دور الألعاب الالكترونية في تنمية السلوك العدواني لدى الطفل من وجهة نظر الأولياء- دراسة ميدانية بولاية قسنطينة –
الملخص
ملخص:
تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على تأثير الألعاب الإلكترونية العنيفة على سلوك الطفل ودورها في تشجيع تنامي السلوك العدواني لديه، معتمدين في ذلك على رأي الأولياء باعتبارهم الفئة الأقرب لهم في هذه المرحلة ويمكنهم ملاحظة التغيرات التي قد تطرأ على سلوكيات أطفالهم جراء تعرضهم المستمر للألعاب الإلكترونية خاصة الألعاب الالكترونية العنيفة، معتمدين لتبيان ذلك المنهج الوصفي والاستمارة الالكترونية كأداة للدراسة.
توصلت الدراسة في الأخير إلى مجموعة من النتائج أكدت وجود علاقة قوية بين استخدام الألعاب الإلكترونية العنيفة وتنامي السلوك العدواني لدى الطفل، فالأطفال حسب أوليائهم يستخدمون الألعاب الإلكترونية بصفة مستمرة ما يجعلهم يقومون بتقليد المشاهد التي يتعرضون لها عبر الألعاب الإلكترونية والتفاعل معها عن طريق الصراخ، الضرب، التخريب والتكسير ...
كلمات دالة: الألعاب الالكترونية، الألعاب الإلكترونية العنيفة، السلوك، السلوك العدواني، الطفل.
Abstract:
In this research paper, we will try to shed light on the impact of electronic games on the child’s behavior and their role in encouraging the growth of aggressive behavior, relying on the opinion of parents as they are the closest group to them at this stage and they can notice changes that may occur in their children’s behavior as a result of their constant exposure to electronic games, especially Violent electronic games. They are accredited to demonstrate that the descriptive approach and the electronic form as a tool for the study.
Finally, the study reached a set of results that confirmed the existence of a strong relationship between the use of violent electronic games and the growth of aggressive behavior in the child. Vandalism and cracking...
Key words: Electronic games, violent electronic games, behavior, aggressive behavior, the child.
المراجع
1. خليفي محمد ، مزيان محمد.(نوفمبر2018 ). الألعاب الإلكترونية و تأثيرها في سلوكات المراهق العدوانية - دراسة إكلينيكية لحالة واحدة من خلال تطبيق اختبار روزنفايغ – الجزائر: مجلة التنمية البشرية. العدد 11. 6686-2602: E.
2. سبعون سعيد ، جرادي حفصة .(د.س ).الدليل المنهجي في إعداد المذكرات والرسائل الجامعية في علم الإجتماع. الجزائر: دار القصبة للنشر.
3. الصوالحة علي سليمان مفلح وأخرون. (تشرين الأول2016). علاقة الألعاب الإلكترونية العنيفة بالسلوك العدواني والسلوك الاجتماعي لدى أطفال الروضة. عمان:مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية – فلسطين. مج 4 ع 16 . رقم 804346.
4. عبيدات محمد وأخرون.( 1999). منهجية البحث العلمي القواعد والمراحل والتطبيقات. الطبعة الثانية. عمان: دار وائل للطباعة والنشر.
5. قويدر مريم . (2012-2011). أثر الألعاب الإلكترونية على السلوكيات لدى الأطفال دراسة وصفية تحليلية على عينة من الأطفال المتمدرسين بالجزائر العاصمة.مذكرة لنيل شهادة الماجستير في علوم الإعلام والاتصال. تخصص: مجتمع المعلومات. الجزائر:جامعة الجزائر-3-.
6. محمد سيد أحمد رندا.( يوليو ٢٠٢٠). العلاقة بين المخططات المعرفية اللاتكيفية في خدمة الفرد وإدمان الألعاب الإلكترونية لدى عينة من الطالبات الجامعية: دراسة تنبؤية. مصر :مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية العدد ٥١المجلد ٣.
7. المشاقبة أماني، مفهوم السلوك لغة واصطلاحا، مقال متاح على الموقع: https://hyatoky.com/مفهوم_السلوك_لغة_واصطلاحاـ تاريخ الإطلاع: 22.09.2021 . الساعة:14:00.
8. هلال المزاهرة منال .( 2014) مناهج البحث الإعلامي. الطبعة الأولى. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
9. همال فاطمة . (2011.2012). الألعاب الإلكترونية عبر الوسائط الإعلامية الجديدة وتأثيرها في الطفل الجزائري – دراسة ميدانية على عينة من ابتدائيات مدينة باتنة-. مذكرة مكملة لنيل شهادة الماجستير تخصص الإعلام وتكنولوجيا الاتصال الحديثة. الجزائر: جامعة الحاج لخضر باتنة.
10. Seemin Saleem, Rao Abdul Samad , Junaid Muhammad, Majeed Sidra.( July – September 2018). Effect of Video Games on The Aggressive Behavior of Children, ORIGINAL ARTICLE (APMC – 524) , APMC Volume 12, Number 3.

