تفعيل نشاط فهم المنطوق بالصورة التعليمية في السنة أولى متوسط

المؤلفون

  • . لحسن حريزي
  • . أبوبكر الصديق صابري

الملخص

ملخص:

يعتبر نشاط فهم المنطوق من الأنشطة التعليمية المقرّرة في المدرسة الجزائرية، الذي يتوسّم من برمجته رفع كفاءة المتعلم في التحصيل المعرفي والاكتساب اللغوي، ويُكتفَى في إنجازه  بتفعيل مهارة سماع الأستاذ وهو يقرأ النص دون أن يطّلع عليه المتعلم أو أن يكون له سابق معرفة بمحتواه، وهذا ما يميّزه عن الأنشطة التربوية الأخرى، وتقترح الورقة البحثية هذه مرافقة الصورة لهذا النشاط في السنة أولى من التعليم المتوسط بالجزائر آلية إجرائية لبلوغ الهدف المنشود من برمجة هذا النشاط؛ نشاطا تربويا قائما بذاته، لإبراز ما للصورة التعليمية من أهمية في تفعيل هذا النشاط التربوي الهادف، وخاصة إذا تقاطعت في الدلالة مع محتوى النص المقرّر، فتتكامل معه ليبلغا معا المعرفة المستهدفة.

كلمات دالة: فهم المنطوق؛ السماع؛ الصورة التعليمية؛ النص التعليمي؛ الاكتساب اللغوي.

 

 

 

 

Abstract :

            The spoken Understanding task is one of the important educational tasks designed for Algerian middle school learners. The task aims at developing the learner’s linguistic competence as well as mastery of content. In this task, the learner is expected to listen to the teacher reading the text aloud. What distinguishes the task from other tasks is that the learner does not need to have prior knowledge about it. Thus, the present study examines the use of the didactic picture in the task of understanding the spoken for first year Algerian middle school learners. Besides, the study highlights the role of the didactic picture in strengthening this purposeful activity; they accomplished each other to achieve together the target knowledge.

 

Key words: the spoken understanding; listening; the didactic picture; the didactic text; language acquisition.

المراجع

قائمة المراجع :
1. ابن منظور، (1997)، لسان العرب، (ط.1)، دار صادر، بيروت.
2. أدهم محمود، (1987)، مقدمة إلى الصحافة المصورة، الدار البيضاء للطباعة والصحافة والنشر، المغرب.
3. أيوب جرجيس، (2012)، اللغة العربية تثقيفا ومهارات، (ط.1)، دار الكتب العلمية، بيروت.
4. جميل حمداوي، (2017)، سيميو-بلاغية للصورة، (ط.1)، مكتبة سلمى الثقافية، المغرب.
5. أحمد منصور،(1986)، تكنولوجيا التعليم وتنمية القدرة على التفكير الابتكاري، (ط.1)، دار السلاسل، الكويت.
6. خالد محمود السعود، (2009)، التكنولوجيا وسائل التعليم وفاعليتها، (ط.1)، مكتبة المجتمع العربي للنشر، عمان.
7. علي الخولي، (1982)، أساليب تدريس اللغة العربية، دار الفلاح للنشر والتوزيع، الرياض.
8. بدرة كعسيس، (2021)، دلالة الصورة في الكتاب المدرسي الجزائري،نماذج من كتاب اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي. مجلة اللسانيات التطبيقية،جامعة أبو القاسم سعد الله (الجزائر) ،05 (9)، ص ص82-99علىhttps://www.asjp.cerist.dz/en/Presentation Revue/ 658
9. رافع النصير الزغلول، عماد الزغلول، (بلا تاريخ) علم النفس المعرفي، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان.
10. رشراش أنيس عبد الخالق، أمل ذياب أبو عبد الخالق، (2008)، تكنولوجيا التعليم وتقنياتها الحديثة، دار النهضة العربية، بيروت.
11. سعيد بن كراد، (2003)، السيميائيات مفاهيمها وتطبيقاته، منشورات الزمن، الرباط.
12. عبد الحميد شاكر، (2005)، عصر الصورة-الإيجابيات والسلبيات-، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب (الكويت)، (311).
13. صلاح فضل، (1997)، قراءة الصورة وصورة القراءة، (ط.1)،دار الشروق، القاهرة.
14. عاطف مذكور، (1996)، علم اللغة بين التراث والمعاصرة، (ط.1)، دار الثقافة العربية للنشر والتوزيع، القاهرة.
15. عبد الرزاق الفرزاوي، (2017)، فاعلية الصورة في بناء التعلمات ودورها في تنمية مهارات اللغة العربية للناطقين بغيرها دراسة في ضوء نظرية الترميز الثنائي، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية (لبنان)، (34)، ص.43، علىjournals.jilrc.comhttps://
16. عبد الرؤوف عامر، ربيع محمد، (2008)، طفل الروضة، (ط.2)، دار اليازوري، عمان.
17. نعيمة غازلي، (2012)، الفهم اللغوي الشفهي،مجلة الممارسات اللغوية،جامعة مولود معمري (الجزائر)، (616)، ص.08، على https://www.asjp.cerist.dz/en/Presentation Revue/ 352
18. فضل الله، (2009)، اللغة والأدب عند ابن خلدون، مجلة القسم العربي الجامعة الإسلامية العالمية (إسلام أباد)، (616)، ص.132، على journals.iu.edu.sa.comhttps://
19. ياسين لعجال، (2016)، أثر مهارات الإنتاج والفهم اللغوي على فعالية الاتصال لدى الطفل التوحدي، مجلة الممارسات اللغوية، جامعة مولود معمري (الجزائر)، (535)، ص.208، على https://www.asjp.cerist.dz/en/Presentation Revue/ 352
20. ماجد زاكي الجلاد، (2013)،تعلم القيم وتعليمها،دار المسيرة، عمان.
21. محمد السيد علي، (2009)، تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية، سلسلة الكتاب الجامعي، مصر.
22. محمد عبد الباقي أحمد، (2005)، المعلم والوسائل التعليمية، (ط.1)،المكتب الجامعي الحديث، مصر.
23. موهوب حروش، (1991)، منهجية تدريس اللغة والنصوص في الطور الثالث، مجلة همزة وصل التربية والتكوين (عدد خاص).
24. وزارة التربية الوطنية، (بلا تاريخ)، دليل الأستاذ، مادة اللغة العربية وآدابها، السنة الأولى من التعليم المتوسط، موفم للنشر الجزائر.

منشور

22-06-2023

إصدار

القسم

المقالات