الفكر الديني روافده ونقده في المجتمع الغربي

Authors

  • . أفلح بهون علي
  • . عبد القادر بوزيدة

Abstract

ملخص:

لدى معظم الأمم، يشكل الدين الحصن المنيع لمجموع المعارف والأفكار والمعتقدات التي تماهت مع قداسته، فكان نقد الدين عنصرا محوريا في الفكر الغربي، وتشكلت بذلك هوية ومنظومة دوغمائية أصابت العقل الغربي بشلل معرفي لزم هذا العقل طيلة فترة القرون الوسطى. إن مجرد تعريض الدين لآلية النقد، يعني وضع هذه المنظومة بأكملها أمام المساءلة والتشكيك، والمطالبة بتحرير العقل من سجن هوية أصبحت تشكل عبئا على تطور أوروبا التواقة لعصور واعدة، فنقد المنظومة الدينية تشير إلى تحولات أساسية في فكر التنوير وأعلامه.

 

كلمات دالة: الفكر، الدين ، النقد، الهوية ، الخطاب ،

 

                                  

 

 

 

Abstract:

Religion was the bulwark of all knowledge, ideas, and beliefs that identified with his holiness, so criticism of religion is a pivotal factor in Western thought, so an identity and a dogmatic system that struck the Western mind formed a cognitive paralysis that bound this mind throughout the medieval period. The mere exposure of religion to the criticism mechanism means putting this entire system in front of accountability and skepticism, and demanding the emancipation of the mind from the imprisonment of an identity that has become a burden on the development of Europe eager for promising ages. Criticism of the religious system indicates fundamental shifts in Enlightenment thought and its flags.

Key words: Thought , Religion , Criticism , Identity , Discourse

References

المراجع:
1- إدوارد جيبون: اضمحلال الحضارة الرومانية ، تر. محمد علي أبو درة، ط2، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1998
2- دوريندا أوترام: التنوير، تر. ماجد موريس ابراهيم، لبنان: دار الفارابي، 2008
3- ريتشارد تارناس: آلام العقل الغربي: فهم الأفكار التي قامت بصياغة نظرتنا إلى العالم، تر. فاضل جتكر، المملكة العربة السعودية: العبيكان وكلمة، 2010
4- رينيه ديكارت: مقال عن المنهج: لأحكام قيادة العقل وللبحث عن الحقيقة في العلوم، تر. محمود محمد الخضيري، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية، 2004.
5- فولتير: رسالة في التسامح، تر. هنرييت عبودي، دمشق: دار بترا للنشر والتوزيع، 2009
6- فويرباخ: ماهية الدين: قضايا أولية لإصلاح الفلسفة ونصوص أخرى، تر. وتأليف أحمد عبد الحليم عطية، القاهرة: دار الثقافة للطباعة والنشر، 2007
7- كارل ماركس وفريدريك انجلس: حول الدين، تر. ياسين الحافظ، ط.2، بيروت: دار الطليعة، 1981
8- محمد أركون: الإسلام، أوروبا، الغرب: رهانات المعنى وإرادات الهيمنة، تر. هاشم صالح، دار الساقي، ط.2، لبنان، 2001
9- محمد عابد الجابري: مدخل إلى فلسفة العلوم: دراسات ونصوص في الإيديولوجيا المعاصرة: تطور الفكر الرياضي والعقلانية المعاصرة، دار الطليعة، ط2، بيروت، 1982.
10- نصر حامد أبو زيد: النص، السلطة، الحقيقة: الفكر الديني بين إرادة المعرفة وإرادة الهيمنة، المركز الثقافي العربي، الطبعة الأولى، المغرب، 1995.
11- هانز غيورع غادامير: فلسفة التأويل، تر. و تق. محمد شوقي الزين، منشورات الاختلاف، ط2 ، الجزائر، 2006.
12- هربت ماركيوز: نظرية الوجود عند هيجل، تر. إبراهيم فتحي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط2، القاهرة، 1990.
13- يورغن هابرماس، جوزف راتسنغر: جدلية العلمنة العقل والدين، تع. و تق. حميد لشهب، جداول، بيروت.2013
14- يوسف كرم: تاريخ الفلسفة الحديثة، مصر: كلمات عربية للترجمة والنشر،2012
15- - André Lalande, Vocabulaire technique et critique de la philosophie, presses universitaires de France,11e édition, Paris,1972.
16- - E. Kant, Critique de la faculté de juger, Paris, Gallimard, 1965
17- F. Nietzsche, Par-delà le bien et le mal. Prélude d’une philosophie de l’avenir, Paris, Gallimard, 1971
18- -G.H.Hartman,Saving the Text, Literature/Derrida/Philosophy, Baltimore-Londres, Johns, Hopkins, Univ. Press, 1981.

Published

2023-06-22

Issue

Section

Articles