أشكال ومستويات سلوك الاعتداء لدى المراهق المتمدرس دراسة ميدانية لعينة من تلاميذ ثانوية محمد الاخضر الفيلالي-غرداية.
Abstract
الملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أشكال ومستويات سلوك الاعتداء لدى المراهق المتمدرس؛ ولتحقيق ذلك اعتمدنا المنهج الوصفي الاستكشافي ، مستعملين مقياس السلوك العدواني )ل أرنولد باص، ومارك بيري(؛ والذي تم تكييفه في البيئة الجزائرية من طرف يحيا قاسي سنة 2001، وأعيد التحقق من خصائصه السيكو مترية بواسطة التحليل العاملي التوكيدي من طرف مراد يعقوب 2017؛ عولجت الفرضيات إحصائيا بالمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري؛ واشتملت عينة الدراسة على100مراهق كما تم اختيار العينة بطريقة عشوائية، حيث كانت النتائج كما يلي: الاعتداء اللفظي أكثر مظاهر الاعتداء انتشارا؛ ارتفاع مستوى سلوك الاعتداء؛ وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في متوسط درجات سلوك الاعتداء تعزى للجنس والسن؛
كلمات دالة: سلوك الاعتداء، أشكال الاعتداء، المراهق العدواني، التحليل العاملي التوكيدي.
Abstract-
This study aims to reveal the forms and levels of abuse behavior among schooled adolescents. To achieve this, we adopted the descriptive approach, using the Aggressive Behavior Scale (by Arnold Buss and Mark Berry), which was adapted in the Algerian environment by Yahya Kassi in 2001, and its psychometric properties were re-verified by confirmatory factor analysis by Mourad Yacoub 2017; hypotheses were addressed Statistically, with the arithmetic mean and standard deviation, the study sample included 100 adolescents, where the results were as follows: verbal abuse is the most prevalent manifestation of assault, the high level of assault behavior, and the absence of statistically significant differences in the average degrees of assault behavior due to gender and age Keywords: assault behavior; forms of abuse; aggressive teenager Confirmative factor analysis
References
- حمادي فتيحة علاقة الأساليب المعاملة الوالدية بالسلوك العدواني لدى الأطفال المتمدرسين من 9_11سنة، رسالة دكتوراه في غلم النفس اجتماعي، جامعة منثوري قسنطينة، 2008.
- خرشي، آسيا، التناول النسقي لاضطرابات المرور إلى الفعل عند المراهق، رسالة ماجستير، جامعة أبو قاسم سعد الله، الجزائر،2008.
- الدسوقي، مجدي محمد، مقياس السلوك التنمري للأطفال والمراهقين، دار جوانا لنشر والتوزيع، القاهرة، 2016.
- الصبحين، علي موسى والقضاة، محمد فرحان، سلوك التنمر عند الأطفال والمراهقين، (ط 1)، الرياض، مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر، جامعة نايف العربية للعلوم 8، 2013.
- عبد الرحمن العيسوي، اضطرابات الطفولة والمراهقة وعلاجها، بيروت، دار الراتب الجامعية ،2000.
- علاء الدين كفافي، الإرشاد والعلاج النفسي الأسري المنظور النسقي الاتصالي، دار الفكر للنشر والتوزيع، القاهرة، 1999.
- فؤاد البهي السيد، علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري، عمان، دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، 1997.
- معامير نريمان، فاطمة الزهراء، السلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس: دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ في المؤسسات التربوية متوسطات والثانويات بولاية الوادي. مجلة الشامل، العدد 5 (4)، جامعة الوادي، جزائر 2019.
- مؤمن داليا، الأسرة والعلاج الأسري، القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة، 2004.
- ناصر ميزاب، متوالية دينامية العنف: حالة المؤسسة تربوية، تناول انسقي، الملتقى الدولي الأول حول المنظومة التربوية والإهدار المدرسي جامعة تيزي وزو، (03-05-2011)
المراجع الأجنبية:
-Armin Rschnider Neurologie du comportement La dimension neurologique de la neuropsychologie Fédération des maladies du système nerveux, hôpital Pitié-Salpêtrière, Paris, 2008
-Blanche et outres. Dictionnaire fondamentale de la psychologie, librairie la rousse. France ,1992

