واقع برامج الصحة المدرسية المتبعة أثناء تفشي جائحة كورونا "كوفيد19"

المؤلفون

  • . محمد الأمين بديرينة
  • . مصطفى عوفي

الملخص

ملخص:

 نهدف من خلال هدا المقال إلى تحديد واقع برامج الصحة المدرسية، المنتهجة أثناء تفشي جائحة كورونا "كوفيد19" بالمؤسسات التعليمية بالجزائر، وقياس مدى تطبيقاتها على أرض الواقع، بيد أن المدرسة الابتدائية الجزائرية تعد من ضمن المؤسسات التربوية التعليمية، التي تسعى إلى مواكبة الصحة وتطويرها، والاهتمام بها، فمن الضروري تخطيط برنامج يشمل في مقدمته تطوير الناحية الصحية، وذلك لحماية التلاميذ من الأمراض، خاصة مع انتشار وباء كورونا، وعليه سعينا إلى توضيح أهمية برامج الصحة المدرسية المنتهجة في ظل الجائحة، وفي سبيل ذلك قمنا بدراسة نظرية تحليلية، وخلصنا إلى أن المدارس الابتدائية تطبق مجموعة من البرامج والخدمات، والأنظمة، بقصد تعزيز الوضع الصحي في المدارس. ورفع مستوى الوعي الصحي والبيئي للتلاميذ والمعلمين، ورفع مستوى النظافة الشخصية، وتحسين الوضع الصحي والغذائي، والعمل على تحسين خدمات الصحة المدرسية، هذا التطبيق الذي لعب دوراً فعالاً في حماية الأطفال داخل المحيط المدرسي، واكتسابهم لثقافة صحية جيدة لمواجهة وباء  كورونا.

كلمات دالة: البرامج الصحية، الصحة المدرسية "كوفيد 19"، المدرسة الابتدائية.

 

 

 

Abstract:

 

Through this article, we aim to determine the reality of school health programs implemented during the outbreak of the Corona pandemic "Covid-19” in educational institutions in Algeria, and to measure the extent of their applications on the ground. And taking care of it, it is necessary to plan a program that includes, foremost, the development of the health aspect, in order to protect students from diseases, especially with the spread of the Corona epidemic, and accordingly we sought to clarify the importance of school health programs implemented in light of the pandemic, and for this we did an analytical theoretical study, and we concluded that primary schools implement a range of programs, services, and systems, with the intent of promoting health status in schools. And raising the level of health and environmental awareness for students and teachers, raising the level of personal hygiene, improving the health and nutritional situation, and working to improve school health services, this application that played an effective role in protecting children within the school environment, and their acquisition of a good health culture to confront the Corona epidemic.

 

Key words: health programs, school health, Covid-19, primary school.

المراجع

المراجع:
الجرجاني علي زياد، و هاشم آغا محمد. (2011). واقع تطبيق التربية الصحية في مدارس التعليم الحكومي بمدينة غزة. سلسلة العلوم الانسانية، 13(01 (ب))، صفحة 07.
حامد زهران عبد السلام. (2018). علم النفس الاجتماعي. القاهرة: عالم الكتب.
سافيدرا خايمي. (12 ماي, 2022). التعليم في زمن فيروس كورونا: التحديات والفرص. تم الاسترداد من :
Https://Blogs.Worldbank.Org/Ar/Education/Educational-Challenges-And-Opportunities-Covid-19-Pandemic
ششتاوي ربى. (20 أكتوبر, 2022). تعريف المدرسة. تم الاسترداد من: https://mawdoo3.com
صدر فضيلة. (2014). واقع الصحة المدرسية في الجزائر من وجهة نظر الفاعلين في القطاع، - دراسة ميدانية بوحدات الكشف والمتابعة والمدراس الابتدائية، والمؤسسات العمومية للصحة الجوارية ، بولاية بسكرة – نموذجا - (أطروحة دكتوراه علم الاجتماع، تخصص: علم اجتماع التنمية). بسكرة: جامعة محمد خيضر.
طرقان دالية رحمي عبد الفتاح. (2003). واقع البرامج الصحية للمراحل الاساسية الدنيا في المدارس الحكومية والمدارس التابعة لوكالة الغوث من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في محافظة نابلس (رسالة ماجستير). فلسطين: كلية الدراسات العليا.
عبد الرحمن عبد الله محمد. (2001). علم الاجتماع المدرسة. الأزريطة: دار المعرفة الجامعية.
عبد السميع وداد ، و اسماعيل نور الدين. (2000). التربية الوقائية في مناهج علوم المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية، – دراسة تقويمية –. مجلة كليات العلوم "العلوم التربوية"، 07 (02).
عبد المجيد مروان. (2002). الرعاية الاجتماعية للفئات الخاصة، تربويا، نفسيا، رياضيا وتأهيليا. عمان: دار الوراق للنشر.
عفيفي زاهية مخائيل. (سبتمبر, 2001). دور المدرسة في التربوية على السلامة المرورية. مجلة الغدير، مجلة فصلية ثقافية محكمة (56)، صفحة 132.
غسان أحمد مقداد عثمان. (1995). دور مديري المدارس الاساسية في تحقيق الصحة المدرسية كما يراه مديرو المدارس والمشرفون الصحيون في المدارس الاساسية في محافظة " اربد" (رسالة ماجستير غير منشورة). الأردن: كلية التربية وأصول التربية، قسم الإدارة، جامعة اليرموك.
كلينك مايو;. (12 ماي, 2022). نصائح السلامة للعودة للمدارس خلال جائحة كوفيد19. تم الاسترداد من:
https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/coronavirus/in-depth/returning-safely-to-school-covid-19/art-20490441
منظمة اليونيسف;. (14 ماي, 2022). الاحتياطات في الصفوف المدرسية أثناء كوفيد-19 نصائح إلى المعلمين لحماية أنفسهم وطلابهم. تم الاسترداد من: https://www.unicef.org/ar
هواري أحلام. (2020). واقع الصحة المدرسية في المدارس الابتدائية في الجزائر (دراسة ميدانية على عينة من المعلمين والمديرين بمدينة تلمسان). مجلة القبس للدراسات النفسية والاجتماعية (08).

منشور

22-06-2023

إصدار

القسم

المقالات