أشكال توظيف التّراث الشّعبي في الرّواية الجزائرية ـ نماذج مختارة
الملخص
ملخص:
تسعى هذه الورقة العلمية إلى البحث في تلك الكتابات الصادرة عن أقلام جزائرية أبت إلّا أن تشتغل على توظيف التّراث الشّعبي داخل المتون الحكائية، ساعية إلى التّغيير والخوض في غمار التّجريب بما امتلكت من زمام تشرّب التّراث الذي يعتبر السّبيل القويّ الذي يؤثّرون به، فكانت كتاباتهم مؤثّرة جدا في أوساط القرّاء، بما قدّموه من منجزات روائية ذات صبغة تراثية شعبية، لذلك ارتأينا اختيار نماذج روائية لتكون محطّ الدراسة والتحليل.
لنصل في الأخير إلى أنّ الرّواية الجزائرية بصنفيها (الرّجالية والنّسائية) عالم كبير يوطّن داخله عالما أكبر وهو التّراث الشّعبي بنتاجيه (الشّعري والسّردي)، فما احتوته هذه الرّوايات يبدو في ظاهره عاديا، لكن بعد الدراسة والتمحيص يتبيّن أنّه محمّلا بالأنساق الثقافية الرامزة والهادفة إلى مقصديات خطابية معيّنة.
كلمات دالة : الأشكال، التجلّيات، التّراث الشّعبي، الرّواية الجزائرية، النّتاج الشّعري والسّردي.
Abstrac:
This scientific paper seeks to search for those writings issued by Algerian pens that decided to work on employing the popular heritage within the narrative texts, seeking to change and delve into the midst of experimentation with what it possessed of the reins of imitating the heritage, which is the powerful way that they influence, so their writings were very influential. in the circlesReaders, with their fictional achievements of a popular heritage character, so we decided to choose fictional models to be the focus of study and analysis.
In the end, let us conclude that the Algerian novel in its two genres (men and women) is a large world that resides within it a larger world, which is the folklore with its two products (poetic and narrative). specific.
Key words: forms, manifestations, folklore, Algerian novel, poetic and narrative production.
المراجع
الكتب:
1ـ أمين سلامة، الأساطير اليونانية والرّومانية، مؤسّسة هنداوي، (دط)، 2021.
2ـ حسين الحاج حسن، الأسطورة عند العرب في الجاهلية، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، (دط)، 1998.
3ـ ربيعة جلطي، عازب حي المرجان، منشورات الاختلاف، الجزائر، ط1، 2016.
4ـ زكية علال، عائد إلى قبري، دار الأوطان، الجزائر، ط1، 2015.
5ـ زهور ونيسي، جسر للبوح وآخر للحنين، الطّباعة العصرية، الجزائر، (دط)، 2007.
6ـ الطاهر وطّار، الحوّات والقصر، المؤسّسة الوطنية للكتاب، الجزائر، ط2، 1984.
7ـ عائشة بنور، سقوط فارس الأحلام، منشورات نورشاد، الجزائر، (دط)، 2009.
8ـ عبد الحميد بورايو، القصص الشّعبي في منطقة بسكرة، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، (دط)، 1986.
9ـ عبد القادر فيدوح، الاتّجاه النّفسيّ في نقد الشّعر العربيّ، دار فاء للنّشر والتّوزيع، عمّان، ط1، 1998.
10ـ عبد الملك مرتاض، صوت الكهف، منشورات مخبر السّرد العربي، جامعة قسنطينة، الجزائر، (دط)، 2012.
11ـ محمد سعيدي، الأدب الشّعبي بين النّظرية والتّطبيق، ديوان المطبوعات الجامعية، بن عكنون، الجزائر، (دط)، 1998.
12ـ واسيني الأعرج، نوّار اللّوز، منشورات الفضاء الحر، بيروت، ط1، 1983.
13ـ وهيبة جمّوعي، قضية عمري، دار كتاب الغد للطّباعة والنّشر والتّوزيع، جيجل، الجزائر، (دط)، 2007.
14ـ قسم الدراسات والبحوث في جمعية التجديد الثقافية والاجتماعية، الأسطورة توثيق حضاري، 2009، دار كيوان للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق، سوريا.
المطبوعات الجامعية:
1ـ فطيمة الزّهرة عاشور، محاضرات في مقياس الأدب الشّعبي المغاربي، (مطبوعة دروس موجّهة لطلبة السّنة الثّالثة ليسانس/ دراسات أدبية)، جامعة محمد البشير الإبراهيمي، برج بوعريريج، الجزائر، 2017/ 2018.

