الخصائص السيكومترية لاختبار عسر القراءة لدى تلاميذ التعليم الابتدائي
الملخص
ملخص:
هدفت الدراسة إلى التعريف باختبار عسر القراءة الذي أعد في إطار أطروحة دكتوراه في الارطوفونيا ، والتحقق من الخصائص السيكومترية للاختبار ، حيث يتكون الاختبار من اثنا عشر (12) بند ، بندين (2) خاصين بقراءة المقاطع و ثمانية (8) بنود خاصة بقراءة الكلمات وبندين (2) خاصين بقراءة النصوص. طبق الاختبار على عينة من التلاميذ العاديين مكونة من 510 تلميذ ، 170 تلميذ في كل سنة (الثالثة والرابعة و الخامسة ابتدائي) . وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي. وكشفت نتائج الدراسة أن الاختبار يتمتع بدرجة عالية من الصدق وذلك بناء على معاملات الارتباط بين البنود والدرجة الكلية للاختبار التي كانت موجبة ودالة احصائيا . كما وقد حقق الاختبار معاملات ثبات جيدة وذلك باستخدام معامل ألفا كرونباخ. كما أسفرت نتائج تحليل البنود عن عدم استبعاد أي بند وعليه تم الاحتفاظ بكل بنود الاختبار لأن لها القدرة على التمييز فبقي عدد البنود 12 بند .
كلمات دالة: القراءة، آليات القراءة، عسر القراءة، اختبار عسر القراءة، الخصائص السيكومترية.
Abstract:
The study aimed at defining the dyslexia test, which was prepared in the framework of a doctoral dissertation in speech therapy, and verifying the psychometric characteristics of the test. (2) For reading texts. The test was applied to a sample of ordinary students consisting of 510 students, 170 students in each year (the third, fourth and fifth primary). The descriptive approach has been relied upon. The results of the study revealed that the test has a high degree of validity, based on the correlation coefficients between the items and the total score of the test, which were positive and statistically significant. The test also achieved good stability coefficients by using Cronbach's alpha coefficient. The results of the items analysis also revealed that no item was excluded, and therefore all test items were kept because they have the ability to distinguish, so the number of items remained 12 items.
Keywords: Test; dyslexia; psychometric properties; Primary school students.
المراجع
المراجع باللغة العربية:
أحمد عبد الله أحمد، فهيم مصطفى محمد، الطفل ومشكلات القراءة، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، 2000.
بشير معمرية، أساسيات القياس النفسي وتصميم أدواته، دار الخلدونية، الجزائر 2012.
حدة زدام ، دراسة آليات القراءة عند الطفل من خلال بناء اختبار باللغة العربية لتشخيص عسر القراءة في المدرسة الجزائرية ،أطروحة دكتوراه علوم في الارطوفونيا، جامعة الجزائر2، الجزائر،2017.
رحاب محمود صادق، صعوبات تعلم القراءة، دار المعرفة الجامعية، مصر ،2012.
رجاء محمود أبو علام، تقويم التعلم، دار المسيرة وللنشر والتوزيع والطباعة، الأردن 2005.
سالم بن ناصر الكحالي، صعوبات تعلم القراءة تشخيصها وعلاجها، مكتبة الفلاح،عمان، 2011.
سليمان عبد الواحد، يوسف إبراهيم، المرجع في صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية، المكتبة الانجلو مصرية، القاهرة، 2010.
صليحة غلاب، عسر القراءة في الوسط العيادي المدرسي الجزائري تناول معرفي لساني في التعريف والتشخيص والتدريب، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة الجزائر 2، الجزائر، 2013.
فتحي مصطفى الزيات، صعوبات التعلم الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية، دار النشر للجامعات، مصر، 1998.
كريمان بدير، إميلي صادق، تنمية المهارات اللغوي للطفل، عالم الكتب، القاهرة، 2000.
محمد عدنان عليوات، تعليم القراءة لمرحلة رياض الاطفال والمرحلة الابتدائية، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، الأردن، 2007.
المراجع باللغة الأجنبية:
Alegria ,J.(1997). Métaphonologie, Acquisition du langage écrit et problème connexes .In Touzin, M. (2012). Lecture orthographe, Rééducation Orthophonique, Numéro spécial. Isbergues : Orthoédition.
Ans, B., Carbonnel, S. , Valdois, S. (1998). A connectionist multi-trace memory model of polysyllabic word reading. Psychological Review,Vol 105,pp 678-723.
Cheminal,R.,Brun,V. (2002).Les Dyslexies. Paris : Masson.
Debrey-Ritzen P., Mélékian B.(1970).La dyslexie de l’enfant : un problème social majeur : Origine, Dépistage, Mesure, Rééducation .Bruxelles : Casterman
Estienne, F.(1998). Méthodes d'entraînement à la lecture et dyslexie :stratégies du lire. Paris : Masson .
Mousty, P. Leybaert, J.(1999).Evaluation des habilités de lecture et d’orthographe au moyen de BELEC : Données longitudinales auprès d’enfants francophones testés en 2 éme et 4 éme années. Revue Européenne de Psychologie Appliquée .Vol 49(NO4).pp.325-342.
Plaza ,M.( 1995). Evolution de la dyslexie chez une petite fille dyslexique : Des défaillances modulaires à l'expérience de l'enfant . Glossa, Unadrio, (n° 48),pp. 19-30
Van Hout,A.,Estienne,F. (1998).Dyslexies:décrire ,évaluer, expliquer, traiter(1ère Edition) . Paris : Masson.

