التعليم التحضيري في الجزائر خطوة نحو هدف تربوي محدد ام نحو مجهول متجدد(دراسة ميدانية ببعض أقسام التربية التحضيرية بالمسيلة)

Authors

  • . عدلي الحسين

Abstract

ملخص:

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التعليم التحضيري في الجزائر من خلال الكشف عن بعض الجوانب المتعلقة بالأهداف التي يسعى التعليمالتحضيري لتحقيقها والوسائل المتوفرة والممكنة الموضوعة تحت تصرفالمربيات العاملات في هذه المرحلة من التربية والتعليم، كما هدفت الدراسة إلى الخروج بمجموعة من الاقتراحات والتوصيات التي تساعد في تطوير هذا النوع من التعليم، استخدم الباحث المقابلة كأداة لجمع المعلومات لتوضيح بعض الغموضعن الإشكالية المطروحة، توصلت نتائج الدراسة إلى أن للتعليم التحضيري اهداف تربوية مسطرة وواضحة يسعى لتحقيقها، فهو بمثابة التهيئة النفسية والجسدية والتربوية والاجتماعية للدخول في التعليم الالزامي، ومحتوىالمنهجيتوافقوقدرةالأطفال،لأنهيحتويعلىأموربسيطةيمكنللطفلاستيعابها.

 

كلمات دالة : التعليم التحضيري،المربيات،الاهداف التربوية,التعليم،المنهاج الدراسي

 

 

 

Abstract:

 

This study aimed to identify the reality of preparatory education in Algeria by revealing some aspects related to the goals thatpreparatory education seeks to achieve and the available and possible means placed at the disposal of nannies working in this stage of education. The study also aimed to come up with a set of suggestions and recommendations that help In developing this type of education, the researcher used the interview as a tool to gather information to clarify some ambiguities about the problem at hand, The results of the study concluded that the preparatory education has clear and clear educational goals that it seeks to achieve, as it is a psychological, physical, educational and social preparation for entering compulsory education, and the content of the curriculum is compatible with the children's ability, because it contains simple matters that the child can absorb.                                                      

 

Key words:preparatory education, nannies, educational              goals, education, curriculum.                                                                                    

References

14.المراجع:
1_ابتهاج محمود طلبة، برامج طفل ماقبل المدرسة، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة، 2000.
2_ الجريدة الرسمية للجمهورية، 1976، العدد 330 ، المطبعة الرسمية، الجزائر.
3_ بورصاصة فاطمة الزهراء، تقييم التربية التحضيرية الملحقة بالمدرسة الابتدائية في الجزائر، رسالة ماجستير منشورة، جامعة منتوري، قسنطينة، الجزائر، 2008.
4_جاجة، محمد أو بلقاسم، بناء برنامج تجريبي في المفاهيم الرياضية لأطفال ما قبل التعليم المدرسي الروضة رسالة دكتوراه في علم النفس التربوي، جامعة قسنطينة 2000 – 2001.
5_شارف، محمد، التعلیم التحضیري في المدارس الابتدائیة، الأمل للطباعة والنشر، 2003.
6_عارف مصلح، عدنان، التربية في رياض الأطفال، دار الفكر والنشر والتوزيع، عمان، الأردن،1990 .
7_فيوليـت فـؤاد إبـراهيم وعبـد الـرحمن سـيد سـليمان: دراسـات فـي سيكولوجية النمو، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة، 1998.
8_كربوش عبد الحميد، حجايل فاطيمة الزهراء، أهداف التربية التحضيرية في الجزائر إجراء شكلي أم تنظيم عملي، مجلة العلوم اإلنسانية واالجتماعية، العدد 13، 2013.
9_مديرية التعليم الأساسي، اللجنة الوطنية للمناهج، منهاج التربية التحضيرية (أطفال في سن 6 -5سنوات( الجزائر: وزارة التربية الوطنية، 2004.
10_يونس الخطيب رناد، رياض الأطفال واقع ومنهاج، ط2، مؤسسة الخليج العربي، القاهرة، مصر،1987.

11_Claude M Prevost-La psychophisolophie de Pierre Janet ed: Payot,Paris 1973.
12_Suzelle leclercq, scolarisation precoce un aujeu nathanpedagogie,
Paris,1995

Published

2023-06-22

Issue

Section

Articles