تحليل محتوى دفتر الأنشطة العلمية للتربية التحضيرية في ضوء منهج منتسوري
Abstract
ملخص:
هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على مدى تضمين اهداف منهج منتسوري في محتوى كتاب الأنشطة العلمية لتربية التحضيرية، ولتحقيق هذه الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي و تم تطبيق أداة الدراسة المتمثلة في استمارة تحليل محتوى مكونة من 30 عبارة للقياس، تم تطبيقها على محتوى كتاب الأنشطة العلمية لتربية التحضيرية، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: ان اهداف منهج الحواس لمنتسوري متضمنة في كتاب الأنشطة العلمية لتربية التحضيرية بنسب متفاوتة، ومنه نستنتج ان محتوى الكتاب الذي تم تحليله بالدراسة قد تضمن الأهداف الانشطة الاكاديمية المسطرة في منهج الحواس لمنتسوري بدرجة أكبر من اهداف الأنشطة الحسية والعملية.
كلمات دالة: تحليل المحتوى،دفتر الأنشطة العلمية، تربية التحضيرية، منهج منتسوري،منهج.
Abstract:
The current study aimed to identify the extent to which the objectives of the Montessori curriculum were included in the content of the book scientific activities for preparatory education, To achieve this study, the analytical descriptive approach was followed, and the study tool represented in a content analysis form consisting of 30 items for measurement was applied, It was applied to the content of the book of scientific activities for preparatory education, and the study reached the following results: The objectives of the Montessori senses curriculum are included in the book of scientific activities for preparatory education in varying proportions. Greater than the goals of sensory and practical activities.
Key words:Content analysis, scientific activity book, preparatory education, Montessori approach, Method.
References
1. ابراهيم على يونس انتصار. (2022). انشطة منتسوري كمدخل لتنمية المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة. مجلة كلية التربية، 1.
2. احمد شوق محمود. (1995). أساسيات المنهج الدراسي. الرياض السعودية: دار عالم الكتب.
3. احمد علي حمدي. (2003). مقدمة في علم اجتماع التربية. الاسسكندرية،مصر: دار المعرفة الجامعية.
4. اسماعيل متولي محمد خليفة. (2015). مدخل منتسوري و اثره في اكساب بعض مهارات الحياة العملية لدى طفل الروضة من وجهة نظر الامهات . المجلة العلمية ، 4.
5. بدران شبل. (2015). الفلسفات و الاتجاهات المعاصرة في تربية الطفل. مجلة الطفولة و التنمية مصر، 24.
6. بنت محمد بن عبد الله السالم نورة . (2020). اثر تطبيق منهج منتسوري في تنمية مهارات التفكير الابداعي مقارنة بالمنهج المطور لدى اطفال مرحلة الروضة. مجلة كلية التربية، 185.
7. حواس هاجر ، و بشلاغم يحيى. (2021). دور التربية التحضيرية في تنمية المهارات اللغوية عند الأطفال. مجلة روافد، 02.
8. صادق يسريه ، و الشربيني زكريا. (بلا تاريخ). تصميم البرنامج التربوي للطفل في مرحلة ما قبل المدرسة. مصر: دار الفكر .
9. عبد الحمبد كربوش، و فاطيمة الزهراء حجايل. (2013). اهداف التربية التحصيرية في الجزائر اجراء شكلي ام تنظيمي . مجلة العلوم الانسانية و الاجتماعية ، 13.
10. متولي قنديل محمد، و مسعد بدوي رمضان. (2006). المواد التعليمية في الطفولة المبكرة. الاردن: دار الفكر.
11. محمد انحيب. (2021). معارات الاستعداد للقراءة في دفتر الانشطة اللغوية للمرحلة التحضيرية في الجزائر . مجلة لغة الكلام ، 01.
12. محمود الناشف هدى، و هدى الناشف محمود . (2006). الاسرة و تربية الطفل. عمان الاردن: ار المسير.
13. محمود مصطفى محمد فرج منى. (2020). فاعلية برنامج تدريبي بأسلوب منتسوري لتحسين الانتباه لدى الاطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة. المجلة العربية للاداب و الدراسات الانسانية، 15.
14. مليكة مدور ، فطيمة دبراسو ، و صباح جعفر. (2016). تقويم برنامج التربية التحضيرية في ضوء النماذج المعاصرة . دفاتر مخبر، 09.
مراجع باللغة الأجنبية:
15. bonner. (2006). transformation of teacher attitude and approach to math instucation through collaborative action research. Récupéré sur techer edication quarterly: www.findarticles.com

