فعالية برنامج تدريبي قائم على التخيل المعرفي لتحسين مستوى الإدراك للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم
Abstract
ملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على التخيل المعرفي لتحسين الإدراك لدى تلاميذ الرابعة ابتدائي ذوي صعوبات التعلم.
تمّ إجراء الدراسة على عينة قوامها (10) تلاميذ، من تلاميذ الرابعة ابتدائي ذوي صعوبات التعلم، يزاولون دراستهم بابتدائية " عبد الرزاق بالقط " بالوادي، تتراوح أعمارهم بين (10ــ 11) سنة، ولتحقيق أهداف الدراسة، تمّ استخدام المصفوفات الملونة "لرافن " لقياس الذكاء، ومقياس صعوبات التعلم للسرطاوي والمقياس التشخيصي لصعوبات الإدراك (البصري، السمعي، الحركي) للزيات، والبرنامج التدريبي الموجه للتلاميذ بهدف تحسين الإدراك.
وباعتماد المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة بقياس قبلي وبعدي، وباستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار(ت) توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: توجد فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلي والقياس البعدي لأفراد العينة في مستوى صعوبة الإدراك البصري، ومستوى صعوبة الإدراك السمعي، ومستوى صعوبة الإدراك الحركي لصالح البعدي.
كلمات دالة: برنامج تدريبي،التخيل المعرفي،الإدراك،ذوي صعوبات التعلم،فعالية.
Abstract:
The current study aimed at examining the effectiveness of a training program based on cognitive imagination to improve the perception of fourth primary students with learning disabilities.
The study was conducted on a sample of (10) students, from the fourth primary students with learning difficulties, in the elementary "Abdul Razzaq Balqot" in Eloued, between (10-11) years, to achieve the objectives of the study ,we used colored matrices "Raven", the learning difficulties scale for saratqoui, and the diagnostic scale for perception difficulties of Al-Zayyat, and the training program.
by adopting the experimental approach based on one group design with pre and post measurement, and using the arithmetic mean, standard deviation and t-test, the study reached the following results:
There are statistically significant differences between the pre-measurement and the post-measurement of the sample in the level of difficulty in visual, auditory,and motor perception in favor of the post-measurement.
Key words: Training program, cognitive imagination, perception, people with learning disabilities, effectiveness.
References
- بن الفقيه، العربي، الدماغ والبحث عن آثار الذاكرة، مجلة علوم التربية , 21(10). 2001.
- جلال، سعد وعلاوي، محمد، علم النفس التربوي الرياضي، ط7، مطبعة الاسكندرية، القاهرة , 1982
- الحسن، عبد الرزاق حسين، أثر برنامج تدريبي لتنمية مهارات الإدراك البصري وقياس فاعليته في التحصيل القرائي للطلبة ذوي صعوبات التعلم، مجلة العلوم التربوية، العدد الثاني، ج3 ،177 ــ 209. 2017.
- الزيات، فتحي مصطفى، صعوبات التعلم الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية. دار النشر الجامعات. القاهرة 1998.
- الطيب، تيارات جديدة في العلاج النفسي، دار المعارف. القاهرة، 1999.
-ـ سيسالم، كمال، الفروق الفردية لدى العاديين وغير العاديين، مكتبة الصفحات الذهبية. الرياض ،1988.
- عبد الحميد، شاكر، عصر الصورة الإيجابيات والسلبيات، عالم المعرفة، الكويت، العدد 311. 2005.
- عبد المجيد عاصم، أثر برنامج قائم على التصور العقلي في تحسين أداء الذاكرة العاملة والفهم القرائي لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة، مصر. 2015.
- عبيدات، أبو السميد، استراتيجيات التدريس في القرن الواحد والعشرين – دليل المعلم والمشرف التربوي – ط1، دار الفكر. الأردن , 2007.
- علي، نجلاء محمد. دور الأنشطة المصورة في مجلات الأطفال على تنمية بعض مهارات الإدراك البصري لدى طفل الروضة. مجلة دراسات الطفولة. العدد 62. 2014.
- القاسم، جمال، أساسيات صعوبات التعلم، دار صفاء للنشر والتوزيع. عمان , 2010.
- قطيط، غسان وخريسات، سمير، طرائق التدريس العامة، ط1، دار الثقافة للنشر والتوزيع. عمان, 2009.
- الكناني، ماجد نافع وديوان، نضال ناصر، وظيفة التربية الفنية في تنمية التخيل وبناء الصور الذهنية لدى المتعلم وإسهامها في تمثيل التفكير البصري، الأستاذ , 201 ,579 ـــ 581 , 2012.
- ملحم، سامي محمد، مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط7، دار المسيرة. عمان, 2015.
- منسي، حسن عمر. سيكولوجية التعلم والتعليم، دار الكندي للنشر.مصر.1996.
- الوائلي، جميلة رحيم ومنصور، إنصاف كامل، أثر استراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات الإدراك البصري لدى طفل الروضة، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد59. 67 – 108 . 2018.
- Kitchens, Y. , The effects of guided Imagery on low- Achieving children Motivation, in Journal writing, Master`s Field Project: university of Virginia1991.

