdU7 ، 2020/03/28 على الساعة 14:20
-بن الوليد يحي، الصناعة الثقافية من منظور الفيلسوف تيودور أدورنو، https://bit.ly/2YSKxaW، 22/04/2020 على الساعة 16:00

Published

2023-06-22

Issue

Section

Articles